جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{يَٰبَنِيٓ ءَادَمَ قَدۡ أَنزَلۡنَا عَلَيۡكُمۡ لِبَاسٗا يُوَٰرِي سَوۡءَٰتِكُمۡ وَرِيشٗاۖ وَلِبَاسُ ٱلتَّقۡوَىٰ ذَٰلِكَ خَيۡرٞۚ ذَٰلِكَ مِنۡ ءَايَٰتِ ٱللَّهِ لَعَلَّهُمۡ يَذَّكَّرُونَ} (26)

{ يا بني{[1592]} آدم قد أنزلنا عليكم } أي : خلقنا لكم ولما كان بقضاء سماوي ، وأسباب من السماء{[1593]} قال : ( وأنزلنا ) وكم مثله في القرآن { لباسا يواري } يستر { سوءاتكم{[1594]} } فأغناكم عن خصف الورق { وريشا{[1595]} } مالا أو ما يتجمل{[1596]} به من الثياب ، أو جمالا ، { ولباس التقوى } خشية الله أو الإيمان أو العمل الصالح ، أو العفاف ، أو هو اللباس الأول يعني لباسا يواري عوراتكم ، أو لباس الحرب وهو مبتدأ { ذلك خير } خبره { ذلك } أي : خلق اللباس ، { من آيات الله } الدالة على فضله { لعلهم يذكّرون } يتعظون فيتورعون عن كشف العورة .


[1592]:ولما ذكر بيان حال أبويهم من تطاير اللباس عنهما، وأنهما يخصفان عليهما من ورق الجنة امتن على أولادهما وناداهم فقال: (يا بني آدم)/12 وجيز.
[1593]:كالمطر والريح/12.
[1594]:التي قصد الشيطان إبداءها فاحتاج أبوكم إلى خصف الورق ليسترها/12 منه.
[1595]:تريش الرجل إذا تمول فسر به ابن عباس كما نقل عنه في البخاري ومجاهد وعروة ابن الزبير والسدي والضحاك/12 منه.
[1596]:فإن الزينة عرض صحيح وفي بعض الأوقات سنة مستحبة/12.