فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني - الشوكاني  
{فَلَمَّا ٱسۡتَيۡـَٔسُواْ مِنۡهُ خَلَصُواْ نَجِيّٗاۖ قَالَ كَبِيرُهُمۡ أَلَمۡ تَعۡلَمُوٓاْ أَنَّ أَبَاكُمۡ قَدۡ أَخَذَ عَلَيۡكُم مَّوۡثِقٗا مِّنَ ٱللَّهِ وَمِن قَبۡلُ مَا فَرَّطتُمۡ فِي يُوسُفَۖ فَلَنۡ أَبۡرَحَ ٱلۡأَرۡضَ حَتَّىٰ يَأۡذَنَ لِيٓ أَبِيٓ أَوۡ يَحۡكُمَ ٱللَّهُ لِيۖ وَهُوَ خَيۡرُ ٱلۡحَٰكِمِينَ} (80)

{ فَلَمَّا استيأسوا منه } أي : يئسوا من يوسف وإسعافهم منه إلى مطلبهم الذي طلبوه ، والسين والتاء للمبالغة { خَلَصُواْ نَجِيّا } أي : انفردوا حال كونهم متناجين فيما بينهم ، وهو مصدر يقع على الواحد والجمع كما في قوله : { وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيّاً } [ مريم : 52 ] . قال الزجاج : معناه انفردوا وليس معهم أخوهم متناجين فيما يعملون به في ذهابهم إلى أبيهم من غير أخيهم { قَالَ كَبِيرُهُمْ } ، قيل : هو «روبيل » لأنه الأسنّ ، وقيل : «يهوذا » لأنه الأوفر عقلاً ، وقيل : «شمعون » لأنه رئيسهم { أَلَمْ تَعْلَمُوا أَنَّ أَبَاكُمْ قَدْ أَخَذَ عَلَيْكُمْ مَّوْثِقًا مّنَ الله } أي : عهداً من الله في حفظ ابنه وردّه إليه ، ومعنى كونه من الله أنه بإذنه { وَمِن قَبْلُ مَا فَرَّطتُمْ فِي يُوسُفَ } معطوف على ما قبله . والتقدير : ألم تعلموا أن أباكم وتعلموا تفريطكم في يوسف ، ذكر هذا النحاس وغيره ، و{ من قبل } متعلقة ب{ تعلموا } أي : وتعلموا تفريطكم في يوسف من قبل ، على أن «ما » مصدرية ، ويجوز أن تكون زائدة ، وقيل : { ما فرّطتم } مرفوع المحل على الابتداء ، وخبره { من قبل } وقيل : إن «ما » موصولة ، أو موصوفة ، وكلاهما في محل النصب أو الرفع ، وما ذكرناه هو الأولى ، ومعنى { فرطتم } : قصرتم في شأنه ، ولم تحفظوا عهد أبيكم فيه { فَلَنْ أَبْرَحَ الأرض } . يقال : برح براحاً وبروحاً ، أي زال ، فإذا دخله النفي صار مثبتاً أي : لن أبرح من الأرض ، بل ألزمها ولا أزال مقيماً فيها { حتى يَأْذَنَ لِي أَبِى } في مفارقتها والخروج منها ، وإنما قال ذلك لأنه يستحي من أبيه أن يأتي إليه بغير ولده الذي أخذ عليهم الموثق بإرجاعه إليه إلاّ أن يحاط بهم كما تقدّم ، { أَوْ يَحْكُمَ الله لِي } بمفارقتها والخروج منها ، وقيل : المعنى : أو يحكم الله لي بخلاص أخي من الأسر حتى يعود إلى أبي وأعود معه ، وقيل : المعنى : أو يحكم الله لي بالنصر على من أخذ أخي فأحاربه وآخذ أخي منه ، أو أعجز فأنصرف بعد ذلك { وَهُوَ خَيْرُ الحاكمين } لأن أحكامه لا تجري إلاّ على ما يوافق الحق ، ويطابق الصواب .

/خ82