فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني - الشوكاني  
{۞فَلَآ أُقۡسِمُ بِمَوَٰقِعِ ٱلنُّجُومِ} (75)

قوله : { فَلاَ أُقْسِمُ } ذهب جمهور المفسرين إلى أن «لا » مزيدة للتوكيد ، والمعنى : فأقسم ، ويؤيد هذا قوله بعد : { وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ } وقال جماعة من المفسرين : إنها للنفي ، وإن المنفيّ بها محذوف ، وهو كلام الكفار الجاحدين . قال الفراء : هي نفي ، والمعنى : ليس الأمر كما تقولون . ثم استأنف فقال : أقسم ، وضعف هذا بأن حذف اسم لا وخبرها غير جائز ، كما قال أبو حيان وغيره . وقيل : إنها لام الابتداء والأصل : فلا أقسم فأشبعت الفتحة ، فتولد منها ألف ، كقول الشاعر :

أعوذ بالله من العقراب . *** . . .

وقد قرأ هكذا : «فلأقسم » بدون ألف الحسن وحميد وعيسى بن عمر وعلى هذا القول ، وهذه القراءة يقدّر مبتدأ محذوف ، والتقدير : فلأنا أقسم بذلك . وقيل : إن لا هنا بمعنى ألا التي للتنبيه وهو بعيد . وقيل : لا هنا على ظاهرها وإنها لنفي القسم : أي فلا أقسم على هذا ، لأن الأمر أوضح من ذلك ، وهذا مدفوع بقوله : { وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَّوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ } مع تعيين المقسم به والمقسم عليه ، ومعنى قوله : { بمواقع النجوم } مساقطها ، وهي مغاربها كذا قال قتادة وغيره . وقال عطاء بن أبي رباح : منازلها . وقال الحسن : انكدارها وانتثارها يوم القيامة ، وقال الضحاك : هي الأنواء التي كان أهل الجاهلية يقولون مطرنا بنوء كذا . وقيل : المراد بمواقع النجوم : نزول القرآن نجوماً من اللوح المحفوظ ، وبه قال السديّ وغيره وحكى الفراء عن ابن مسعود أن مواقع النجوم هو محكم القرآن . قرأ الجمهور : { مواقع } على الجمع ، وقرأ ابن مسعود والنخعي وحمزة والكسائي وابن محيصن وورش عن يعقوب «بموقع » على الإفراد . قال المبرد : موقع هاهنا مصدر ، فهو يصلح للواحد والجمع .

/خ96