تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{لَهُمُ ٱلۡبُشۡرَىٰ فِي ٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَا وَفِي ٱلۡأٓخِرَةِۚ لَا تَبۡدِيلَ لِكَلِمَٰتِ ٱللَّهِۚ ذَٰلِكَ هُوَ ٱلۡفَوۡزُ ٱلۡعَظِيمُ} (64)

المفردات :

البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة : البشرى : مصدر أريد به : المبشر به ، وبشرى الحياة الدنيا : خيراتها العاجلة كالنصر والفتح والغنيمة وغير ذلك ، وبشرى الحياة الآخرة : ما أعد لهم فيها مما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر .

التفسير :

64 { لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَياةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ . . . } الآية .

أي : إن هؤلاء الأولياء الموصوفين بالإيمان والتقوى يبشرهم الله بالنصر والنجاح في أعمالهم الدنيوية كالزراعة والصناعة والتجارة ويبشرهم في الآخرة بدخول الجنة .

قال تعالى : { يوم ترى المؤمنين والمؤمنات يسعى نورهم بين أيديهم وبأيمانهم بشراكم اليوم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ذلك هو الفوز العظيم } . ( الحديد : 12 ) .

ورأى بعض المفسرين : أن البشرى هي الرؤيا الصادقة ؛ فالله تعالى يبشرهم في منامهم بالخير الذي ينتظرهم .

قال الآلوسي في تفسيره :

وأكثر الروايات تفيد أن البشرى في الحياة الدنيا ، هي الرؤيا الصالحة فقد أخرج الطيالسي وأحمد والدارمي والترمذي وغيرهم : عن عبادة بن الصامت . قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قوله تعالى : { لهم البشرى في الحياة الدنيا } ؛ فقال : ( هي الرؤيا الصالحة يراها المؤمن أو ترى له ) . xxvii

{ لا تبديل لكلمات الله } .

أي : لا تغيير ولا خلف في مواعيده تعالى ، ومن جملتها بشارة المتقين بجناب النعيم والخير العميم .

{ ذلك هو الفوز العظيم } .

أي : تلك البشرى لأولياء الله بالفلاح والنجاح في الدنيا والآخرة ؛ { هو الفوز العظيم } . وأي فوز أعظم من طاعة الله ورضوانه ، والفوز في الدنيا والنجاة يوم القيامة ، ودخول الجنة والتمتع برضوان الله ، وهو أكبر كل نعيم ؟ !

جاء في تفسير القاسمي :

«وإذا كان أولياء الله هم المتقون ، فبحسب إيمان العبد وتقواه تكون ولايته لله تعالى ، فمن كان أكمل إيمانا وتقوى ؛ كان أكمل ولاية لله ، فالناس متفاضلون في ولاية الله عز وجل ؛ بحسب تفاضلهم في الإيمان والتقوى ، ومن أظهر الولاية وهو لا يؤدي الفرائض ولا يجتنب المحارم ؛ كان كاذبا في دعواه ، أو كان مجنونا ، وليس لأولياء الله شيء يتميزون به عن الناس في الظاهر من الأمور المباحات ، فلا يتميزون بلباس دون لباس ، ولا بحلق شعر أو تقصير ؛ بل يوجدون في جميع طبقات الأمة ، فيوجدون في أهل القرآن ، وأهل العلم ، وفي أهل الجهاد والسيف وفي التجار والصناع والزراع ، وليس من شرط الولي أن يكون معصوما لا يغلط ولا يخطئ ، بل يجوز أن يخفى عليه بعض علم الشريعة ، ويجوز أن يشتبه عليه بعض أمور الدين . . . » . xxviii