الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{لَهُمُ ٱلۡبُشۡرَىٰ فِي ٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَا وَفِي ٱلۡأٓخِرَةِۚ لَا تَبۡدِيلَ لِكَلِمَٰتِ ٱللَّهِۚ ذَٰلِكَ هُوَ ٱلۡفَوۡزُ ٱلۡعَظِيمُ} (64)

{ لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة }[ 64 ] قال عروة بن الزبير{[31257]} ، ومجاهد : ( هي الرؤيا الصالحة يراها الرجل الصالح ، أو ترى له ){[31258]} .

قال أبو الدرداء{[31259]} : سألت النبي صلى الله عليه وسلم{[31260]} ، عن هذه الآية فقال : هي الرؤيا الصالحة يراها الرجل ، وترى له ، وهي/ جزء من سبعة{[31261]} وأربعين جزءا من النبوءة{[31262]} .

وعن ابن عباس أنه قال : هو قول الله عز وجل{[31263]} لنبيه{[31264]} : { وبشر المومنين بأن لهم من الله فضلا كبير }[ 47 ]{[31265]} قال : ( هي{[31266]} الرؤيا الصالحة ){[31267]} . وبشرى{[31268]} الآخرة الجنة . وعلى هذا أكثر أهل التفسير{[31269]} . وقال قتادة ، والزهري{[31270]} هي : بشرى عند الموت في الدنيا{[31271]} .

وقال الضحاك : يعلم أين هو قبل الموت ، ويدل على هذا القول{[31272]} قوله : { يبشرهم ( ربهم ){[31273]} برحمة{[31274]} منه }{[31275]} الآية .

وقوله : { تتنزل عليهم الملائكة لا تخافوا ولا تحزنوا }[ 29 ] الآية .

وقال أبو ذر : سألت النبي عليه السلام{[31276]} فقلت : الرجل يعمل لنفسه خيرا ، ويحبه الناس . فقال تلك عاجل بشرى المؤمنين في الدنيا ، وفي الآخرة إذا أخرجوا من قبورهم .

{ لا تبديل لكلمات الله }[ 64 ] : أي : لا خلف{[31277]} لوعده{[31278]} . لابد أن يكون ما قال تعالى .

{ ذلك هو الفوز }[ 64 ] : أي : البشرى في الحياة الدنيا ، وفي الآخرة : { هو الفوز العظيم } . والفوز : الظفر{[31279]} .

قوله : { لكلمات الله } وقف{[31280]} .


[31257]:هو أبو عبد الله عروة بن الزبير بن العوام القرشي، أحد الفقهاء السبعة بالمدينة (ت: 53 هـ) انظر: تذكرة الحفاظ 1/62.
[31258]:انظر هذين القولين في: جامع البيان 15/137-138، ولم ينسباه في معاني الزجاج 3/26، وغريب القرآن 197.
[31259]:هو عمير بن مالك الخزرجي، صحابي جليل وقاض حكيم (ت: 32 هـ) انظر: صفة الصفوة 1/618، والإصابة 3/76.
[31260]:ط: صم
[31261]:ط: ستة.
[31262]:انظر هذا الخبر في: جامع البيان 15/124-140، حيث خرج الطبري أحد عشر إسنادا، رويت جميعها عن أبي الدرداء وهي تنتهي كلها عند قوله: وترى له. وإسنادها ضعيف، أو متروك، كما حققها الشيخ شاكر. ورواه الحاكم في المستدرك 1/340 عن عبادة بن الصامت، وقال: حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه.
[31263]:ساقط من ق.
[31264]:ط: صم.
[31265]:الأحزاب: 47.
[31266]:ساقطة من ق.
[31267]:انظر هذا القول في: جامع البيان 15/138-139.
[31268]:انظر: جامع البيان 15/141.
[31269]:انظر هذا التوجيه في: معاني الفراء 1/471، ومعاني الزجاج 3/26.
[31270]:هو أبو بكر محمد بن شهاب، إمام، تابعي في الفقه والحديث (ت:124) انظر: تاريخ الثقات 412، والتهذيب 9/445.
[31271]:انظر هذين القولين في: جامع البيان 15/140.
[31272]:ساقطة من ط.
[31273]:ساقطة من ق
[31274]:التوبة: 21.
[31275]:انظر هذا التوجيه في: جامع البيان 15/140، وإعراب النحاس 2/261.
[31276]:ط: صم.
[31277]:ق: خوف.
[31278]:انظر هذا التوجيه في: معاني الفراء 1/471، وغريب القرآن 197، وجامع البيان 15/141.
[31279]:انظر اللسان: ظفر.
[31280]:انظر هذا الوقف كافيا في: القطع 377 والمكتفى 309، (وصالحا) في المقصد 44.