الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي - الثعلبي  
{لَهُمُ ٱلۡبُشۡرَىٰ فِي ٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَا وَفِي ٱلۡأٓخِرَةِۚ لَا تَبۡدِيلَ لِكَلِمَٰتِ ٱللَّهِۚ ذَٰلِكَ هُوَ ٱلۡفَوۡزُ ٱلۡعَظِيمُ} (64)

{ لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَياةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ } .

" عن عبادة بن الصامت قال : سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن قول الله عزّ وجلّ : { لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَياةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ } . قال : هي الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو ترى له " .

وعن عطاء بن يسار " عن أبي الدرداء أنه سئل عن هذه الآية { لَهُمُ الْبُشْرَى } قال : لقد سألت عن [ شيء ] ما سمعت أحداً سأل عنه بعد أن سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما سألني عنها أحد قبلك منذ نزل الوحي ، هي الرؤيا الصالحة يراها المؤمن أو ترى له وفي الآخرة الجنة " .

وعن يمان بن عبيد الراسبي قال : حدثنا أبو الطفيل عامر بن واثلة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا نبوة بعدي إلاّ المبشرات " . قيل : يا رسول الله وما المبشرات ؟ . قال : " الرؤيا الصالحة " " .

محمد بن سيرين عن أبي هريرة ( رضي الله عنه ) قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المسلم تكذب وأصدقهم رؤيا أصدقهم حديثاً قال : والرؤيا ثلاثة : فرؤيا بشرى من الله ورؤيا من الشيء يحدث الرجل به نفسه ، ورؤيا تحزين من الشيطان ، والرؤيا جزء من ستة وأربعين جزءاً من النبوة . فإذا رأى أحدكم ما يكره فلا يقصّه فليقم وليصل ، قال : وأحبّ القيد في النوم وأكره الغل ، القيد ثبات في الدين " .

" وقال عبادة بن الصامت : قلت : يا رسول الله الرجل يحبّه القوم لعمله ولا يعمل مثل عمله .

قال صلى الله عليه وسلم :

" تلك عاجل بشرى المؤمن " .

وقال الزهري وقتادة : هي البشارة التي يبشر بها المؤمن بالدنيا عند الموت ، وقال الضحاك : هي أن المؤمن يعلم أين هو قبل أن يموت ، وقال الحسن : هي ما بشرهم الله به في كتابه ، جنته وكرم ثوابه لقوله تعالى :

{ وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُواْ } [ يونس : 2 ]

{ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ } [ البقرة : 223 ]

{ وَأَبْشِرُواْ بِالْجَنَّةِ } [ فصلت : 30 ] . وقال عطاء : لهم البشرى في الحياة الدنيا عند الموت تأتيهم الملائكة بالرحمة والبشارة من الله وتأتي أعداء الله بالغلظة والفظاظة في الآخرة ساعة خروج نفس المؤمن تعرج بها إلى الله كما تزف العروس تبشر برضوان من الله ، قال الله تعالى :

{ الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ طَيِّبِينَ } [ النحل : 32 ] الآية قال ابن كيسان : هي ما بشرهم الله في الدنيا بالكتاب والرسول بأنّهم أولياء الله وتبشرهم في قبورهم وفي كتابهم الذي فيه أعمالهم بالجنة .

وسمعت أبا بكر محمد بن عبد الله الجوزقي يقول : رأيت أبا أحمد الحافظ في المنام راكباً برذوناً وعليه طيلسان وعمامة فسلمت عليه وسلم عليَّ فقلت له : أيها الحاكم نحن لا نزال نذكرك ونذكر محاسنك ، فعطف عليَّ وقال لي : ونحن لا نزال نذكرك ونذكر محاسنك ، قال الله تعالى : { لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَياةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ } الثناء الحسن ، وأشار بيده { لاَ تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ } لا تغيير لقوله ولا خلف لوعده .

روى ابن عليَّة عن أيوب عن نافع . قال : أطال الحجاج الخطبة فوضع ابن عمر رأسه في حجري . فقال الحجاج : إن ابن الزبير بدّل كتاب الله ، فقعد ابن عمر فقال : لا تستطيع أنت ذلك ولا ابن الزبير . { لاَ تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ } . فقال الحجاج : لقد رأيت حلماً وسكت [ لقد أُوتيت علماً أن تفعل ، قال أيوب : فلما أقبل عليه في خاصة نفسه سكت ] .

{ ذلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ *