لزاما : لازما يحيق بكم حتى يكبكم في النار .
77-{ قل ما يعبأ بكم ربي لولا دعاؤكم فقد كذبتم فسوف يكون لزاما }
تشير الآية إلى هوان البشرية كلها على الله ، لولا طاعتها وعبادتها ، فهناك أكوان وعوالم من السماء ، والأرض ، والبحار والأفلاك ، والأبراج والشموس والأقمار ، وصدق الله العظيم : { لخلق السماوات والأرض أكبر من خلق الناس . . } [ غافر : 57 ] فالبشرية كلها صفحة في كتاب الكون البديع ، والله غني عنها وعن عبادتها ، فإذا عرف المؤمنون ربهم وعبدوه ، فقد أدركوا طريقهم ، وأرضوا ربهم ، وساروا في المسار الصحيح للمخلوقات : { وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون } [ الذاريات : 56 ] وإذا كذب الكافرون وأعرضوا ، فما أهونهم وما أجدرهم باستحقاق العذاب .
وفي مثل هذه المعاني يقول القرآن الكريم : { يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله والله هو الغني الحميد } [ فاطر : 15 ]
ويقول سبحانه : { وإن تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم } [ محمد : 38 ] .
سورة الفرقان في جانب منها إيناس للرسول صلى الله عليه وسلم ، وفي جانب آخر مناقشة للمشركين ، واستعراض حججهم ومناقشتها ، وفي ختام السورة : بيان لعظمة الخالق ، وإبداع الخلق ، وأن الإنسان حين يتكبر ويتجبر ، أو يكفر ويكذّب ، أو يتطاول على خالقه : فقد لبس حلة أكبر من قدره ، وتعاظم فوق مقدرته ، فناسب ذلك أن يكون ختام السورة حاملا لهذه المعاني : لا يبالي بكم ربي ولا يكترث بكم إذا لم تعبدوه ، فإنه إنما خلق الخلق لعبادته وتوحيده ، { فقد كذبتم } . أيها الكافرون بكتابي ورسولي ، فسوف يكون تكذيبكم مقتضيا لعذابكم في الدنيا والآخرة ، مستلزما هزيمتكم يوم بدر ، وعذابكم في جهنم يوم القيامة .
تم تفسير سورة الفرقان ، والحمد لله الذي هدانا لهذا ، وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله وسلام على المرسلين ، والحمد لله رب العالمين .
3 - نقلا عن تفسير ابن كثير 3/ 315 .
4 - الملك : مبتدأ يومئذ : ظرف للمبتدأ . الحق : نعت له . للرحمان : خبره .
5 - إن الله تعالى يطوي السماء :
رواه مسلم في صفة القيامة ح 4995 ، وأبو داود في السنة ح 4170 .
رواه مسلم في أثناء حديث طويل من كتاب صلاة المسافرين ح 1233 ، وأحمد مختصرا ح 23460 ، 24139 ، 24629 .
رواه الترمذي في تفسير القرآن ح 3067 وأحمد في مسنده ح 8293 ، 8400 ، 12247 من حديث أبي هريرة ، وقال الترمذي : حديث حسن
8 - يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي :
رواه مسلم في البر والصلة ح 2577 وأحمد 5/ 154 ، 160 177 والترمذي 2495 ، وابن ماجة ح 4275 ، وعبد الرزاق 20272 من حديث أبي ذر .
9 - لا تمروا على قرى القوم الذين ظلموا أنفسهم :
رواه البخاري في الصلاة ح 415 ، وفي أحاديث الأنبياء ح 312 ، 313 ، وفي المغازي ح 4076 ، 4068 ، وفي تفسير القرآن ح 4333 ، ومسلم في الزهد ح 5292 ، 5293 ، وأحمد 4333 ، 4974 ، 5090 من حديث عبد الله بن عمر بلفظ : " لا تدخلوا على هؤلاء المعذبين إلا أن تكونوا باكين . . ) الحديث .
رواه البخاري في الشهادات ح 2458 ، ومسلم في فضائل الصحابة ح 4601 وأحمد في مسنده ح 3413 ، 3767 ، والترمذي في المناقب ح 3794 ، وابن ماجة في الأحكام ح 2353 ، من حديث عبد الله بن مسعود ، وقال الترمذي : حسن صحيح .
11 - لو أخبرتكم أن خيلا بالوادي :
رواه البخاري في تفسير القرآن ح 4397 ، ومسلم في الإيمان ح 307 ، وأحمد في مسنده ح 2413 ، والترمذي في تفسير القرآن ح 3286 ، من حديث ابن عباس ، وقال الترمذي : حسن صحيح .
12 - المنتخب في تفسير القرآن الكريم ، طباعة المجلس الأعلى للشئون الإسلامية ، بوزارة الأوقاف بمصر ص 537
13 - في ظلال القرآن للأستاذ سيد قطب ، دار الشروق 5/ 2569 .
14 - ذهبت النبوات وبقيت المبشرات . . الرؤيا يراها الرجل :
رواه مسلم في الصلاة ح 738 ، وأحمد ح 181 ، والنسائي في التطبيق ح 1035 ، 1108 ، وأبو داود في الصلاة ح 742/ وابن ماجة في تعبير الرؤيا ح 3889 ، والدارمي في الصلاة ح 1291 ، 1292 .
15 - في رحاب التفسير : عبد الحميد كشك 4/ 2214 الناشر : المكتب المصري الحديث .
16 - في رحاب التفسير : عبد الحميد كشك ، المجلد الرابع ، نشر المكتب المصري الحديث ، 2 شارع شريف عمارة اللواء بالقاهرة ت 3934127 .
17 - أتدرون ماذا قال ربكم . . . أصبح من عبادي مؤمن وكافر :
رواه البخاري في الآذان ح 801 وفي الجمعة ح 980 ، وفي المغازي ح 3832 ، وفي التوحيد ح 6949 ، ومسلم في الإيمان ح 104 ، وأحمد في مسنده ح 16444 ، وأبو داود في الطب ح 3407 ، ومالك في النداء للصلاة ح 405 .
18 - أعطيت خمسا لم يعطهن نبي :
رواه البخاري في التيمم ح 323 ، وفي الصلاة ح 419 ، ومسلم في المساجد ح 810 ، وأحمد ح 2606 ، والنسائي في الغسل والتيمم ح 429 ، والدارمي في الصلاة ح 1353 ، وفي السير ح 2358 .
19 - بعثت إلى الأحمر والأسود :
رواه أحمد في مسنده ح 13745 ، 18902 ، 20337 ، 20352 ، والدرامي في السير ح 2358 .
20 - في ظلال القرآن 9/ 48 ، طبعة دار إحياء الكتب العربية .
21 - تفسير النيسابوري بهامش تفسير الطبري 19/ 32 .
22 - إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه :
رواه البخاري في بدء الخلق ح 2969 ، ومسلم في القدر ح 4781 ، وأحمد ح 3441 ، 3882 ، والترمذي في القدر ح 2063 .
23 - سبحانك اللهم ربنا وبحمدك :
رواه مسلم في الصلاة ح 606 والترمذي في الصلاة ح 225 ، 226 ، 443 ، وفي الدعوات ح 3355 ، والنسائي في الافتتاح ح 889 ، 890 ، وفي التطبيق ح 1119 ، وفي السهو ح 1327 ، وأبو داود في الصلاة ح 658 ، 659 وفي الأدب ح 4216 ، 4217 ، وابن ماجة في إقامة الصلاة ح 796 ، 798 ، 879 ، وأحمد في مسنده ح 3696 ، 3926 ، والدارمي في الصلاة ح 1211 ، وفي الاستئذان ح 2543 .
24 - إن الله عز وجل يبسط يده بالليل :
رواه مسلم في التوبة ح 4954 ، وأحمد ح 18708 ، 18793 .
25 - إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق :
رواه أحمد في مسنده ح 8595 من حديث أبي هريرة .
26 - إذا أتيتم الصلاة فلا تأتوها وأنتم تسعون :
رواه مسلم في المساجد ح 945 ، وأحمد ح 6952 ، 9550 ، 10427 ، والترمذي في الصلاة ح 301 والنسائي في الإمامة ح 852 ، وابن ماجة في المساجد ح 767 ، ومالك في النداء للصلاة ح 137 ، ورواه البخاري في الآذان ح 636 ، بنحوه .
27 - انظر تفسير ابن كثير ، وفي رحاب التفسير للشيخ عبد الحميد كشك 4/ 2295 .
28 - لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث :
رواه البخاري في الديات ح 6370 ، ومسلم في القسامة 3157 ، 3167 ، والترمذي في الديات ح 1322 ، وفي الحدود ح 1364 ، والنسائي في تحريم الدم ح 3951 ، وفي القسامة ح 4642 ، وأبو داود في الحدود ح 3788 ، وابن ماجة في الحدود ح 2525 ، وأحمد ح 3438 ، 3859 ، 4024 ، والدارمي في الحدود ح 2196 .
رواه البخاري في بدء الوحي ح1 ، وأطرافه عنده : 54 ، 2529 ، 3898 ، 5070 ، 6689 ، 6953 ، ومسلم ح 1907 ، وأحمد 1/ 25 ، 43 ، وأبو داود في الطلاق ح 1882 ، 2201 والترمذي ح 1374 ، وابن ماجة في الزهد ح 4217 .
30 - إني لأعرف آخر أهل النار خروجا من النار :
رواه مسلم في الإيمان ح 273 ، 288 ، والترمذي في صفة جهنم ح 2520 ، وأحمد ح 3414 ، 7762 ، 10770 ، 14420 .
31 - ألا أنبئكم بأكبر الكبائر :
رواه البخاري في الشهادات ح 2460 ، وفي الآداب ح 5519 ، 5520 ، ومسلم في الإيمان ح 126 ، 128 ، وأحمد ح 11886 ، 19491 ، 19499 .
32 - إذا مات ابن آدم انقطع عمله :
رواه مسلم في الوصية ح 3084 ، والترمذي في الأحكام ح 1297 ، والنسائي في الوصايا ح 3591 ، وابن ماجة في المقدمة ح 238 ، وأحمد ح 8489 ، والدارمي في المقدمة ح 558 ، وهو بلفظ ( إذا مات الإنسان . . . ) الحديث . وقال الترمذي : حديث حسن صحيح .
33 - تفسير النيسابوري [ غرائب القرآن ورغائب الفرقان ] على مصحف التهجد 3/ 2530 دار الصفوة .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.