الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{قُلۡ مَا يَعۡبَؤُاْ بِكُمۡ رَبِّي لَوۡلَا دُعَآؤُكُمۡۖ فَقَدۡ كَذَّبۡتُمۡ فَسَوۡفَ يَكُونُ لِزَامَۢا} (77)

ثم قال تعالى{[50566]} : { قل ما يعبأ بكم ربي لولا دعاؤكم }[ 77 ] ، أي : قل يا محمد لهؤلاء الذين أرسلت إليهم : ما يعبأ بكم ربي ، أي : أي شيء يصنع بكم ربي ، لولا دعاؤكم إلى الإيمان ؟

قال ابن عباس{[50567]} : لولا دعاؤكم{[50568]} : لولا إيمانك ، فأخبر جل ذكره{[50569]} الكفار أنه لا حاجة له بهم إذ لم يجعلهم مؤمنين ، ولو كان له بهم حاجة لحبب إليهم{[50570]} الإيمان كما حببه إلى المؤمنين{[50571]} .

وقال مجاهد{[50572]} : لولا دعاؤكم : أي : لولا دعاؤكم إلى الله لتعبدوه وتطيعوه .

قال{[50573]} الفراء{[50574]} : لولا دعاؤكم : لولا دعاؤه إياكم إلى الإسلام ومعنى : ما يعبأ{[50575]} أي : ما يصنع بكم .

قال{[50576]} الزجاج{[50577]} : لولا دعاؤكم . أي{[50578]} لولا توحيدكم إياه . ومعنى ما يعبأ{[50579]} بكم{[50580]} أي : وزن لكم{[50581]} عنده من قولك{[50582]} : ما{[50583]} عبأت بفلان أي : ما كان له عندي{[50584]} وزن ولا قدر .

قال{[50585]} : وأصل العبء{[50586]} في اللغة : الثقل{[50587]} .

وقوله{[50588]} : { فسوف يكون لزاما }[ 77 ] ، هو يوم بدر .

وقيل{[50589]} : هو ما{[50590]} لزوم بين القتلى{[50591]} يوم بدر . والتقدير : فسوف يكون عاقبة تكذيبهم اللزام .

وعن مجاهد{[50592]} أنه قال في معناه{[50593]} : لولا دعاؤكم إياكم لتطيعوه فقد كذبتم فسوف يكون عذابكم لزاما وقد مضى اللزام وهو يوم بدر .

وقيل : المعنى : لا منفعة لله في خلقه إياكم إذ لا يضره فقدكم ، لولا ما أراد من دعائه إياكم إلى طاعته ، ليجازيكم على ذلك إن قبلتموه ويعاقبكم إن عصيتموه فقد كذبتم فسوف تعلمون .

وقال القتيبي{[50594]} : المعنى : ما يعبأ{[50595]} بعذابكم ربي لولا دعاؤكم غيره ، أي : لولا شرككم به .

وقال الضحاك : لولا عبادتكم إياه .

ثم قال تعالى{[50596]} : { فقد كذبتم فسوف يكون لزاما }[ 77 ] ، أي : فقد كذبتم رسولكم فسوف يكون عقاب تكذيبكم لرسولكم لزاما ، أي : ملازما لكم ، أي : عذابا{[50597]} ملازما{[50598]} و{[50599]} هو ما حل بكم{[50600]} يوم بدر .

وقال ابن مسعود : اللزام : يوم بدر{[50601]} .

وقال أبي بن كعب{[50602]} : هو القتل يوم بدر : وهو قول مجاهد و{[50603]} الضحاك ، وقال ابن زيد : اللزام : القتل{[50604]} يوم بدر .

وقال ابن عباس : اللزام : الموت{[50605]} .

وقال أبو عبيدة{[50606]} : فسوف يكون لزاما أي : جزاء يلزم{[50607]} كل عامل يعمله من خير أو شر{[50608]} .


[50566]:"تعالى" سقطت من ز.
[50567]:انظر: زاد المسير 6/112، والدر19/286.
[50568]:بعده في ز:"أي".
[50569]:ز: الله عز وجل.
[50570]:ز: لهم.
[50571]:ز: للمؤمنين.
[50572]:انظر: ابن جرير19/55، وزاد المسير6/113، والدر19/286.
[50573]:انظر: معاني الفراء 2/275.
[50574]:ز: "افراء" وهو تحريف.
[50575]:"يعبأ" سقطت من ز.
[50576]:"قال" سقطت من ز.
[50577]:ز: "والزجاج" انظر: معاني الزجاج4/78.
[50578]:"أي" سقطت من ز.
[50579]:ز: "يعبؤ" وهو خطأ.
[50580]:"بكم" سقطت من ز.
[50581]:ز: يكون لكم.
[50582]:ز: قولكم.
[50583]:"ما" سقطت من ز.
[50584]:"عندي" سقطت من ز.
[50585]:"قال" سقطت من ز.
[50586]:ز: العبأ.
[50587]:انظر: اللسان1/117، مادة عبأ.
[50588]:"وقوله" سقطت من ز.
[50589]:قاله ابن مسعود، وأبي بن كعب، وإبراهيم. انظر: ابن جرير19/56، وزاد المسير6/13، والدر19/287.
[50590]:"ما" سقطت من ز.
[50591]:ز: القتل.
[50592]:انظر: ابن جرير19/57، وزاد المسير6/113، والدر19/287.
[50593]:ز: "معنى" وبعده في ز: "لولا دعاؤكم" أي.
[50594]:انظر: تأويل مشكل القرآن لابن قتيبة ص438.
[50595]:ز: "يعبؤ" وهو خطأ.
[50596]:"تعالى" سقطت من ز.
[50597]:ز: عذبا.
[50598]:ز: ملازما لكم.
[50599]:"الواو" من "وهو" سقطت من ز.
[50600]:ز: بهم.
[50601]:انظر: ابن جرير19/56، والدر19/287.
[50602]:انظر: ابن جرير19/56-57.
[50603]:ز: الضحاك ومجاهد.
[50604]:"القتل" سقطت من ز.
[50605]:انظر: ابن جرير19/57.
[50606]:انظر: مجاز القرآن 2/82.
[50607]:ز: أي: يلزم.
[50608]:بعده في ز: "اجعلنا من أهل الخير لا ضده يا رب الأرباب".