تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{مَّن كَانَ يُرِيدُ ثَوَابَ ٱلدُّنۡيَا فَعِندَ ٱللَّهِ ثَوَابُ ٱلدُّنۡيَا وَٱلۡأٓخِرَةِۚ وَكَانَ ٱللَّهُ سَمِيعَۢا بَصِيرٗا} (134)

134_ مَّن كَانَ يُرِيدُ ثَوَابَ الدُّنْيَا فَعِندَ اللّهِ ثَوَابُ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ . . . من كان قاصر الهمة على السعى للدنيا فقط ؛ فقد ضيع على نفسه خيرا أكثر فإنه لو قصد وجه الله بعمله ؛ لحصل ثواب الدنيا والآخرة ، فعند الله من هذه وهذه ، وإذا سألته أعطاك وأغناك كما قال تعالى : فَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ* وِمِنْهُم مَّن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ* أُولَئِكَ لَهُمْ نَصِيبٌ مِّمَّا كَسَبُواْ وَاللّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ . ( البقرة : 200_202 ) .

وقال تعالى : مَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ وَمَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤتِهِ مِنْهَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِن نَّصِيبٍ . . ( الشورى : 20 )

وكان الله سميعا بصيرا . . . أي : وكان الله سميعا لما يقول العباد ، بصيرا بأعماله ونياتهم فيجازي كلا على حسب حاله .

وذهب الطبري إلى أن معنى الآية : وَمَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا . أي : من المنافقين الذين أظهروا الإيمان لأجل ذلك .

فإن الله مجازيه به جزاءه في الدنيا .

وجزاءه في الآخرة العقاب والنكال .

كما قال في الآية الأخرى :

مَن كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لاَ يُبْخَسُونَ*أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ إِلاَّ النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُواْ فِيهَا وَبَاطِلٌ مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ . . . ( هود : 15 ، 17 ) .

والإمام ابن كثير نقل رأى الطبري وقال : إن هذا التفسير للطبري فيه نظر : فإن قوله تعالى : فعند الله ثواب الدنيا والأخرة . ظاهرة في حصول الخير في الدنيا و الأخرة .

أي بيده هذا وهذا فلا يقتصر قاصر الهمة على السعي للدنيا فقط بل لتكن همته سامية إلى نيل المطالب العالية في الدنيا والآخرة ؛ فإن مرجع ذلك إلى الذي بيده الضر والنفع وهو الله الذي لا إله إلا هو .