تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلۡإِنسَٰنُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَىٰ رَبِّكَ كَدۡحٗا فَمُلَٰقِيهِ} (6)

المفردات :

كادح : جاهد في عملك إلى لقاء ربك ، والكدح ، جهد النفس في العمل والكدّ فيه .

فملاقيه : فملاق جزاء عملك لا محالة .

التفسير :

6- يا أيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحا فملاقيه .

يا أيها الإنسان ، أي الإنسان مؤمنا كان أم كافرا ، إنك كادح . أي : عامل في الحياة ، ومجاهد ومجدّ في عملك ، وستلقى جزاء عملك عند لقاء ربك ، والآية إيجاز مبهر لمسيرة الإنسان في هذه الحياة ، فأنت مستخلف عن الله في الأرض ، وأمامك فرصة لن تعوّض من أجل كدح وعمل ، ستلقى جزاءه عند لقاء ربك ، أو عند ميزان عملك .

فمن يعمل مثقال ذرّة خيرا يره* ومن يعمل مثقال ذرّة شرا يره . ( الزلزلة : 7 ، 8 ) .

لقد أوجدك الله في الدنيا ، وأعطاك العقل والإرادة والاختيار ، ومعك الشهوة والرغبة ، والقدرة على الطاعة أو المعصية ، وأن تكون شاكرا أو كفورا ، وستلقى جزاء ما قدّمت يداك .

والكدح : جهد النفس في العمل حتى تتأثر .

روى أبو داود الطيالسي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( قال جبريل : يا محمد ، عش ما شئت فإنك ميّت ، وأحبب ما شئت فإنك مفارقه ، واعمل ما شئت فإنك ملاقيه ) .

قال المفسرون :

فملاقيه . يعود الضمير إلى العمل من خير أو شر ، وقيل : يعود الضمير إلى قوله : ربك . أي : أي فملاق ربك ، ومعناه : فيجازيك بعملك ، ويكافئك على سعيك .

وقيل : المراد بهذه الآية أبيّ بن خلف ، كان يكدح في طلب الدنيا وإيذاء الرسول صلى الله عليه وسلم ، وللإصرار على الكفر .

وعلماء القرآن يقولون : العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب ، والآية عامة تشمل كل إنسان ، وسيلقى كل عامل جزاء عمله ، فاليوم عمل ولا حساب ، وغدا حساب ولا عمل .