وقوله تعالى : { أم يقولون } أي : مع ذلك الذي لا يمتري فيه عاقل { افتراه } أي : تعمد كذبه ، أم فيه هي المنقطعة والإضراب للانتقال لا للإبطال ، وقيل الميم صلة ، أي : أتقولون افتراه . وقوله تعالى { بل هو الحق } أي : الثابت ثباتاً لا يضاهيه ثبات شيء من الكتب قبله إضراب ثان ، ولو قيل بأنه إضراب إبطاليّ لنفس افتراه وحده لكان صواباً ، وعلى هذا يقال : كل ما في القرآن إضراب فهو إضراب انتقالي ، إلا هذا فإنه يجوز أن يكون إبطالياً لأنه إبطال لقولهم أي : ليس هو كما قالوا مفترى بل هو الحق . وفي كلام الزمخشري ما يرشد إلى هذا فإنه قال : والضمير في فيه راجع إلى مضمون الجملة كأنه قيل لا ريب في ذلك أي : في كونه من رب العالمين . قال ابن عادل : ويشهد لوجاهته أم يقولون افتراه لأنّ قولهم هذا مفترى إنكار لأن يكون من رب العالمين وكذلك قوله بل هو الحق من ربك وما فيه من تقرير أنه من عند الله ، وهذا أسلوب صحيح محكم انتهى . وقوله تعالى { من ربك } أي : المحسن إليك بإنزاله وإحكامه حال من الحق ، والعامل فيه محذوف على القاعدة وهو العامل أيضاً في
{ لتنذر } ويجوز أن يكون العامل في لتنذر غيره ، أي : أنزله لتنذر { قوماً } أي : ذوي قوّة وجلد ومنعة { ما أتاهم من نذير } أي : رسول في هذه الأزمان القريبة لقول ابن عباس أنّ المراد الفترة ، ويؤيده إثبات الجار في قوله تعالى { من قبلك } ولما ذكر تعالى علة الإنزال أتبعه علة الإنذار بقوله تعالى : { لعلهم يهتدون } أي : ليكون حالهم في مجاري العادات حال من تُرجى هدايته إلى كمال الشريعة ، وأمّا التوحيد فلا عذر لأحد فيه مع إقامة الله تعالى من حجة العقل ومع ما أتقنه الرسل عليهم الصلاة والسلام آدم فمن بعده من أوضح النقل بآثار دعواتهم وبقايا دلالاتهم ، ولذلك قال صلى الله عليه وسلم لمن سأله عن أبيه : «أبي وأبوك في النار » وغير ذلك من الأدلة الدالة على أنّ من مات قبل دعوته على الشرك فهو في النار ، لكن ذكر بعض العلماء أنّ من خصائصه صلى الله عليه وسلم أنّ الله تعالى أحيا له أبويه وأسلما على يديه ولا بدع في ذلك ، فإنّ الله تعالى أكرمه بأشياء لا تحصر .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.