السراج المنير في تفسير القرآن الكريم للشربيني - الشربيني  
{ثُمَّ سَوَّىٰهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِن رُّوحِهِۦۖ وَجَعَلَ لَكُمُ ٱلسَّمۡعَ وَٱلۡأَبۡصَٰرَ وَٱلۡأَفۡـِٔدَةَۚ قَلِيلٗا مَّا تَشۡكُرُونَ} (9)

وأشار إلى عظمة ما بعد ذلك من خلقه وتطويره بقوله تعالى : { ثم سواه } قومه بتصوير أعضائه وإبداع المعاني على ما ينبغي { ونفخ فيه } أي : آدم { من روحه } أي : جعله حياً حساساً بعد أن كان جماداً ، وإضافة الروح إلى الله تعالى إضافة تشريف كبيت الله ، وناقة الله ، فيا له من شرف ما أعلاه ، ففيه إشعار بأنه خلق عجيب وإن له شأناً له مناسبة ما إلى الحضرة الربوبية ، قال البيضاوي : ولأجله أي : ولأجل كون أن له شأناً إلى آخره . روي : «من عرف نفسه فقد عرف ربه » . هذا الحديث لا أصل له ، وبتقدير أن له أصلاً ليس معناه ما ذكر بل معناه : من عرف نفسه وتأمل في حقيقتها عرف أن له صانعاً موجداً له ، وإليه أشار بقوله تعالى : { وفي أنفسكم أفلا تبصرون } ( الذاريات : 21 ) ثم ذكر ما يترتب على نفخ الروح في الجسد مخاطباً للذرية بقوله تعالى : { وجعل لكم } بعد أن كنتم نطفاً أمواتاً { السمع } أي : لتدركوا به ما يقال لكم { والأبصار } أي : لتدركوا بها الأشياء على ما هي عليه { والأفئدة } أي : القلوب المودعة غرائز العقول .

فإن قيل : ما الحكمة في تقديم السمع على البصر والبصر على الأفئدة ؟ أجيب بأن الإنسان يسمع أولاً كلاماً فينظر إلى قائله ليعرفه ثم يتفكر بقلبه في ذلك الكلام ليفهم معناه ، فإن قيل : ما الحكمة في ذكره المصدر في السمع وفي البصر والفؤاد الاسم ، ولهذا جمع الأبصار والأفئدة ولم يجمع السمع ؛ لأن المصدر لا يجمع ؟ أجيب : بأن السمع قوة واحدة ولها محل واحد وهو الأُذن ولا اختيار لها فيه ، وإن الصوت من أي جانب كان واصل إليه ولا قدرة للأُذن على تخصيص السمع بإدراك البعض دون البعض ، وأما البصر فمحله العين ولها فيه اختيار فإنها تتحرك إلى جانب المرئي دون غيره ، وكذلك الفؤاد محله الإدراك وله نوع اختيار يلتفت إلى ما يريد دون غيره .

فالسمع أصل دون محله لعدم الاختيار له ، والعين كالأصل ، وقوة الإبصار آلتها ، والفؤاد كذلك ، وقوة الفهم آلته ، فذكر في السمع المصدر الذي هو القوة ، وفي الإبصار والأفئدة الاسم الذي هو محل القوة ، ولأن السمع قوة واحدة لها محل واحد ، ولهذا لا يسمع الإنسان في زمان واحد كلامين على وجه يضبطهما ويرى في زمان واحد صورتين فأكثر ويثبتهما .

فإن قيل : لم قدم السمع هنا وقدم القول في قوله تعالى في البقرة { ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم } ( البقرة : 7 ) أجيب : بأنه تعالى عند الإعطاء ذكر الأدنى ثم ارتقى إلى الأعلى فكأنه قال : أعطاكم السمع ثم أعطاكم ما هو أشرف منه وهو القلب ، وعند السلب قال : ليس لهم قلب يدركون به ولا ما هو دونه وهو السمع الذي يسمعون به ممن له قلب يفهم الحقائق ويستخرجها .

ولما لم يبادروا إلى الإيمان عند التذكير بهذه النعم الجسام قال تعالى : { قليلاً ما تشكرون } أي : تشكرون شكراً قليلاً ، فما مزيدة مؤكدة للقلة .