الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي - الثعلبي  
{إِن تَمۡسَسۡكُمۡ حَسَنَةٞ تَسُؤۡهُمۡ وَإِن تُصِبۡكُمۡ سَيِّئَةٞ يَفۡرَحُواْ بِهَاۖ وَإِن تَصۡبِرُواْ وَتَتَّقُواْ لَا يَضُرُّكُمۡ كَيۡدُهُمۡ شَيۡـًٔاۗ إِنَّ ٱللَّهَ بِمَا يَعۡمَلُونَ مُحِيطٞ} (120)

{ إِن تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ } ، قرأ السلمي بالياء . الباقون بالتاء . يعني : إن تصبكم أيها المؤمنون { حَسَنَةٌ } بظفركم على عدوكم وغنيمة تنالونها منهم وتتابع من الناس في الدخول في دينكم وخفض في معاشكم { تَسُؤْهُمْ } : تحزنهم { وَإِن تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ } مساءة بإخفاق سريّة لكم ، أو إصابة عدوّ فيكم أو اختلاف يكون منكم ، أو حدث ونكبة { يَفْرَحُواْ بِهَا وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ } وتخافوا ربّكم { لاَ يَضُرُّكُمْ } لا ينقصكم { كَيْدُهُمْ } شيئاً .

واختلفت القراءة فيه ؛ فقرأ نافع وابن كثير وأبو عمرو ويعقوب : { لاَ يَضِرُّكُمْ } بكسر الضاد [ وراء ] خفيفة واختاره أبو حاتم ، يقال : ضار يضير ضيراً مثل باع يبيع بيعاً ، ودليله في القرآن :

{ لاَ ضَيْرَ } [ الشعراء : 5 ] . وهو جزم على جواب الجزاء .

وقرأ الضحاك بضم الضاد وجزم الراء خفيفة من ( ضار يضور ) ، وذكر الفرّاء عن الكسائي أنه سمع بعض أهل العالية يقول : لا ينفعني ذلك ولا يضورني . وقرأ الباقون : بضم ( الضاد ، والراء ) مشددة ، واختاره . وهو من ( ضرّ يضرّ ضراً ) ، مثل ( ردّ يرد ردّاً ) . وفي رائه وجهان :

أحدهما : أنه أراد الجزم وأصله لا يضررْكم فأُدغمت الراء في الراء ، ونقلت ضمة الراء الأُولى إلى الضاد وضُمت الراء الأخيره إتباعاً لأقرب الحركات إليها وهي الضاد ؛ طلباً للمشاكلة كقولهم : مرّ يا هذا .

والوجه الثاني : أن يكون { لا } بمعنى ليس ويضمر الفاء فيه ، تقديره : وإن تصبروا وتتّقوا فليس يضركم . قاله الفرّاء وأنشد :

فإن كان لا يرضيك حتى تردني *** إلى قطري لا إخالك راضيا

{ إِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ } قرأ الأعمش والحسن : بالتاء . الباقون بالياء { مُحِيطٌ } عالم .