الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي - الثعلبي  
{فَإِذَا لَقِيتُمُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ فَضَرۡبَ ٱلرِّقَابِ حَتَّىٰٓ إِذَآ أَثۡخَنتُمُوهُمۡ فَشُدُّواْ ٱلۡوَثَاقَ فَإِمَّا مَنَّۢا بَعۡدُ وَإِمَّا فِدَآءً حَتَّىٰ تَضَعَ ٱلۡحَرۡبُ أَوۡزَارَهَاۚ ذَٰلِكَۖ وَلَوۡ يَشَآءُ ٱللَّهُ لَٱنتَصَرَ مِنۡهُمۡ وَلَٰكِن لِّيَبۡلُوَاْ بَعۡضَكُم بِبَعۡضٖۗ وَٱلَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ فَلَن يُضِلَّ أَعۡمَٰلَهُمۡ} (4)

{ فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُواْ } من أهل الحرب . { فَضَرْبَ } نصب على الإغراء { الرِّقَابِ } الأعناق ، واحدتها رقبة . { حَتَّى إِذَآ أَثْخَنتُمُوهُمْ } أي غلبتموهم ، وقهرتموهم ، وصاروا أسرى في أيديكم . { فَشُدُّواْ الْوَثَاقَ } كي لا يفلتوا منكم ، فيهربوا . { فَإِمَّا مَنًّا } عليهم { بَعْدُ } الأسر ، بإطلاقكم إيّاهم من غير عوض ، ولا فدية .

{ وَإِمَّا فِدَآءً } ( و ) نصبا بإضمار الفعل ، مجازه : فإمّا أن تمنّوا عليهم منّاً ، وإمّا أن تفادوهم ، واختلف العلماء في حكم هذه الآية ، فقال قوم : هي منسوخة بقوله :

{ فَإِمَّا تَثْقَفَنَّهُمْ فِي الْحَرْبِ فَشَرِّدْ بِهِم } [ الأنفال : 57 ] . . . الآية . وقوله :

{ فَاقْتُلُواْ الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ } [ التوبة : 5 ] ، وإلى هذا القول ذهب قتادة ، والضحاك ، والسدي ، وابن جريج ، وهي رواية العوفي ، عن ابن عبّاس .

أخبرنا عقيل بن محمّد أنّ أبا الفرج البغدادي أخبرهم ، عن محمّد بن جرير ، حدّثنا ابن عبد الأعلى ، حدّثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن عبد الكريم الجزري ، قال : كُتب إلى أبي بكر رضي الله عنه في أسير أُسر ، فذكر أنّهم التمسوه بفداء كذا ، وكذا ، فقال أبو بكر : اقتلوه ، لَقتل رجل من المشركين أحبّ إليَّ من كذا ، وكذا .

وقال آخرون : هي مُحكمة والإمام مخيّر بين القتل ، والمنّ ، والفداء . وإليه ذهب ابن عمر ، والحسن ، وعطاء ، وهو الاختيار ؛ لأنّ النبي صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين كلّ ذلك فعلوا ، فقتل رسول الله عقبة بن أبي معيط ، والنضر بن الحارث ، يوم بدر صبراً فادى سائر أسارى بدر . وقيل : بني قريظة ، وقد نزلوا على حكم سعد ، وصاروا في يده سلماً ومنّ على أمامة بن أثال الحنفي وهو أسير في يده .

أخبرنا عقيل أنّ أبا الفرج القاضي البغدادي أخبرهم ، عن محمّد بن جرير ، حدّثنا ابن عبد الأعلى ، حدّثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن رجل من أهل الشام ممّن كان يحرس عمر بن عبد العزيز ، قال : ما رأيت عمر قتل أسيراً إلاّ واحداً من الترك ، كان جيء بأسارى من الترك ، فأمر بهم أن يسترقوا ، فقال رجل ممّن جاء بهم : يا أمير المؤمنين لو كنت رأيت هذا لأحدهم وهو يقتل المسلمين ، لكثر بكاؤك عليهم فقال عمر : قد فدك ، فاقتله ، فقام إليه فقتله .

{ حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا } [ محمد : 4 ] أثقالها وأحمالها فلا تكون حرب ، وقيل : حتّى تضع الحرب آثامها ، وأجرامها ، فيرتفع ، وينقطع ، لأنّ الحرب لا تخلو من الإثم في أحد الجانبين والفريقين . وقيل : معناه حتّى يضع أهل الحرب آلتها وعدّتها أو آلتهم وأسلحتهم فيمسكوا عن الحرب .

والحرب القوم المحاربون كالشرب والركب ، وقيل حتّى يضع الأعداء المتحاربون أوزارها وآثامها بأن يتوبوا من كفرهم ويؤمنوا بالله ورسوله . ويقال للكراع : أوزار ، قال الأعشى :

وأعددت للحرب أوزارها *** رماحاً طوالاً وخيلاً ذكورا

ومعنى الآية أثخنوا المشركين بالقتل ، والأسر حتّى يظهر الإسلام على الأديان كلّها ، ويدخل فيه أهل كلّ ملّة طوعاً أو كرهاً

{ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لله } [ الأنفال : 39 ] فلا نحتاج إلى قتال وجهاد ، وذلك عند نزول عيسى ( عليه السلام ) .

وقال الحسن : معناه حتّى لا يُعبد إلاّ الله . الكلبي : حتّى يسلموا أو يسالموا . { ذَلِكَ } الذي ذكرت وبيّنت من حكم الكفّار { وَلَوْ يَشَآءُ اللَّهُ لاَنْتَصَرَ مِنْهُمْ } فأهلكهم وكفاكم أمرهم بغير قتال .

{ وَلَكِن لِّيَبْلُوَاْ بَعْضَكُمْ بِبَعْضٍ } من حكم الكفّار ونعلم المجاهدين منكم والصابرين { وَالَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ } قرأ الحسن بضم ( القاف ) وكسر ( التاء ) مشدّداً من غير ( ألف ) ، وقرأ أبو عمرو ويعقوب وحفص بضمّ ( القاف ) وكسر ( التاء ) مخفّفاً من غير ( ألف ) ، واختاره أبو حاتم يعني الشهداء ، وقرأ عاصم الحجدري ( قُتِلُوا ) بفتح ( القاف ) و( التاء ) من غير ( ألف ) ، يعني والذين قتلوا المشركين .

وقرأ الباقون ( قاتلوا ) ( بالألف ) من المقاتلة ، وهم المجاهدون ، واختاره أبو عبيد . { فَلَن يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ } قال قتادة : " ذُكر لنا إنّ هذه الآية أُنزلت يوم أحُد ورسول الله صلى الله عليه وسلم في الشعب وقد فشت فيهم الجراحات والقتل ، وقد نادى المشركون : أعلُ هُبل ، فنادى المسلمون : الله أعلى وأجلّ . فنادى المشركون : يوم بيوم والحرب سجال ، لنا عزّى ولا عزّى لكم .

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " قولوا : الله مولانا ولا مولى لكم ، إنّ القتال مختلفة ، أمّا قتلانا فأحياء عند ربّهم يرزقون ، وأمّا قتلاكم ففي النّار يُعذّبون " " .