جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{مُهۡطِعِينَ مُقۡنِعِي رُءُوسِهِمۡ لَا يَرۡتَدُّ إِلَيۡهِمۡ طَرۡفُهُمۡۖ وَأَفۡـِٔدَتُهُمۡ هَوَآءٞ} (43)

وأما قوله : مُهْطِعِينَ فإن أهل التأويل اختلفوا في معناه فقال بعضهم : معناه : مسرعين . ذكر من قال ذلك :

حدثنا ابن وكيع ، قال : حدثنا هاشم بن القاسم ، عن أبي سعيد المؤدّب ، عن سالم ، عن سعيد بن جبير : مُهْطِعِينَ قال : النّسَلان ، وهو الخبب أو ما دون الخبب ، شكّ أبو سعيد يخبون وهم ينظرون .

حدثنا محمد بن عبد الأعلى ، قال : حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة : مُهْطِعِينَ قال : مسرعين .

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة : مُهْطِعِينَ يقول : منطلقين عامدين إلى الداعي .

وقال آخرون : معنى ذلك : مديمي النظر . ذكر من قال ذلك :

حدثنا محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قوله : مُهْطِعِينَ يعني بالإهطاع : النظر من غير أن يطرف .

حدثنا ابن وكيع ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن سعيد بن مسروق ، عن أبي الضحى : مُهْطِعِينَ قال : الإهطاع : التحميجالدائم الذي لا يَطْرِف .

حدثني المثنى ، قال : حدثنا عمرو بن عون ، قال : أخبرنا هشيم ، عن مغيرة ، عن أبي الخير بن تميم بن حَذْلَم ، عن أبيه ، في قوله : مُهْطِعِينَ قال : الإهطاع : التحميج .

حدثنا ابن وكيع ، قال : حدثنا المحاربي ، عن جويبر ، عن الضحاك : مُهْطِعِينَ قال : شدّة النظر الذي لا يطرف .

حدثني المثنى ، قال : أخبرنا عمرو ، قال : أخبرنا هُشَيم ، عن جويبر ، عن الضحاك ، في قوله : مُهْطِعِينَ قال : شدة النظر في غير طَرْف .

حُدثت عن الحسين بن الفرج ، قال : سمعت أبا معاذ يقول : أخبرنا عبيد ، قال : سمعت الضحاك يقول في قوله : مُهْطِعِينَ الإهطاع : شدة النظر في غير طَرْف .

حدثني محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال : حدثنا عيسى وحدثنا الحسن بن محمد ، قال : حدثنا شبابة ، قال : حدثنا ورقاء وحدثني الحرث ، قال : حدثنا الحسن ، قال : حدثنا ورقاء وحدثني المثنى ، قال : حدثنا أبو حُذيفة ، قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : مُهْطِعِينَ قال : مُديمي النظر .

حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد ، مثله .

وقال آخرون : معنى ذلك : لا يرفع رأسه . ذكر من قال ذلك :

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله : مُهْطِعِينَ قال : المهطع الذي لا يرفع رأسه .

والإهطاع في كلام العرب بمعنى الإسراع أشهر منه بمعنى إدامة النظر ، ومن الإهطاع بمعنى الإسراع ، قول الشاعر :

وبِمُهْطِعٍ سُرُحٍ كأنّ زِمامَهُ *** في رأسِ جذْعٍ مِنْ أوَالَ مُشَذّبِ

وقول الاَخر :

بمُسْتَهْطعٍ رَسْلٍ كأنّ جَدِيلَهُ *** بقَيْدُومِ رَعْنٍ مِنْ صَوَامٍ مُمَنّعِ

وقوله : مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ يعني رافعي رءوسهم . وإقناع الرأس : رفعه ومنه قول الشماخ :

يُباكِرْنَ العِضَاهَ بمُقْنَعاتٍ *** نَوَاجِذُهُنّ كالحَدَإِ الوَقيعِ

يعني : أنهنّ يباكرن العضاه برءوسهن مرفوعات إليها لتتناول منها ، ومنه أيضا قول الراجز :

أنْغَضَ نحْوِي رأسَهْ وأقْنَعا *** كأنمَا أبْصَرَ شَيْئا أطْمَعا

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل . ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قوله : مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ قال : الإقناع : رفع رءوسهم .

حدثني محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال : حدثنا عيسى وحدثني الحسن بن محمد ، قال : حدثنا شبابة ، قال : حدثنا ورقاء ، وقال الحسن ، قال : حدثنا ورقاء وحدثني المثنى ، قال : حدثنا أبو حُذيفة ، قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قوله : مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ قال : رافعيها .

حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد ، مثله .

حدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا أبو بكر ، عن أبي سعد ، قال : قال الحسن : وجوه الناس يوم القيامة إلى السماء لا ينظر أحد إلى أحد .

حدثني المثنى ، قال : حدثنا سويد ، قال : أخبرنا ابن المبارك ، عن عثمان بن الأسود ، أنه سمع مجاهدا يقول في قوله : مُهْطعينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهمْ قال : رافع رأسه هكذا ، لاَ يَرْتَدّ إلَيهمْ طَرْفُهُمْ .

حدثني المثنى ، قال : حدثنا عمرو بن عون ، قال : أخبرنا هشيم ، عن جويبر ، عن الضحاك ، في قوله : مُقْنِعِي رُءُوسِهمْ قال : رافعي رءوسهم .

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة : مُقْنِعِي رُءُوسِهمْ قال : الإقناعُ رفع رءوسهم .

حدثنا محمد بن عبد الأعلى ، قال : حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة : مُقْنِعِي رُءُوسِهمْ قال : المقنع الذي يرفع رأسه شاخصا بصره لا يطرف .

حُدثت عن الحسين ، قال : سمعت أبا معاذ يقول : أخبرنا عبيد ، قال : سمعت الضحاك يقول ، في قوله : مُقْنِعِي رُءُوسِهمْ قال : رافعيها .

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله : مُقْنِعِي رُءُوسِهمْ قال : المقنع الذي يرفع رأسه .

حدثنا ابن وكيع ، قال : حدثنا المحاربي ، عن جويبر ، عن الضحاك : مُقْنِعِي رُءُوسِهمْ قال : رافعي رءوسهم .

حدثنا ابن وكيع ، قال : حدثنا هاشم بن القاسم ، عن أبي سعيد ، عن سالم ، عن سعيد : مُقْنِعِي رُءُوسِهمْ قال : رافعي رءوسهم .

وقوله : لا يَرْتَدّ إلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ يقول : لا ترجع إليهم لشدّة النظر أبصارهم . كما :

حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس قوله : لا يَرْتَدّ إلَيْهمْ طَرْفُهُمْ وأفْئدَتُهُمْ هَوَاءٌ قال : شاخصة أبصارهم .

وقوله : وأفْئدَتُهُمْ هَوَاءٌ اختلف أهل التأويل في تأويله ، فقال بعضهم : معناه : متخرّقة لا تعي من الخير شيئا . ذكر من قال ذلك :

حدثنا محمد بن بشار ، قال : حدثنا عبد الرحمن ، قال : حدثنا سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن مرّة ، في قوله : وأفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ قال : متخرقة لا تعي شيئا .

حدثنا ابن بشار ، قال : حدثنا عبد الرحمن ، قال : حدثنا مالك بن مغول ، عن أبي إسحاق ، عن مرّة ، بمثل ذلك .

حدثنا ابن بشار ، قال : حدثنا عبد الرحمن ، قال : حدثنا إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن مرّة ، مثله .

حدثنا محمد بن عمارة ، قال : حدثنا سهل بن عامر ، قال : حدثنا مالك وإسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن مرّة ، مثله .

حدثنا ابن وكيع ، قال : حدثنا أبي ، عن سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن مرّة : وأفْئدَتُهُمْ هَوَاءٌ قال : متخرقة لا تعي شيئا من الخير .

حدثنا الحسن بن محمد ، قال : حدثنا يحيى بن عباد ، قال : حدثنا مالك ، يعني ابن مغول ، قال : سمعت أبا إسحاق ، عن مرّة إلاّ أنه قال : لا تعي شيئا . ولم يقل من الخير .

حدثنا الحسن بن محمد ، قال : حدثنا شبابة ، قال : أخبرنا إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن مرّة ، مثله .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، قال : حدثنا أبو أحمد ، قال : حدثنا مالك بن مغول ، وإسرائيل عن أبي إسحاق ، عن مرّة : وأفْئدَتُهُمْ هَوَاءٌ قال أحدهما : خربة ، وقال الاَخر : متخرقة لا تعي شيئا .

حدثني محمد بن سعد قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس : وأفْئدَتُهُمْ هَوَاءٌ قال : ليس فيها شيء من الخير فهي كالخربة .

حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد ، قال : ليس من الخير شيء في أفئدتهم ، كقولك للبيت الذي ليس فيه شيء إنما هو هواء .

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : ابن زيد في قوله : وأفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ قال : الأفئدة : القلوب هواء كما قال الله ، ليس فيها عقل ولا منفعة .

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا حكام ، عن عنبسة ، عن أبي بكرة ، عن أبي صالح : وأفْئدَتُهُمْ هَوَاءٌ قال : ليس فيها شيء من الخير .

وقال آخرون : إنها لا تستقرّ في مكان تردّد في أجوافهم . ذكر من قال ذلك :

حدثنا ابن وكيع وأحمد بن إسحاق ، قالا : حدثنا أبو أحمد ، قال : حدثنا شريك ، عن سالم ، عن سعيد : وأفْئدَتُهُمْ هَوَاءٌ قال : تمور في أجوافهم ، ليس لها مكان تستقرّ فيه .

حدثنا ابن وكيع ، قال : حدثنا هاشم بن القاسم ، عن أبي سعيد ، عن سالم ، عن سعيد بنحوه .

وقال آخرون : معنى ذلك : أنها خرجت من أماكنها فنَشِبَت بالحلوق . ذكر من قال ذلك :

حدثنا ابن وكيع وأحمد بن إسحاق ، قالا : حدثنا أبو أحمد الزبيري ، عن إسرائيل ، عن سعيد ، عن مسروق عن أبي الضحى : وأفْئدَتُهُمْ هَوَاءٌ قال : قد بلغت حناجرهم .

حدثنا محمد بن عبد الأعلى ، قال : حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ، في قوله : وأفْئدَتُهُمْ هَوَاءٌ قال : هواء ليس فيها شيء ، خرجت من صدورهم فنشبت في حلوقهم .

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : وأفْئدَتُهُمْ هَوَاءٌ انتزعت حتى صارت في حناجرهم لا تخرج من أفواههم ، ولا تعود إلى أمكنتها .

وأولى هذه الأقوال عندي بالصواب في تأويل ذلك قول من قال : معناه : أنها خالية ليس فيها شيء من الخير ، ولا تعقل شيئا وذلك أن العرب تسمي كلّ أجوف خاو : هواء ومنه قول حسّان بن ثابت :

ألا أبْلِغْ أبا سُفْيانَ عَنّي *** فأنْتَ مُجَوّفٌ نَخِبٌ هَوَاءُ

ومنه قول الاَخر :

وَلا تَكُ مِنْ أخْدانِ كُلّ يَراعةٍ *** هَوَاءٍ كَسَقْبِ البانِ جُوفٍ مَكاسِرُهْ

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{مُهۡطِعِينَ مُقۡنِعِي رُءُوسِهِمۡ لَا يَرۡتَدُّ إِلَيۡهِمۡ طَرۡفُهُمۡۖ وَأَفۡـِٔدَتُهُمۡ هَوَآءٞ} (43)

{ مُهطعين } أي مسرعين إلى الداعي ، أو مقبلين بأبصارهم لا يطوفون هيبة وخوفا ، وأصل الكلمة هو الإقبال على الشيء . { مُقنعي رؤوسِهم } رافعيها . { لا يرتدّ إليهم طرفهم } بل تثبت عيونهم شاخصة لا تطرف ، أو لا يرجع إليهم نظرهم فينظروا إلى أنفسهم . { وأفئدتهم هواء } خلاء أي خالية عن الفهم لفرط الحيرة والدهشة ، ومنه يقال للأحمق وللجبان قلبه هواء أي لا رأي فيه ولا قوة قال زهير :

من الظلمان جؤجؤه هواء *** . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وقيل خالية عن الخير خاوية عن الحق .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{مُهۡطِعِينَ مُقۡنِعِي رُءُوسِهِمۡ لَا يَرۡتَدُّ إِلَيۡهِمۡ طَرۡفُهُمۡۖ وَأَفۡـِٔدَتُهُمۡ هَوَآءٞ} (43)

و «المهطع » المسرع في مشيه - قاله ابن جبير وقتادة .

قال القاضي أبو محمد : وذلك بذلة واستكانة ، كإسراع الأسير والخائف ونحوه - وهذا هو أرجح الأقوال - وقد توصف الإبل بالإهطاع على معنى الإسراع وقلما يكون إسراعها إلا مع خوف السوط ونحوه ، فمن ذلك قول الشاعر : [ الكامل ]

بمهطع سرج كأن عنانه . . . في رأس جذع من أوال مشذب{[7093]}

ومن ذلك قول عمران بن حطان : [ البسيط ]

إذا دعانا فأهطعنا لدعوته . . . داع سميع فلونا وساقونا{[7094]}

ومنه قول ابن مفرغ : [ الوافر ]

بدجلة دارهم ولقد أراهم . . . بدجلة مهطعين إلى السماع{[7095]}

ومن ذلك قول الآخر : [ الطويل ]

بمستهطع رسل كأن جديله . . . بقيدوم رعد من صوام ممنع{[7096]}

وقال ابن عباس وأبو الضحى : الإهطاع شدة النظر من غير أن يطرف وقال ابن زيد «المهطع » : الذي لا يرفع رأسه . قال أبو عبيدة : وقد يكون الإهطاع الوجهين جميعاً الإسراع وإدامة النظر ، و «المقنع » هو الذي يرفع رأسه قدماً بوجهه نحو الشيء ، ومن ذلك قول الشاعر : [ الشماخ ] [ الوافر ]

يباكرن العضاة بمقنعات . . . نواجذهن كالحدأ الوقيع{[7097]}

يصف الإبل بالإقناع عند رعيها أعالي الشجر .

وقال الحسن في تفسير هذه الآية : وجوه الناس يوم القيامة إلى السماء لا ينظر أحد إلى أحد . وذكر المبرد - فيما حكي عن مكي - أن الإقناع يوجد في كلام العرب بمعنى خفض الرأس من الذلة .

قال القاضي أبو محمد : والأول أشهر .

وقوله : { لا يرتد إليهم طرفهم } أي لا يطوفون من الحذر والجزع وشدة الحال ، وقوله : { وأفئدتهم هواء } تشبيه محض ، لأنها ليست بهواء حقيقة ، وجهة التشبيه يحتمل أن تكون في فرغ الأفئدة من الخير والرجاء والطمع في الرحمة ، فهي منخرقة مشبهة الهواء في تفرغه من الأشياء وانخراقه ، ويحتمل أن يكون في اضطراب أفئدتهم وجيشانها في صدورهم وأنها تجيء وتذهب وتبلغ على ما روي - حناجرهم - فهي في ذلك كالهواء الذي هو أبداً في اضطراب .

قال القاضي أبو محمد : وعلى هاتين الجهتين يشبه قلب الجبان وقلب الرجل المضطرب في أموره بالهواء ، فمن ذلك قول الشاعر : [ الطويل ]

ولا تكن من أخدان كل يراعه . . . هواء كسقب الناب جوفاً مكاسره{[7098]}

ومن ذلك قول حسان : [ الوافر ]

ألا أبلغ أبا سفيان عني . . . فأنت مجوف نخب هواء{[7099]}

ومن ذلك قول زهير : [ الوافر ]

كأن الرحل منه فوق صعل . . . من الظلمان جوجؤه هواء{[7100]}

فالمعنى : أنه في غاية الخفة في إجفاله .


[7093]:البيت في (اللسان ـ أول)، ونسبه ابن بري فيه لأنيف بن جبلة، وروايته فيه: أما إذا استقبلته فكأنه للعين جدع من أوال مشذب وفي معجم ما استعجم للبكري: أول: قرية بالبحرين، وقيل: جزيرة، فإن كانت قرية فهي من قرى السيف، ويشهد لذلك قول ابن مقبل: "وكأنها سفن بسيف أوال". و المهطع: الذي يسرع في مشيته مع خوف، والسرح: السريعة، قال في اللسان: "خيل سرح في سيرها، أي سريعة"، والجذع: الساق من الشجرة ونحوه من الأغصان المتينة، والمشذب: الذي هذب وأزيل عنه قشره.
[7094]:رواه أبو حيان في "البحر": فلبونا، ولف معناها: جمع، أما لبه فمعناها: ضرب لبته، والإهطاع هو الإسراع في خضوع، وسميع معناها: مسمع.
[7095]:البيت في "اللسان" غير منسوب، أنشده الليث للتدليل على أن قوله تعالى {مهطعين إلى الداع} يحتمل الوجهين اللذين ذكرهما ابن عطية نقلا عن أبي عبيدة، و الرواية فيه: "بدجله أهلها" بدلا من "دارهم".
[7096]:أورده صاحب (اللسان ـ قدم)، وأورده الزمخشري في (أساس البلاغة ـ هطع)، و الرواية فيه: "من رضام ممتع" بالتاء، وقال: إنه في صفة ثور، والمستهطعهو المسرع، ورسل: سهل فيه لين، والجديل: حبل مجدول أي مفتول من أدم أو شعر، يكون في عنق البعير أو الناقة، وجمعه جدل، والرعن: أنف الجبل، وقيدوم كل شيء: صدره ومقدمه، وقيدوم الجبل: أنف يتقدم منه، والقيدوم الرعن: هو الأنف المندفع في ارتفاعه، وصوام (كسحاب): اسم جبل، قال ذلك صاحب اللسان، والبكري، والممنع بالنون: المرتفع الصعب الذي يمتنع على الناس فلا يسطيعون الصعود والارتقاء فيه. وقد أورد أبو عبيدة البيت في "مجاز القرآن" ، وقال: "صؤام: بضم الصاد وهمز الواو"، وفسر الرسل بأنه الذي لا يكلفك شيئا.
[7097]:هذا البيت للشماخ بن ضرار، والرواية في الديوان "يبادرن" بدلا من "يباكرن"، والمعنى واحد، وهو الإسراع، والعضاه: جمع عضاهة وهي أعظم الشجر، والمقنعات: جمع مقنع وهو الذي يرفع رأسه نحو الشيء، يصف الإبل وهي تسارع إلى أعلى الشجر الكبير فترفع رؤوسها لتأكل منه، والنواجذ: أقصى الأضراس، والحدأ: جمع حدأة، وهي فأس ذات رأسين، والوقيع: الذي حدد بالميقعة وهي المطرقة، يعني: طرقت حتى أصبحت حادة قاطعة، يشبه أضراس الإبل بالفؤوس الحادة التي طرقت بالمطارق حتى أصبحت شديدة القطع. وقد استشهد به أبو عبيدة في "مجاز القرآن" في نفس الموضع.
[7098]:نسبه في (اللسان ـ يرع) إلى كعب الأمثال، والأخذان: جمع خذن وهو الصديق، واليراعة: الجبان الذي لا عقل له ولا رأي، مشتق من القصب، فهو مثل القصب الأجوف، والهواء: الجبان الخفيف الفؤاد، أو الذي انتزع فؤاده، والبان: شجر من أشجار البادية، يطول ويرتفع في اعتدل، وبه يشبه الشعراء قوام الحسناء، وسقب البان: عمود الخيمة فإذا صنع من شجر البان كان ضعيفا لا يحتمل لقلة صلابته، وجوف: جمع أجوف، و المكاسر: مواضع الكسر، يعني إذا كسر بان أنه إذا كسر بان أنه أجوف ضعيف. ينهى عن صداقة الأخذان الجبناء الذين لا يعتمد عليهم، وتظهر حقيقتهم الضعيفة عند الاختيار.
[7099]:أبو سفيان هو المغيرة بن الحارث بن عبد المطلب، كان يهجو النبي صلى الله عليه وسلم قبل أن يسلم، و كان حسان يرد عليه. و الموجوف: الخالي الجوف، وهذا دليل الجبن والضعف مع التظاهر بالشجاعة، والنخب والهواء لهما نفس المعنى، و حسان هنا يصف أبا سفيان بالجبن والضعف، وأن هذه هي حقيقته.
[7100]:يصف زهير في هذا البيت ناقته، والرحل: ما يوضع على ظهر البعير للركوب عليه، وكذلك هو كل شيء يوضع على ظهر البعير من وعاء للمتاع وغيره، والصعل: الصغير الرأس، ويريد به هنا ذكر النعام (الظليم) لأنه صغير الرأس ، وجؤجؤه: صدره، وهواء: خال لا قلب فيه، وهو يريد أن يقول: إن الظليم ليس له عقل فهو كالمجنون.
 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{مُهۡطِعِينَ مُقۡنِعِي رُءُوسِهِمۡ لَا يَرۡتَدُّ إِلَيۡهِمۡ طَرۡفُهُمۡۖ وَأَفۡـِٔدَتُهُمۡ هَوَآءٞ} (43)

الإهطاع : إسراع المشي مع مد العنق كالمتختل ، وهي هيئة الخائف .

وإقناع الرأس : طأطأته من الذل ، وهو مشتق من قَنَع من باب مَنَع إذا تذلّل . و { مهطعين مقنعي رؤوسهم } حالان .

وجملة { لا يرتد إليهم طرفهم } في موضع الحال أيضاً . والطَرْف : تحرك جفن العين .

ومعنى { لا يرتد إليهم } لا يرْجع إليهم ، أي لا يعود إلى معتاده ، أي لا يستطيعون تحويله . فهو كناية عن هول ما شاهدوه بحيث يبقون ناظرين إليه لا تطرف أعينهم .

وقوله : { وأفئدتهم هواء } تشبيه بليغ ، إذ هي كالهواء في الخلو من الإدراك لشدة الهول .

والهواء في كلام العرب : الخلاء . وليس هو المعنى المصطلح عليه في علم الطب وعلم الهيئة .