التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{فَاطِرُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۚ جَعَلَ لَكُم مِّنۡ أَنفُسِكُمۡ أَزۡوَٰجٗا وَمِنَ ٱلۡأَنۡعَٰمِ أَزۡوَٰجٗا يَذۡرَؤُكُمۡ فِيهِۚ لَيۡسَ كَمِثۡلِهِۦ شَيۡءٞۖ وَهُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلۡبَصِيرُ} (11)

{ فَاطِرُ السماوات والأرض } أى هو خالقهما وموجدهما على غير مثال سابق ، من فطر الشئ إذا ابتدعه واخترعه دون أن يُسبَق إلى ذلك .

{ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً وَمِنَ الأنعام أَزْواجاً } أى : جعل لكم - سبحانه - بقدرته من جنس انفسكم أزواجا ، أى : نساء تجمع بينكم وبينهن المودة والرحمة ، كما قال - تعالى - : { وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لتسكنوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً } وقوله - سبحانه - : { وَمِنَ الأنعام أَزْواجاً } معطوف على ما قبله . أى : كما خلق لكم من أنفسكم أزواجا ، خلق - أيضا - للأنعام من جنسها إناثا ، ليحصل التوالد والتناسل والتعمير لهذا الكون .

وقوله - تعالى - { يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ } بيان للحكمة من هذا الجعل والخلق للأزواج .

والذرء : التكاثر والبث . يقال : ذرأ فلان الشئ ، إذا بثه وكثره .

والضمير المنصوب فى قوله { يَذْرَؤُكُمْ } يعود إلى المخاطبين وإلى الأنعام ، على سبيل التغليب للعقلاء على غيرهم .

والضمير فى قوله { فِيهِ } يعود إلى التزاوج بين الذكور والإِناث المفهوم من قوله - تعالى - : { جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً وَمِنَ الأنعام أَزْواجاً } .

أى : يكثركم وينميكم بسبب هذا التزاوج الذى يحصل بين ذكوركم وإناثكم حيث يتناسل - أحيانا - بين الذكر الواحد والأنثى الواحدة ، عدد كبير من الأولاد .

وقال - سبحانه - { يَذْرَؤُكُمْ فِيه } ولم يقل يذرؤكم به أى : بسببه ، للأشعار بان هذا التزواج قد صار مثل المنبع والأصل للبث والتكثير .

قال - تعالى - : { ياأيها الناس اتقوا رَبَّكُمُ الذي خَلَقَكُمْ مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَآءً } .

قال بعض العلماء : فإن قيل : ما وجه إفراد الضمير المجرور فى قوله { يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ } مع أنه على ما ذكرتم ، يعود إلى الذكور والإِناث من الآدميين والأنعام ؟ .

فالجواب : أن من أساليب اللغة العربية التى نزل بها القرآن . رجوع الضمير بصيغة الإِفراد إلى المثنى أو الجمع باعتبار ما ذكر .

ومنه قوله - تعالى - : { قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَخَذَ الله سَمْعَكُمْ وَأَبْصَارَكُمْ وَخَتَمَ على قُلُوبِكُمْ مَّنْ إله غَيْرُ الله يَأْتِيكُمْ بِهِ } أى : يأتيكم بما ذكر من سمعكم وأبصاركم وقلوبكم .

ثم نزه - سبحانه - ذاته عن الشبيه أو النظير . . فقال { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ } .

أى : مثله شئ - تعالى - : لا فى ذاته ولا فى صفاته ولا فى أفعاله ، فالكاف مزيدة فى خبر { لَيْسَ } و { شَيْءٌ } اسمها . أى : ليس شئ مثله .

أو أن الكاف أصلية . فيكون المعنى : ليس مثله - تعالى - أحد لا فى الذات ولا فى الصفات ولا فى الأفعال .

وذلك كقول العرب : مثلك لا يبخل ، يعنون : أنت لا تبخل على سبيل الكتابة ، قصدا إلى المبالغة فى نفى البخل عن المخاطب بنفيه عن مثله ، فيثبت انتفاؤه عنه بدليله .

والمقصود من الجملة الكريمة على كل تفسير : تنزيهه - تعالى - عن مشابهة خلقه فى الذات أو الصفات أو الأفعال .

قال صاحب الكشاف : قالوا : مثلك لا يبخل ، فنفوا البخل عن مثله ، وهم يريدون نفيه عن ذاته ، قصدوا المبالغة فى ذلك فسلكوا به طريق الكناية ، لأنهم إذا نفوه عمن يسد مسده ، وعمن هو على أخص أوصافه ، فقد نفوه عنه .

ونظيره قولك للعربى : العرب لا تحفر الذمم ، كان أبلغ من قولك : أنت لا تخفر . .

وقوله - تعالى - : { وَهُوَ السميع البصير } أى : وهو - سبحانه - السمي لكل أقوال خلقه ، البصير بما يسرونه وما يعلنونه من أفعال .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{فَاطِرُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۚ جَعَلَ لَكُم مِّنۡ أَنفُسِكُمۡ أَزۡوَٰجٗا وَمِنَ ٱلۡأَنۡعَٰمِ أَزۡوَٰجٗا يَذۡرَؤُكُمۡ فِيهِۚ لَيۡسَ كَمِثۡلِهِۦ شَيۡءٞۖ وَهُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلۡبَصِيرُ} (11)

وهو { فاطر السماوات والأرض } ، أي مخترعها وخالقها شق بعضها من بعض .

وقوله تعالى : { جعل لكم من أنفسكم أزواجاً } يريد : زوج الإنسان الأنثى ، وبهذه النعمة اتفق الَّذْرُء ، وليست الأزواج هاهنا الأنواع ، وأما الأزواج المذكورة مع الأنعام ، فالظاهر أيضاً والمتسق : أنه يريد : إناث الذكران ، ويحتمل أن يريد الأنواع ، والأول أظهر .

وقوله : { يذرؤكم } أي يخلقكم نسلاً بعد نسل وقرناً بعد قرن ، قاله مجاهد والناس ، فلفظة ذرأ : تزيد على لفظة : خلق معنى آخر ليس في خلق ، وهو توالي الطبقات على مر الزمان .

وقوله : { فيه } الضمير عائد على الجعل الذي يتضمنه قوله : { جعل لكم } ، وهذا كما تقول : كلمت زيداً كلاماً أكرمته فيه . وقال القتبي : الضمير للتزويج ، ولفظة : «في » مشتركة على معان ، وإن كان أصلها الوعاء وإليه يردها النظر في كل وجه .

وقوله تعالى : { ليس كمثله شيء } الكاف مؤكدة للتشبيه ، فبقي التشبيه أوكد ما يكون ، وذلك أنك تقول : زيد كعمرو ، وزيد مثل عمرو ، فأذا أردت المبالغة التامة قلت : زيد كمثل عمرو ، ومن هذا قول أوس بن حجر : [ المتقارب ]

وقتلى كمثل جذوع النخي . . . ل يغشاهمُ سيل منهمر{[10113]}

ومنه قول الآخر : [ البسيط ]

سعد بن زيد إذا أبصرت فضلهمُ . . . ما إن كمثلهم في الناس من أحد{[10114]}

فجرت الآية في هذا الموضع على عرف كلام العرب ، وتفترق الآية مع هذه الشواهد متى أردت أن تتبع بذهنك هذا اللفظ فتقدر للجزوع مثلاً موجوداً وتشبه القتل بذلك المثل أمكنك أو لا يمكنك هذا في جهة الله تعالى إلا أن تجعل المثل ما يتحصل في الذهن من العلم بالله تعالى ، إذ المثل والمثال واحد ، وذهب الطبري وغيره إلى أن المعنى : ليس كهو شيء . وقالوا لفظة مثل في الآية توكيد أو واقعة موقع هو{[10115]} .

قال القاضي أبو محمد : ومما يؤيد دخول الكاف تأكيداً أنها قد تدخل على الكاف نفسها ، وأنشد سيبويه :

وصاليات ككما يؤثفين . . . {[10116]}


[10113]:البيت من قصيدة قالها أوس بن حجر في حرب كانت بين قومه من بني تميم وبين أسد وغنى، وفيه يصف نتيجة المعركة التي تركت القتلى من بني أسد كجذوع النخل التي غطاها السيل المنهمر من المطر، والجذوع جمع جذع وهو ساق النخلة، ومعنى تغشاهم: غطاهم وغمرهم، والمسبل: المطر، وفي الحديث: (فجاء بالماء جوني له سبل) أي مطر جود هاطل، وابن عطية يستشهد بالبيت على أن التشبيه يكون بالكاف وبكلمة مثل معا عند إرادة المبالغة التامة، وذلك أنه يجوز أن تشبه فتقول: قتلى كجذوع النخيل، ويجوز أن تقول: قتلى مثل جذوع النخيل، فإذا أردت المبالغة التامة قلت: قتلى كمثل جذوع النخيل. وهذا هو ما جاء في الآية الكريمة، إذ اجتمع في التشبيه الكاف ومثل زيادة في المبالغة مع نفي ذلك، فالنفي هنا أوكد ما يكون.
[10114]:وهذا أيضا شاهد على أنه يجمع في الكلام بين لفظين يؤديان معنى واحدا للتأكيد، وفي هذا البيت أدخل الشاعر على (ما) وهي حرف جحد (إن) وهي حرف جحد أيضا، وساغ ذلك لاختلاف لفظ كل منهما عن الآخر، وإن اتفق المعنى. والشاعر في البيت يمدح (سعد بن زيد)، وينفي أن يكون في الناس أحد مثلهم.
[10115]:الفرق بين القولين أن كلمة (مثل) فيما ذكر الطبري هي التي دخلت للتوكيد، وأداة التشبيه الأصلية هي الكاف، أما القول الأول ففيه أن (الكاف) هي التي دخلت للتوكيد، وأداة التشبيه الأصلية هي (مثل)، على أن الطبري قد ذكر القولين، واستشهد لكل منهما، وقد اختلفت الرؤية بالنسبة للشواهد، فما اعتبره بعضهم شاهدا للقول الأول اعتبره غيره شاهدا للقول الثاني، والشواهد تصلح لذلك. هذا وقد ذكر صاحب البحر المحيط أن العرب تقول: (مثلك لا يفعل كذا)، يريدون به المخاطب، كأنهم إذا نفوا الوصف عن مثل المخاطب كان نفيا عن المخاطب نفسه، وهو من باب المبالغة، فجرت الآية في ذلك على نهج العرب من إطلاق المثل على الشيء نفسه، ثم علق على كلام الطبري الذي جعل كلمة (مثل) زائدة للتوكيد، وجعلها كالكاف في قول الشاعر: (وصاليات ككما يؤثفين)- علق على هذا بقوله: (ليس بجيد، لأن (مثلا) اسم والأسماء لا تزاد، بخلاف الكاف فإنها حرف فتصلح للزيادة.
[10116]:هذا بيت من أبيات من بحر السريع، نسبها في خزانة الأدب إلى خطام المجاشعي، ونسبها الصقلي- في شرحه أبيات الإيضاح للفارسي- وكذلك الجوهري في الصحاح، نسبها إلى هميان بن قحافة، والأبيات في خزانة الأدب، وفي هوامش الجزء الأول من (سر صناعة الإعراب) لابن جني. وقد قال محقق تفسير الطبري: إنها من مشطور الرجز، وقال في خزانة الأدب: (ربما حسب من لا يحسن العروض أنها من الرجز، لأن الرجز لا يكون فيه معولات فيرد إلى فعولات). والصاليات: أراد بها الأثافي لأنها صليت بالنار، أي أحرقت حتى اسودت، وقد روي البيت (وما ثلاث) بدلا من (وصاليات)، ومعنى ما ثلاث: منتصبات. و(يؤثفين) وزنه (يؤفعلن) والهمزة زائدة، وقيل: وزنه (يفعلين) فالهمزة أصل، ومعنى الكلمة: يجعلن أثافي للقدر، وهي جمع أثفية. وموضع الشاهد في البيت قوله: (ككما)، والكاف الأولى جارة والثانية مؤكدة لها، وقال الزمخشري: (وعلى هذا يجوز أن يكون الكاف اسمين أو حرفين)، وقال ابن السيد في شرح أدب الكاتب: (أجرى الكاف الجارة- وهي الثانية- مجرى (مثل) فأدخل عليها كافا ثانية، فكأنه قال: (كمثل ما يؤثفين) و(ما) مع الفعل بتقدير المصدر، كأنه قال: كمثل إثفائها، أي: إنها على حالها حين أثفيت، ويرى الفارسي أنها يجوز أن تكون موصولة، وخلاصة القول أن الكاف دخلت على الكاف للتوكيد، والذي أنشد البيت شاهدا على ذلك هو سيبويه في الكتاب.