الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{قُلۡ مَن يَرۡزُقُكُم مِّنَ ٱلسَّمَآءِ وَٱلۡأَرۡضِ أَمَّن يَمۡلِكُ ٱلسَّمۡعَ وَٱلۡأَبۡصَٰرَ وَمَن يُخۡرِجُ ٱلۡحَيَّ مِنَ ٱلۡمَيِّتِ وَيُخۡرِجُ ٱلۡمَيِّتَ مِنَ ٱلۡحَيِّ وَمَن يُدَبِّرُ ٱلۡأَمۡرَۚ فَسَيَقُولُونَ ٱللَّهُۚ فَقُلۡ أَفَلَا تَتَّقُونَ} (31)

وقوله : { وَمَن يُدَبِّرُ الأمر } [ يونس : 31 ] .

تدبيرُ الأمْرِ عامٌّ في جميع الأشياءِ ، وذلك استقامة الأمور كلِّها على إِرادته عزَّ وجلَّ ، وليس تدبيره سبحانه بفكْرٍ ورويَّةٍ وتغييراتٍ تعالَى عن ذلك - بل علمه سبحانه محيطٌ كاملٌ دائمٌ .

{ فَسَيَقُولُونَ الله } : أي : لا مَنْدُوحَةَ لهم عن ذلك ، ولا تُمْكِنهم المباهَتَةُ بسواه ، فإِذا أقرُّوا بذلك ، { فَقُلْ أَفَلاَ تَتَّقُونَ } في افترائكم ، وجَعْلِكم الأصنام آلهة .