الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{وَإِنۡ عَاقَبۡتُمۡ فَعَاقِبُواْ بِمِثۡلِ مَا عُوقِبۡتُم بِهِۦۖ وَلَئِن صَبَرۡتُمۡ لَهُوَ خَيۡرٞ لِّلصَّـٰبِرِينَ} (126)

وقوله سبحانه : { وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُم بِهِ } [ النحل : 126 ] .

أطبق أهْل التفسير أنَّ هذه الآية مدنيَّة ، نزلَتْ في شأن التمثيل بَحْمَزة وغيره في يَوْمِ أحُدِ ، ووقع ذلك في «صحيحِ البخاريِّ » وغيره ، وقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم : «لَئِنْ أَظْفَرَنِي اللَّهُ بِهِمْ لأُمثِّلَنَّ بِثَلاَثِين ) كتاب «النْحَّاس » وغيره : «بِسَبْعِينَ مِنْهُمْ » ، فقال الناس : إِنْ ظفرنا ، لنفعلَنَّ ولنفعَلنَّ ، فنزلَتْ هذه الآية .