الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{بَلۡ عَجِبۡتَ وَيَسۡخَرُونَ} (12)

{ بَلْ عَجِبْتَ } يا محمدُ مِنْ إعْرَاضِهِم عن الحق ، وقرأ حمزةُ والكسائي { بل عَجِبْتُ } بضمِ التاء ؛ وذلك على أن يكونَ تَعَالَى هو المُتَعَجِّبُ ومعنَى ذَلِكَ مِن اللَّه تعالى : أنه صِفًةُ فِعْلٍ ، ونحوُه قولهُ صلى الله عليه وسلم : " يَعْجَبُ اللَّهُ مِنَ الشّابِّ لَيْسَتْ لَهُ صَبْوَةٌ " فإنَّما هِي عِبَارَةٌ عَمَّا يُظْهِرُهُ اللَّه تعالى في جِانِبِ المُتَعَجَّبِ مِنْهُ من التعظيمِ أو التحقير حَتَّى يصيرَ الناسُ مُتَعَجِّبِينَ مِنه ، قال الثعلبي : قال الحسينُ بن الفضل : التعجبُ من اللَّهِ إنكارُ الشيء ، وتعظيمهُ وهو لغة العرب ، انتهى .

وقوله : { وَيَسْخَرُونَ } أي : وهمْ يَسْخَرُونَ من نُبُوَّتِكَ .