فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{إِنَّ ٱلَّذِينَ يَكۡتُمُونَ مَآ أَنزَلۡنَا مِنَ ٱلۡبَيِّنَٰتِ وَٱلۡهُدَىٰ مِنۢ بَعۡدِ مَا بَيَّنَّـٰهُ لِلنَّاسِ فِي ٱلۡكِتَٰبِ أُوْلَـٰٓئِكَ يَلۡعَنُهُمُ ٱللَّهُ وَيَلۡعَنُهُمُ ٱللَّـٰعِنُونَ} (159)

{ يكتمون } يتركون إظهار الشيء مع الحاجة إليه وحصول الداعي إلى إظهاره { البينات } ما أنزل الله تعالى على أنبيائه من وحيه . { الهدى } ما يدل على الرشد ويزين طريق الحق والبر من حجة وبرهان

{ يلعنهم الله } يقصيهم ويبعدهم ويطردهم من رحمته

{ يلعنهم اللاعنون } يدعون عليهم بالطرد والإبعاد من الله تعالى ومن رحمته .

بعد أن بشر الله تعالى من أقام الملة الحنيفية وعظم الشعائر الإسلامية والمناسك الإبراهيمية حذر وتوعد الذين يتركون إظهار الحقائق التنزيلية وبيان السلطان والحجة العقلية من بعد ما نطقت بها الكلمات الربانية فمن أخفى من هذا الرشد ما تدعو الحاجة إلى إظهاره أو بدله وحرم الناس من نوره وبره فإن الله تعالى يقصيه ويبعده منه ومن رحمته ، وكذا الخلائق تدعوا على من كتم أو بدل أن يطرده الواحد القهار من عداد الذين يدخلهم من عفوه وغفرانه وهذا الحرمان والإبعاد وطلب الخلائق إحلالهما بالكاتمين والمبدلين يكون في الدنيا ويوم الدين ويشهد لهذا القول ربنا وهو أصدق القائلين { . . ثم يوم القيامة يكفر بعضكم ببعض ويلعن بعضكم ببعض . . }{[544]} وقوله تقدست أسماؤه { . . كلما دخلت أمة لعنت أختها }{[545]} وهكذا فمن كتم شيئا من الدين مع الحاجة إليه وحصول الداعي إلى إظهاره فقد وقع في إثم مبين{[546]} ، روى البخاري وغيره عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أنه قال : لولا آية في كتاب الله تعالى ما حدثت أحدا بشيء أبدا ، ثم تلا هذه الآية ؛ -وفي الآية دليل على أن ما يتصل بالدين ويحتاج إليه المكلف لا يجوز أن يكتم ومن كتمه فقد عظمت خطيئته ، والمراد بالبينات كل ما أنزله الله على الأنبياء كتابا ووحيا ، دون أدلة العقل ، { والهدى } يدخل فيه الدلائل العقلية والنقلية لأن الهدى الدلالة فيعم الكل ، وبعبارة أخرى : الأول هو التنزيل والثاني ما يقتضيه التنزيل من الفوائد . . . خبر الواحد والإجماع ، والقياس حجة لأن الكتاب دل على هذه الأمور ، . . . ومن الناس من يحتج بالآية على وجوب قبول خبر الواحد ، لأن وجوب الإظهار دل على وجوب العمل بالذي أظهر ولا سيما وقد قال : { إلا الذين تابوا وأصلحوا وبينوا } فحكم بوقوع البيان بخبرهم ، . . . { أولئك } تبعيد لهم عن درجة الاعتبار { يلعنهم الله } يبعدهم عن كل خير { ويلعنهم } يدعو عليهم باللعن { اللاعنون } الذين يتأتى منهم اللعن ويعتد بلعنهم من الملائكة وصالحي الثقلين{[547]} ، وقيل : يدخل فيهم دواب الأرض وهوامها فإنها تقول منعنا القطر بشؤم معاصي بني آدم { واللاعنون } دون اللاعنات تغليب . .


[544]:من سورة العنكبوت م الآية 25.
[545]:من سورة الأعراف من الآية 38.
[546]:أخرجه أبو يعلى والطبراني بسند صحيح عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من سئل من علم فكتمه جاء يوم القيامة ملجما بلجام من نار)
[547]:الثقلين الإنس والجن