فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{فَإِذَا نَزَلَ بِسَاحَتِهِمۡ فَسَآءَ صَبَاحُ ٱلۡمُنذَرِينَ} (177)

في هذه الآيات المباركات عظيم البشرى للمؤمنين ، وشديد الوعيد والحسرة للكافرين ، فبدأت بالقسم-لغاية الاعتناء بتحقيق مضمونه ، أي : وبالله لقد سبق وعدنا لهم بالنصر والغلبة ، وهو قوله تعالى : { إنهم لهم المنصورون( 172 ) . وإن جندنا لهم الغالبون( 173 ) } فيكون تفسيرا أو بدلا من{ كلمتنا } . . . والمراد بالجند : أتباع المرسلين ، وأضافهم إليه تعالى تشريفا لهم وتنويها بهم- .

ولقد أكد القرآن الكريم هذه البشرى في آيات أخر ، منها قول الحق سبحانه : { كتب الله لأغلبن أنا ورسلي . . } وقوله تبارك اسمه : { إنا لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد } ، وقال الحسن : المراد النصرة والغلبة في الحرب ، فإنه لم يقتل نبي من الأنبياء في الحرب ، وإنما قتل من قتل منهم غيلة أو على وجه آخر في غير حرب ، وإن مات نبي قبل النصرة أو قتل فقد أجرى الله تعالى أن ينصر قومه من بعده فيكون في نصرة قومه نصرة له ؛ - واستمرار الغلبة للجند مشروط بما تشعر به الإضافة ، فلا يغلب أتباع المرسلين في حرب إلا لإخلالهم بما تشعر به بميل ما إلى الدنيا أو ضعف التوكل عليه تعالى ، أو نحو ذلك .