فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{ٱلَّذِينَ يَحۡمِلُونَ ٱلۡعَرۡشَ وَمَنۡ حَوۡلَهُۥ يُسَبِّحُونَ بِحَمۡدِ رَبِّهِمۡ وَيُؤۡمِنُونَ بِهِۦ وَيَسۡتَغۡفِرُونَ لِلَّذِينَ ءَامَنُواْۖ رَبَّنَا وَسِعۡتَ كُلَّ شَيۡءٖ رَّحۡمَةٗ وَعِلۡمٗا فَٱغۡفِرۡ لِلَّذِينَ تَابُواْ وَٱتَّبَعُواْ سَبِيلَكَ وَقِهِمۡ عَذَابَ ٱلۡجَحِيمِ} (7)

{ الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به ويستغفرون للذين آمنوا ربنا وسعت كل شيء رحمة وعلما فاغفر للذين تابوا واتبعوا سبيلك وقهم عذاب الجحيم( 7 )ربنا وأدخلهم جنات عدن التي وعدتهم ومن صلح من آبائهم وأزواجهم وذرياتهم إنك أنت العزيز الحكيم( 8 )وقهم السيئات ومن تق السيئات يومئذ فقد رحمته وذلك هو الفوز العظيم( 9 ) } .

الملائكة المقربون حملة العرش ومن حول العرش-وهم أشراف الملائكة وأفضلهم- يقرنون بين تسبيح المولى تقديسا له عن النقائص ، وبين التحميد المقتضى لإثبات الكمال والجلال ، وصفات المدح للكبير المتعال ، المحمود على كل حال ؛ فهم ينزهون الله ويثنون عليه ويقرون بالله أنه لا إله سواه ، ويسألون ربهم-واسع الرحمة والعلم- أن يغفر للذين أقروا بمثل إقرارهم من توحيد الله ، والبراءة من كل معبود سواه ، وأن يحفظهم من حر السعير وسوء المصير .

( وقد روعي التناسب في قوله : { . . ويؤمنون به ويستغفرون للذين آمنوا . . } . . وفيه أنهم بعد التعظيم لأمر الله يقبلون على الشفقة على خلق الله ولا سيما المؤمنين ، لأن الإيمان جامع لا أجمع منه ، يجذب السماوي إلى الأرضي ، والروحاني إلى العنصري ]{[4052]} .

يا من ربيت وأصلحت ! رحمتك التي وسعت كل شيء تتسع لذنوبهم وخطاياهم ، وعلمك الذي أحاط بكل شيء نافذ إلى جميع أقوالهم وأفعالهم وحركاتهم وسكناتهم ، وخوفهم ورجائهم- وفيه أن الحمد والثناء ينبغي أن يكون مقدما على الدعاء{[4053]}-فاصفح اللهم عن جرم من تاب من الشرك بك من عبادك فرجع إلى توحيدك واتبع أمرك ونهيك ، وأقلع عن العصيان وسلك منهاج القرآن ، ودعوة ثالثة لأهل الإيمان بالله : يا ربنا أدخلهم بساتين الإقامة{[4054]} التي وعدت أهل الإنابة إلى طاعتك أن تكون لهم مستقرا ومقاما ، وأدخل معهم من عمل صالحا من آبائهم وأزواجهم وذرياتهم [ قال أهل السنة : المراد بمن صلح : أهل الإيمان منهم وإن كانوا ذوي كبائر ؛ ثم ختم الآية بقوله : { إنك أنت العزيز الحكيم } لأنه إن لم يكن غالبا على الكل لم يصح منه وقوع المطلوب كما يراد ، وإن لم يكن حكيما أمكن منه وضع الشيء في غير موضعه[ وحاشا ]{[4055]} .

والقرآن يسوق في آيات أخرى بشرى الله للمتقين بتنعيم آباءهم وذرياتهم وأزواجهم معهم في دار الخلد والكرامة ، وذلك قوله تبارك اسمه-{ أفمن يعلم أنما أنزل إليك من ربك الحق كمن هو أعمى إنما يتذكر أولوا الألباب . الذين يوفون بعهد الله ولا ينقضون الميثاق . والذين يصلون ما أمر الله به أن يوصل ويخشون ربهم ويخافون سوء الحساب . والذين صبروا ابتغاء وجه ربهم وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سرا وعلانية ويدرؤون بالحسنة السيئة أولئك لهم عقبى الدار . جنات عدن يدخلونها ومن صلح من آبائهم وأزواجهم وذرياتهم والملائكة يدخلون عليهم من كل باب . سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار }{[4056]} . كما جاء الوعد من الله الذي لا يخلف الميعاد : { والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا بهم ذريتهم . . }{[4057]} .

ورابعة دعوات الملائكة للمؤمنين ضراعة إلى الله أن يجنبهم ما يسوءهم من العقوبات وعذاب السيئات ؛ ومن تصرف عنه يا ربنا عاقبة سيئاته يوم القيامة فقد رفقت به ولطفت ، فنجيته من عذابك وأدخلته الجنة ، فقد أفلح وربح وأدرك غاية الفوز ، وهذه تشمل طلب الوقاية من عذاب الموقف ، وعذاب الحساب ، وعذاب السؤال .

أليس من سابغ فضل الله علينا وعظيم منته أن ألهم ملائكته الكرام الدعاء لنا ، والمداومة على سؤال الله إمتاعنا وإسعادنا ؟ يدعون للمؤمنين بظهر الغيب ، فهل آن للذين آمنوا أن يُوَادُّوا أحبابهم من أهل الملأ الأعلى وأن يَتَوَلَّوْهم ، بدلا من موالاة العدو المبين إبليس اللعين ، ومن على شاكلته من أبالسة الجن والآدميين ؟ !


[4052]:ما بين العارضتين مما نقله صاحب تفسير غرائب القران ورغائب الفرقان.
[4053]:في الحديث القدسي عن رب العزة:(من شغله القرآن عن ذكري ومسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين).
[4054]:نقل أبو عبد الله القرطبي أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال لكعب الأحبار: ما جنات عدن؟ قال: قصور من ذهب في الجنة يدخلها النبيون والصديقون والشهداء وأئمة العدل.أهـ.
[4055]:ما بين العارضتين مما أورد صاحب تفسير غرائب القرآن ورغائب الفرقان.
[4056]:سورة الرعد الآيات من: 19إلى 24.
[4057]:سورة الطور من الآية. 21.