الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{ثُمَّ أَفِيضُواْ مِنۡ حَيۡثُ أَفَاضَ ٱلنَّاسُ وَٱسۡتَغۡفِرُواْ ٱللَّهَۚ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٞ رَّحِيمٞ} (199)

{ ثُمَّ أَفِيضُواْ } ثم لتكن إفاضتكم { مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ الناس } ولا تكن من المزدلفة . وذلك لما كان عليه الحمس من الترفع على الناس والتعالي عليهم وتعظمهم عن أن يساووهم في الموقف . وقولهم : نحن أهل الله وقطان حرمه فلا نخرج منه ، فيقفون بجمع وسائر الناس بعرفات ؟

فإن قلت : فكيف موقع ثم ؟ قلت : نحو موقعها في قولك : أحسن إلى الناس ثم لا تحسن إلى غير كريم ، تأتي بثم لتفاوت ما بين الإحسان إلى الكريم ، والإحسان إلى غيره وبُعد ما بينهما ؛ فكذلك حين أمرهم بالذكر عند الإفاضة من عرفات قال : ثم أفيضوا لتفاوت ما بين الإفاضتين ، وأن إحداهما صواب والثانية خطأ . وقيل : ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس وهم الحمس ، أي من المزدلفة إلى منى بعد الإفاضة من عرفات . وقرىء : «من حيث أفاض الناس » بكسر السين أي الناسي وهو آدم ، من قوله : { وَلَقَدْ عَهِدْنَا إلى آد م مِن قَبْلُ فَنَسِىَ } [ طه : 115 ] يعني أن الإفاضة من عرفات شرع قديم فلا تخالفوا عنه { واستغفروا الله } من مخالفتكم في الموقف ونحو ذلك من جاهليتكم .