تفسير الأعقم - الأعقم  
{۞وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ ٱللَّهُ إِلَّا وَحۡيًا أَوۡ مِن وَرَآيِٕ حِجَابٍ أَوۡ يُرۡسِلَ رَسُولٗا فَيُوحِيَ بِإِذۡنِهِۦ مَا يَشَآءُۚ إِنَّهُۥ عَلِيٌّ حَكِيمٞ} (51)

{ وما كان لبشرٍ أن يكلمه الله إلا وحياً } وما صح لأحد أن يكلمه الله إلا على أحد ثلاثة أوجه : إما على طريق الوحي وهي الإِلهام والقذف في القلب ، أو المنام كما أوحى إلى موسى وإبراهيم ( عليهم السلام ) في ذبح ولده ، وعن مجاهد : أوحى الله إلى داوود الزبور في صدره ، واما أن يسمعه كلامه الذي يخلقه في بعض الأجرام غير أن يبصره السامع من يكلمه { أو من وراء حجاب } فيسمع صوته ولا يرى شخصه وذلك كما كلم موسى وكلم الملائكة ، وأما على أن { يرسل رسولاً } من الملائكة { فيوحي } إليه كما كلم الأنبياء غير موسى والله تعالى لا يجوز عليه الحجاب ولا يكون كلامه كلام من يرى ومن يدرك ، وقيل : يحجب ذلك الكلام عن جميع خلقه إلا ممن يريد أن يكلمه به نحو كلامه لموسى في المرة الأولى خلاف كلامه له في المرة الثانية لأنه سمع ذلك معه السميعون عن أبي علي ، وقيل : حجاب لمحل الكلام ، وقيل : بمنزلة ما يسمع من وراء الحجاب { أو يرسل رسولاً } من الملك ما يأتي به النبي فيسمعه منه فيؤديه إلى الخلق { بإذنه } ، قيل : بأمره { ما يشاء } يعني يوحي كما يشاء أنه عليٌّ عن صفات المخلوقين { حكيم } يجري أفعاله على موجب الحكمة فكلم تارة بواسطة وأخرى بغير واسطة وإما الهاماً وإما خطاباً