اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{۞تِلۡكَ ٱلرُّسُلُ فَضَّلۡنَا بَعۡضَهُمۡ عَلَىٰ بَعۡضٖۘ مِّنۡهُم مَّن كَلَّمَ ٱللَّهُۖ وَرَفَعَ بَعۡضَهُمۡ دَرَجَٰتٖۚ وَءَاتَيۡنَا عِيسَى ٱبۡنَ مَرۡيَمَ ٱلۡبَيِّنَٰتِ وَأَيَّدۡنَٰهُ بِرُوحِ ٱلۡقُدُسِۗ وَلَوۡ شَآءَ ٱللَّهُ مَا ٱقۡتَتَلَ ٱلَّذِينَ مِنۢ بَعۡدِهِم مِّنۢ بَعۡدِ مَا جَآءَتۡهُمُ ٱلۡبَيِّنَٰتُ وَلَٰكِنِ ٱخۡتَلَفُواْ فَمِنۡهُم مَّنۡ ءَامَنَ وَمِنۡهُم مَّن كَفَرَۚ وَلَوۡ شَآءَ ٱللَّهُ مَا ٱقۡتَتَلُواْ وَلَٰكِنَّ ٱللَّهَ يَفۡعَلُ مَا يُرِيدُ} (253)

قال القرطبيُّ{[4150]} : قال " تِلْكَ " ، ولم يقل " ذَلِكَ " مراعاةً لتأنيث لفظ الجماعة ، وهي رفع بالابتداء ، و " الرُّسُلُ " نعته ، وخبر الابتداء الجملة وقيل : " الرسل " عطف بيان ، و " فضَّلنا " الخبر .

فصل في مناسبة الآية لما قبلها

قال أبو مسلمٍ{[4151]} : وجه تعلق هذه الآية بما قبلها ، ما ذكر في الآية التي قبلها من تسلية الرَّسول صلى الله عليه وسلم ، وهو أنَّه أخبر النَّبيّ صلى الله عليه وسلم بأخبار الأنبياء المتقدّمين ، وأقوال أُممهم لهم ، كسؤال قوم موسى : { أَرِنَا اللهِ جَهْرَةً } [ النساء :153 ] ، وقولهم : { اجْعَلْ لَّنَا إِلَهاً كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ } [ الأعراف :138 ] . وكقوم عيسى بعد مشاهدة إحياء الموتى ، وإبراء الأكمه والأبرص بإذن الله ، فكذبوه ، وراموا قلته ، ثم أقام فريقٌ منهم على الكفر به ، وهم اليهود ، وزعم فريقٌ منهم أنَّهم أولياؤه ، وكالملأ من بني إسرائيل الذين حسدوا طالوت ، ودفعوا ملكه بعد المسألة ، وكذلك ما جرى من أمر النهر ، فذكر ذلك كلَّه تسلية للرَّسول صلى الله عليه وسلم عمّا رأى من قومه من التّكذيب والحسد ، فقال : هؤلاء الرُّسل الذين كلَّم الله بعضهم ، ورفع الباقين درجات ، وأيّد عيسى بروح القدس ، قد نالهم من قومهم ما ذكرناه لك من مشاهدة المعجزات ، فلا يحزنك ما ترى من قومك ، فلو شاء الله لم يختلف أمم أولئك ، ولكن ما قضى الله فهو كائن ، وما قدَّره ، فهو واقع .

فصل

في المراد من تلك الرُّسل أقوال :

أحدها : أنَّ المراد من تقدم ذكرهم من الأنبياء في القرآن كإبراهيم ، وإسماعيل ، وإسحاق ، ويعقوب ، وموسى وغيرهم - صلوات الله عليهم - .

الثاني : أنَّ المراد من تقدّم ذكرهم في هذه الآية كأشمويل ، وداود ، وطالوت على قول من يجعله نبيّاً .

الثالث : قال الأصمُّ{[4152]} : المراد منه الرُّسل الذين أرسلهم الله لدفع الفساد ، وأشار إليهم بقوله : { وَلَوْلاَ دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ } .

قوله تعالى : { فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ } : يجوز أن يكون حالاً من المشار إليه ، والعامل معنى الإشارة كما تقدَّم ، وقال " تلك " ولم يقل أولئك الرُّسل ؛ لأنه ذهب إلى معنى الجماعة كأنه قيل : تلك الجماعة ، ويجوز أن يكون مستأنفاً ، ويجوز أن يكون خبر " تِلْكَ " على أن يكون " الرُّسل " نعتاً ل " تِلْكَ " ، أو عطف بيان أو بدلاً .

فصل في تفاضل الأنبياء

أجمع الأمَّة على أنَّ الأنبياء بعضهم أفضل من بعضٍ ، وأنَّ محمداً صلى الله عليه وسلم أفضل من الكلِّ ، ويدلُّ على ذلك وجوه :

الأول : قوله تعالى : { وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ } [ الأنبياء :107 ] فلما كان رحمة للعالمين ، لزم أن يكون أفضل من كلِّ العالمين .

الثاني : قوله : { وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ } [ الشرح :4 ] قيل فيه لأنه قَرَنَ ذكره بذكره في الشَّهادتين والأذان ، والتّشهد ، ولم يكن ذلك لسائر الأنبياء .

الثالث : أنه تعالى قرن طاعته بطاعته فقال : { مَّنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللهَ } [ النساء :80 ] وبيعته ببيعته فقال : { إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللهَ }

[ الفتح :10 ] وعزته بعزته فقال : { وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ } [ المنافقون :8 ] ورضاه برضاه فقال : { واللهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَن يُرْضُوهُ } [ التوبة :62 ] ، وإجابته بإجابته فقال : { اسْتَجِيبُواْ للَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم } [ الأنفال :24 ] .

الرابع : أنَّ معجزات سائر الأنبياء قد ذهبت ، ومن بعض معجزاته - عليه الصَّلاة والسَّلام - القرآن ، وهو باقٍ إلى آخر الدَّهر .

الخامس : قوله تعالى بعد ذكر الأنبياء : { أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ } [ الأنعام :90 ] فأمر محمداً بالاقتداء بهم ، وليس هو الاقتداء في أصول الدين ؛ لأن شرعه نسخ سائر الشّرائع ، فلم يبق إلا أن يكون الاقتداء في محاسن الأخلاق ، فكأنه تعالى قال : إنّي أطلعتك على أحوالهم وسيرهم ، فاختر أنت أجودها ، وأحسنها . فمقتضى ذلك أنه اجتمع فيه من الخصال ما كان متفرقاً فيهم ، فوجب أن يكون أفضل منهم .

السادس : أنه - عليه الصَّلاة والسَّلام - بعث إلى الخلق كلهم ، فوجب أن يكون مشقته أكثر من بعث إلى بعضهم ، فإذا كانت مشقته أكثر كان أجره أكثر ، فوجب أن يكون أفضل .

السابع : أن دين محمَّد أفضل الأديان ؛ فيلزم أن يكون محمد صلى الله عليه وسلم أفضل الأنبياء .

بيان الأول : أنَّ الله تعالى جعل دينه ناسخاً لسائر الأديان ، والنَّاسخ أفضل من المنسوخ ، قال تعالى : { كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ } [ آل عمران :110 ] . وإنَّما نالت الأمة هذه الفضيلة لمتابعة النبي صلى الله عليه وسلم وفضيلة التابع توجب فضيلة المتبوع .

الثامن : قال صلى الله عليه وسلم : " آدَمُ وَمَنْ دُونَهُ تَحْتَ لِوَائِي يَوْمَ القِيَامَةِ " {[4153]} وذلك يدل على أنه أفضل من آدم ، ومن كل أولاده ، وقال صلى الله عليه وسلم : " أَنَّا سَيِّدُ وَلَدِ آدَمَ وَلاَ فَخْرَ " {[4154]} وقال صلى الله عليه وسلم : " لاَ يَدْخُلُ الجَنَّةَ أَحَدٌ النَّبيِّين حَتَّى أَدْخُلَهَا أَنَا ، ولا يَدْخُلَهَا أَحَدٌ مِنَ الأُمَمِ حَتَّى تَدْخُلَهَا أُمَّتي " وروى أنس أنه صلى الله عليه وسلم قال : " أَنَا أَوَّل النَّاسِ خُرُوجاً إِذَا بُعِثُوا ، وَأَنا خَطِيبُهُم إِذَا وَفَدُوا ، وَأَنَّا مُبَشِّرُهُمْ إِذَا أيسُوا ، وَأَنَا أَكْرَمُ وَلَدِ آدَمَ عَلى رَبِّي وَلاَ فَخْرَ " {[4155]} .

وعن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال : جلس ناسٌ من الصَّحابة يتذاكرون فسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثهم فقال بعضهم : عجبا إنَّ الله اتخذ إبراهيم خليلاً ، وقال آخر : ماذا بأعجب من كلام موسى كلمه تكليماً ، وقال آخر : فعيسى كلمة الله وروحه . وقال آخر : آدم اصطفاه الله ، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : " سَمِعْتُ كَلاَمَكُم ، وحُجَّتُكُمْ أَنَّ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلُ اللهِ وهُوَ كَذَلِك ، ومُوسَى نَجِيُّ الله ، وَهُوَ كَذلِكَ ، أَلاَ وَأَنَا حَبِيبُ اللهِ ، وَلاَ فَخْرَ ، وَأَنَا حَامِلُ لِوَاءِ الحَمْدِ يَوْمَ القِيَامَةِ ولا فَخْرَ ، وَأَنَا أوّل مَنْ يُحَرِّكُ حَلَقَة الجَنَّة فَيُفْتَحُ لي ، فَأَدْخُلها ، ومَعِي فُقَرَاءُ المُؤْمِنِينَ ، وَأَنَا أَكْرَمُ الأَوَّلِينَ والآخِرِينَ وَلاَ فَخْرَ " {[4156]} .

التاسع : روى البيهقي في " فَضَائِلِ الصَّحَابَةِ " - رضي الله عنهم - أنه ظهر علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - من بعيد ؛ فقال صلى الله عليه وسلم : " هَذَا سَيِّدُ العَرَبِ " فقالت عائشة رضي الله عنها : ألَسْتَ أَنْتَ سَيِّدَ العَرَبِ ؟ فقال : " أَنَا سَيِّدُ العَالَمِينَ وهو سيِّدُ العرب " {[4157]} .

العاشر : جاء في الصحيحين أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أُعْطِيتُ خَمْساً لَمْ يُعْطَهُنَّ أَحَدٌ من الأَنْبِيَاءِ قَبْلِي ، وَلاَ فَخْرَ ، بُعِثْتُ إِلَى الأَحْمَرِ ، والأَسْوَدِ ، وكان النَّبي قبل يُبْعَثُ إلى قَوْمِهِ ، وجُعِلَتْ لِي الأرْضُ مَسْجِداً وطَهُوراً وَنُصِرْتُ بالرُّعْبِ أَمَامِي مَسِيرَةَ شَهْرٍ ، وأُحِلَّتْ لِي الغَنَائِمُ ولَمْ تُحَلَّ لأحَدٍ قَبْلِي ، وأُعْطِيتِ الشَّفَاعَةَ ، فادَّخَرْتُهَا لأُمَّتِي ، فهِيَ نائلة إن شاء الله تعالى مَنْ لاَ يُشْرِكُ بِاللهِ شَيئاً " {[4158]} .

الحادي عشر : عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " إِنَّ الله تعالى اتَّخَذَ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً ومُوسَى نَجِيّاً وَاتَّخَذَنِي حَبيباً . قال : وعزَّتي لأوثرنّ حبيبي على خليلي " {[4159]} .

الثاني عشر : أنَّ الله تعالى كلما نادى نبيّاً في القرآن ناداه باسمه قال : { يَا آدَمُ اسْكُنْ } [ البقرة :35 ] { يا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ } [ المائدة :116 ] { ينُوحُ اهْبِطْ } [ هود :48 ] { يا دَاوُودُ } [ ص :26 ] { وَنَادَيْنَاهُ أَن يإِبْرَاهِيمُ } [ الصافات :104 ] { يا مُوسَى إِنِّي أَنَاْ رَبُّكَ } [ طه :11-12 ] وأما النبي صلى الله عليه وسلم فناداه بقوله : { يأَيُّهَا النَّبِيُّ } [ الأنفال :64 ] { يأَيُّهَا الرَّسُولُ } [ المائدة :41 ] وذلك يفيد التفضيل .

قال القرطبي{[4160]} رحمة الله عليه : فإن قيل : قد روى الثِّقات أنَّ النَّبيّ صلى الله عليه وسلم قال : " لاَ تُخَيِّرُوا بَيْنَ الأَنْبِيَاءِ وَلاَ تُفَضِّلُوا بَيْنَ أَنْبِيَاءِ اللهِ " ، فأجاب بعض العلماء عن ذلك ، فقال : كان هذا قبل أن يوحى إليه بالتفضيل ، وقبل أن يعلم أنه سيّد ولد آدم ، وأن القرآن ناسخٌ للمنع من التَّفضيل .

وقال قوم : إنَّ المنع من التَّفضيل إنما هو من جهة النُّبوة ، التي هي خصلة واحدة ، لا تفاضل فيها ، وإنَّما التَّفاضل في زيادة الأحوال ، والكرامات ، والألطاف ، والمعجزات المتباينة .

وأما النُّبوَّة في نفسها ، فلا تفاضل فيها ، وإنما التَّفاضل في أمورٍ أخر زائدةٍ عليها ؛ ولذلك منهم " أُولُو العَزْمِ " ، ومنهم من اتُّخِذَ خَليلاً ، ومنهم مَنْ كَلَّم اللهُ ، ورفع بعضهم درجات .

قال القرطبي{[4161]} : وهذا أحسن الأقوال ، فإنَّه جمع بين الآي ، والأحاديث من غير نسخ ، وهكذا القول في الصحابة إن شاء الله تعالى اشتركوا في الصُّحبة ، ثم تباينوا في الفضائل بما منحهم الله من المواهب ، والوسائل ، مع أنَّ الكلَّ شملتهم الصُّحبة والعدالة .

قال ابن الخطيب{[4162]} : فإن قيل إنَّ معجزات سائر الأنبياء ، كانت أعظم من معجزاته ، فإن آدم - عليه الصَّلاة والسَّلام - جعل مسجود الملائكة ، وإبراهيم ألقي في النَّار العظيمة ؛ فانقلبت برداً وسلاماً عليه ، وموسى أوتي تلك المعجزات العظيمة من قلب العصا حية تسعى ، وتلقفها ما صنعوا ، وإخراج اليد البيضاء من غير سوء ، وفلق البحر ، وفلق الحجر ، ومكالمة ربه ، وداود ألان له الحديد ، وسخّر الجبال يسبحن معه والطّير ، وسخر لسليمان الجن ، والإنس ، والطير والوحوش والرِّياح ، وعيسى أنطقه في المهد ، وأقدره على إحياء الموتى ، ونفخ فيه من روحه ، وجعله يبرئ الأكمه ، والأبرص ، ولم يكن ذلك حاصلاً لمحمد صلى الله عليه وسلم وقال - عليه الصَّلاة والسَّلام - : " لاَ تُفَضِّلُونِي عَلَى يُونُسَ بْنِ مَتَّى " {[4163]} وقال : " لاَ يَنْبَغِي لأَحَدٍ أَنْ يَكُونَ خَيْراً مِنْ يَحْيى ابن زَكَرِيَّا{[4164]} " ، وذكر أنه لم يعمل سيئة قط .

فالجواب : أن كون آدم - عليه الصّلاة والسّلام - مسجوداً للملائكة ؛ لا يوجب أَنْ يكون أفضل من محمد - صلى الله عليه وسلم - بدليل قوله صلى الله عليه وسلم : " آدَمُ وَمَنْ دُونَهُ تَحْتَ لوَائِي يَوْمَ القِيَامَةِ " وقال : " كُنْتُ نَبِيّاً وَآدَمُ بَيْنَ المَاءِ والطِّينِ " ، وروي أَنَّ جبريل - عليه الصَّلاة والسَّلام - أخذ بركاب محمد - صلى الله عليه وسلم - ليلة المعراج ، وهذا أعظم من السُّجُود . وقال تعالى : { إِنَّ اللهَ وَمَلاَئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ } [ الأحزاب :56 ] - صلى الله عليه وسلم - فصلّى بنفسه على محمَّد ، وأمر الملائكة ، والمؤمنين بالصَّلاة عليه ، وذلك أفضل من سُجُود الملائكة ، وأيضاً ، فإِنَّ سُجُودَ الملائكة لآدم كان تأديباً ، وأمرهم بالصَّلاة على محمد - صلى الله عليه وسلم - تقريباً ، وأيضاً فالصَّلاة على محمد - صلى الله عليه وسلم - [ دائمة إلى يوم القيامة وسجود الملائكة لآدم عليه السَّلام ]{[4165]} لم يكن إلا مرَّةً واحدة ، وأيضاً فإِنَّ الملائكة ، إِنَّما أمروا بالسُّجود لآدم لأجل أَنَّ نور محمد - صلى الله عليه وسلم - في جبهة آدم .

قال القرطبي{[4166]} : وقال ابن قتيبة : إِنَّما أراد بقوله : " أَنا سَيِّدُ وَلَدِ آدَمَ " يوم القيامة ؛ لأَنَّه الشافع يومئذ وله لواء الحمد والحوض ، وأراد بقوله : " لاَ تُخَيِّرُونِي عَلَى يُونسَ بن مَتَّى " على طريق التواضع ، لأنَّ قوله تعالى : { وَلاَ تَكُن كَصَاحِبِ الْحُوتِ } [ القلم :48 ] يدل على أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أفضل منه .

فإن قيل : إنه تعالى خصّ آدم بالعلم فقال : { وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاءَ كُلَّهَا } [ البقرة :31 ] وقال في حقّ محمد - صلى الله عليه وسلم - : { مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلاَ الإِيمَانُ } [ الشورى :52 ] وأيضاً فمعلم آدم هو الله تعالى ومحمد معلمه جبريل كما قال : { عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى } [ النجم :5 ] .

فالجواب : أن الله تعالى قال في علم محمَّد - صلى الله عليه وسلم - : { وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللهِ عَلَيْكَ عَظِيماً } [ النساء :113 ] ، وقال : { الرَّحْمَنُ عَلَّمَ الْقُرْآنَ } [ الرحمن :1-2 ] وقال : { وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْماً } [ طه :114 ] ، وأما قوله : { عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى } ، فذلك بحسب التلقين والمعلم هو الله كقوله : { قُلْ يَتَوَفَّاكُم مَّلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ } [ السجدة :11 ] وقال : { اللهُ يَتَوَفَّى الأَنفُسَ حِينَ مِوْتِهَا } [ الزمر :42 ] .

فإن قيل : قال نوحٌ - عليه الصَّلاة والسَّلام - { وَمَا أَنَاْ بِطَارِدِ الَّذِينَ آمَنُواْ }

هود :29 ] وذلك خلق منه . وقيل لمحمد - صلى الله عليه وسلم - { وَلاَ تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ } [ الأنعام :52 ] .

فالجواب{[4167]} : قد قيل لنوح : { أَنْ أَنذِرْ قَوْمَكَ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }

[ نوح :1 ] فكان أوَّل أمره العذاب . وقيل لنبينا - صلى الله عليه وسلم - :

{ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ } [ الأنبياء :107 ] ، وعاقبة نوح أن قال :

{ رَّبِّ لاَ تَذَرْ عَلَى الأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّاراً } [ نوح :26 ] وعاقبة النّبي - صلى الله عليه وسلم - الشّفاعة . قال تعالى : { عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَاماً مَّحْمُوداً } [ الإسراء :79 ] فما أوتي نبي آية إلا أُوتي نبينا مثل تلك الآية ، وفضل على غيره بآيات مثل انشِقاق القمر بإشارته ، وحنين الجذع على مفارقته ، وتسليم الحجر والشّجر عليه ، وكلام البهائم ، والشَّهادة برسالته ، ونبع المَاءِ من بين أصابعه وغير ذلك من المُعجزات ، والآيات الَّتي لا تحصى وأظهرها القرآن الذي عجز أهل السَّماء والأَرض عن الإتيان بمثله .

قوله : { مِّنْهُمْ مَّن كَلَّمَ اللهُ } هذه الجملة تحتملُ وجهين :

أحدهما{[4168]} : أَنْ تكونَ لا مَحَلَّ لها من الإِعرابِ لاستئنافها .

والثاني : أنها بدلٌ من جملةِ قوله " فَضَّلْنا " . والجمهورُ على رفع الجلالة على أنه فاعلٌ ، والمفعولُ محذوفٌ وهو عائدُ الموصولِ أي : مَنْ كَلَّمه الله كقوله : { وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الأَنْفُسُ وَتَلَذُّ الأَعْيُنُ } [ الزخرف :71 ] .

وقُرئ بالنصبِ{[4169]} على أنَّ الفاعل ضميرٌ مُستترٌ وهو عائدُ الموصولِ أيضاً ، والجلالةُ نَصْبٌ على التَّعظيم .

وقرأ أبو المتوكل{[4170]} وابن السَّميفع : " كالَمَ اللهَ " على وزن فاعَلَ ، ونصبِ الجلالةِ ، و " كَلِيم " على هذا معنى مُكَالِم نحو : جَلِيس بمعنى مُجالِس ، وخليط بمعنى مخالطٍ . وفي هذا الكلامِ التفاتٌ ؛ لأنه خروجٌ من ضَمِيرِ المتكلّمِ المعظِّم نفسَه في قوله : " فَضَّلْنا " إلى الاسمِ الظَّاهِر الَّذي هو في حُكْمِ الغائِبِ .

فصل في كلام اللهِ المسموع

اختلفوا في ذلك الكلامِ ، فقال الأشعري وأتباعه هو الكلامُ القديم الأزليُّ الذي ليس بحرف ، ولا صوت قالوا : كما أَنَّه لم يمتنع رُؤية ما ليس بمكيف ، فهكذا لا يستبعد سماع ما ليس بمكيف .

وقال الماتريديُّ : سماع ذلك الكلام محالٌ إِنَّما المَسْموع هو الحرف والصَّوت .

فصل في المراد بالمُكلَّم

اختلفوا هل المُرادُ بقوله : { مِّنْهُمْ مَّن كَلَّمَ اللهُ } هل هو موسى وحده أم هو وغيره فقيل : موسى - صلى الله عليه وسلم - وحده ، وقيل : بل هو وغيره .

قالوا : وقد سمع من قوم موسى السّبعون المختارون ، وسمع محمد - صلى الله عليه وسلم - ليلة المِعراج بدليل قوله : { فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى } [ النجم :10 ] فإن قيل : قوله تعالى : { مِّنْهُمْ مَّن كَلَّمَ اللهُ } إِنَّما ذكره في بيان غاية المنقبة والشّرف لأولئك الأَنبياء الذين كلّمهم الله تعالى ، وقد جاء في القرآن ، مكالمة بين الله ، وبين إبليس ، حيث قال : { فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ } إلى آخر الآيات [ الحجر :36-38 ] وظاهرها يدلُّ على مكالمة كثيرة بين اللهِ ، وبين إبليس ، فإن كان ذلك يوجب غاية الشَّرف ، فكيف حصل لإبليس ؟ فإن لم يوجب شَرَفاً ، فكيف ذكره في معرض التَّشريف لموسى - صلى الله عليه وسلم - حيث قال : { وَكَلَّمَ اللهُ مُوسَى تَكْلِيماً } [ النساء :164 ] .

فالجواب : من وجهين :

أحدهما{[4171]} : أَنَّهُ ليس في قِصَّة إبليس ما يدلُّ على أَنَّ الله تعالى قال في تلك الأجوبة معه من غير واسطة ، فلعلَّ الواسطة كانت موجودة .

الثاني : هَبْ أَنَّهُ كان من غير واسطةٍ ، ولكن مكالمة بالطَّرد واللَّعن فإِنَّ الله يكلِّم خاصَّتَهُ بما يحبُّون من التَّقرُّب والإكرام ، ويكلّم من يَهينُهُ بالطَّرْدِ واللَّعْنِ{[4172]} والكلام الموحش فإنه وإِن كان منهما مكالمة لكن إحداهما توجب التَّقرُّبَ والتَّشريف والإكرام ، والأخرى تُوجِبُ البُعدَ ، والإِهانة والطَّرد .

قوله : { وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ } .

في نصبه ستَّةُ أوجهٍ :

أحدها : أنه مصدرٌ واقعٌ موقع الحال .

الثاني : أَنَّهُ حالٌ على حذفِ مُضَافٍ ، أي : ذوي درجاتٍ .

الثالث : أَنَّهُ مفعولٌ ثانٍ ل " رفع " على أَنَّهُ ضُمِّنَ معنى بلَّغ بعضهم درجات .

الرابع : أنه بدلُ اشتمالٍ ، أي : رفع درجاتٍ بعضهم ، والمعنى : على درجاتِ بعض .

الخامس : أنه مصدرٌ على معنى الفعل لا لفظه ؛ لأَنَّ الدّرجة بمعنى الرَّفعة ، فكأنه قيل : ورَفَع بعضهم رَفعاتٍ .

السادس : أنه على إِسْقاط الخافضِ ، وذلك الخافضُ يَحْتمل أن يَكُون " عَلَى " أو " فِي " ، أو " إلى " تقديره : على درجاتٍ أو في درجاتٍ أو إلى درجات ، فلمَّا حُذِفَ حرفُ الجر انتصَبَ ما بعده .

فصل في المراد بالدَّرجات

في تلك الدَّرجات وجوهٌ :

أحدها : أَنَّ المُراد منه بيان أَنَّ مراتِب الرُّسل ، ومناصبهم متفاوتة ؛ وذلك لأَنَّه تعالى اتَّخَذ إبراهيم خَلِيلاً ، ولم تكن هذه الفضيلة لغيره وجمع لِدَاوُد بين المُلْكِ ، والنُّبوَّةِ ، ولم يحصل هذا لغيره ، وسخَّر لِسُليمان الجِنّ والإنس ، والطير ، والريح ، ولم يحصل هذا لأبيه داود ، وخصّ محمداً - صلى الله عليه وسلم - بأَنَّه مبعوث إِلى الجن والإنس ، وبِأَنَّ شرعه نسخ سائِرَ الشَّرائع .

الثاني : أَنَّ المراد منه المعجزات ، فَإِنَّ كل واحد من الأَنبياء أوتي نوعاً آخر من المعجزات على ما يَليقُ بزمانه ، فمعجزات موسى هي قلب العصا حيّة ، واليد البيضاء ، وفلق البحر كان كالشّبيه بما كان أهل ذلك العصر مُتقدّمين فيه ، وهو السّحر . ومعجزات عيسى ، وهي إِبراءُ الأَكمه ، والأَبْرَص ، وإِحياء الموتى كالشَّبيه بما كان أهل ذلك العصر مُتقدِّمين فيه ، وهو الطِّبُّ .

ومعجزة محمد - صلى الله عليه وسلم - وهي القرآن كانت من جنس الفصاحة ، والبلاغة والخطَب ، والأَشعارِ ، وبالجملة فالمعجزاتُ متفاوتةٌ بالقلَّةِ والكثرة وبالبقاء وعدم البقاء ، وبالقوة وعدم القُوَّةِ .

الثالث : أن المراد بتفاوت الدّرجات ما يتعلّق بالدُّنيا من كثرة الأَتباع والأصحاب وقوَّة الدَّولة ، وإذا تَأَمَّلْتَ هذه الوجوه ؛ علمت أَنَّ محمداً - صلى الله عليه وسلم - كان جامعاً لِلْكُلِّ ، فمنصبه أعلى ومعجزاته أبقى ، وأقوى ، وقومه أكثر ، ودولتُهُ أعظمُ وأوفر .

الرابع : أَنَّ المراد بقوله : { وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ } هو محمَّد - صلى الله عليه وسلم - ؛ لأنَّه هو المفضل على الكُلّ ، وإنما قال " وَرَفَعَ بَعْضَهُم " على سبيل الرَّمْزِ ، لمن فعل فعلاً عظيماً فيقال له : من فعل هذا الفعل ؛ فيقول : أحدكم ، أو بعضكم ، ويرِيدُ به نفسهُ وذلك أفخمُ من التَّصريح به ، وقد سُئِل الحُطَيئَةُ عن أَشعرِ النَّاسِ ، فذكر زهيراً ، والنَّابغة ، ثم قال : " ولو شئت لذكرت الثَّالِث " أراد نفسه .

وقيل : المراد إدريس عليه الصلاة والسلام بقوله تعالى : { وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّاً } [ مريم :57 ] ومراتب الأنبياء في السَّمواتِ .

فإن قيل : المفهومُ من قوله { وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ } هو المفهوم من قوله : { تلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ } ، فما فائدة التكرير ؟

فالجواب{[4173]} : أَنَّ قوله : { تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ } [ يدل على إثبات تفضيل البعض على البعض ، ولكنّه لا يدلُّ على أَنَّ ذلك التّفضيل ، حصل بدرجة ، أو بدرجات ، فبيَّن بالثَّاني أَنَّ التَّفضِيل بدرجات .

فإن قيل : قوله : { تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ }{[4174]} ] كلام كلي ، وقوله بعد ذلك { مِّنْهُمْ مَّن كَلَّمَ اللهُ } شروع في تفصيل تلك الجملة وقوله بعد ذلك : { وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ } ، إعادة لذلك الكلام الكُلّي ، ومعلومٌ أَنَّ إعادَة الكَلاَمِ الكليّ بعد الشُّرُوعِ في تفصيل جُزْئِيَّاتِهِ ، يكون تكراراً .

فالجواب : أَنَّ فيه زيادة على الأَوَّل بقوله : " دَرَجَات " إذ التفصيل أَعَمُّ درجة ودرجات ، فلا تكرار في شيءٍ من ذلك .

قوله : { وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ } . فيه سؤالان{[4175]} :

السُّؤال الأَوَّل : قال في أوَّل الآية : { فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ } [ ثمَّ عَدَل عن هذا النَّوع من الكلام إلى المغايبة فقال : { مِّنْهُمْ مَن كَلَّمَ اللهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ } ]{[4176]} ، ثم عدل من المغايبة إلى النَّوع الأَوَّل فقال : { وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ } فما الفائدة في العدول عن المُخاطبة إلى المغايبة{[4177]} ، ثم عوده إلى المُخاطبة مرَّة أخرى .

والجوابُ : أَنَّ قوله : { مِّنْهُمْ مَّن كَلَّمَ اللهُ } أهيب وأكثر وَقْعاً من أن يُقال : منهم من كلمنا ، ولذلك قال : { وَكَلَّمَ اللهُ مُوسَى تَكْلِيماً } فلهذا اختَارَ لفظ الغيبة .

وأَمَّا قوله { وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ } فإِنَّما اختار لفظ المخاطبة ؛ لأن الضَّمير في قوله " وآتَيْنَا " ضمير التَّعظيم ، وضمير تعظيم إحياء الموتى يدلُّ على عظمة الإيتاء .

السُّؤال الثاني : لم خصَّ موسى ، وعيسى - عليهما الصَّلاة والسَّلام - بذكر معجزاتهما ؟

والجواب : سبب التَّخصيص : أنَّ معجزاتهما أبهر ، وأقوى من معجزات غيرهما ، وأيضاً ، فأمتهما موجودون حاضرون في هذا الزَّمان ، وأمم سائر الأنبياء ليسوا موجودين ، فتخصيصهما بالذكر تنبيه على الطَّعن في أمتهما ، كأنه قيل هذان الرسولان مع علو درجتهما ، وكثرة معجزاتهما لم يحصل الانقياد من أمتهما لهما ، بل نازعوهما وخالفوهما وأعرضوا عن طاعتهما{[4178]} .

السُّؤال الثالث : تخصيص عيسى - عليه الصَّلاة والسَّلام - بإيتاء البيِّنات يوهم أنه مخصوص بالبيِّنات دون غيره ، وليس الأمر كذلك ، فإن موسى صلى الله عليه وسلم أوتي أقوى منها ، أو مساوٍ .

والجواب : أنَّ المقصود من هذا الكلام : التَّنبيه على قبحِ أفعال اليهود ، حيث شاهدوا هذه البيِّنات الواضحة الباهرة ، وأعرضوا عنها .

السُّؤال الرابع : " البيِّنات " جمع قلَّة ، وذلك لا يليق بهذا المقام !

والجواب : لا نسلِّم أنه جمع قلَّة ، لأنَّ جمع السّلامة إنما يكون جمع قلَّة إذا لم يعرَّف بالألف واللام ، فأما إذا عرف بهما ؛ فإنه يصير للاستغراق ، ولا يدلُّ على القلَّة .

قوله : { وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ } " القُدُس " تثقله أهل الحجاز ، وتخففه تميم .

واختلفوا في تفسيره ، فقال الحسن : القُدُسُ ، هو الله - تعالى - وروحه جبريل - عليه الصَّلاة والسَّلام - والإضافة للتَّشريف{[4179]} .

والمعنى أعناه بجبريل في أوَّل أمره ، ووسطه ، وآخره .

أمَّا أوله ؛ فلقوله تعالى : { فَنَفَخْنَا فِيهِ مِن رُّوحِنَا } [ التحريم :12 ] .

وأما الوسط ، فلأن جبريل علَّمه العلوم ، وحفظه من الأعداء .

وأما آخر أمره ، فحين أرادت اليهود قتله أعانه جبريل - عليه الصَّلاة والسَّلام - ورفعه إلى السَّماء ، ويدلُّ على أنَّ روح القدس جبريل - عليه الصَّلاة والسَّلام - ؛ قوله تعالى : { قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ } [ النحل :102 ] .

ونقل عن ابن عباس - رضي الله عنهما - أنَّ روح القدس هو الاسم الذي كان يحيي عيسى عليه السلام به الموتى{[4180]} .

وقال أبو مسلم{[4181]} : روح القدس الذي أيَّده به يجوز أن يكون الروح الطاهرة التي نفخها الله تعالى فيه وميزه بها عن غيره من المخلوقات ممن خلق من اجتماع نطفتي الذكر والأنثى .

قوله : { وَلَوْ شَاءَ اللهُ } مفعوله محذوف ، فقيل : تقديره : ألاّ تختلفوا وقيل : ألاَّ تقتتلوا .

وقيل : ألاَّ تؤمروا بالقتال .

وقيل : أن يضطرَّهم إلى الإيمان ، وكلُّها متقاربة .

و " مِنْ بَعْدِهِمْ " متعلِّقٌ بمحذوفٍ ، لأنه صلةٌ ، والضَّمير يعود على الرُّسل .

وقيل يعود على موسى ، وعيسى ، والاثنان جمع .

قال القرطبيُّ{[4182]} : والأوَّل ظاهر اللَّفظ ، وأنَّ القتال إنَّما وقع ممَّن جاءوا بعدهم وليس كذلك ، بل المراد ما اقتتل الناس بعد كلِّ نبي ، وهذا كما تقول : " اشتريت خيلاً ، ثمَّ بِعْتُهَا " . وهذه عبارة جائزة ، وأنت إنَّما اشتريت فرساً وبعته ثم آخر وبعته ، ثم آخر وبعته ، وكذلك هذه النَّوازل{[4183]} ، إنما اختلف النَّاس بعد كلِّ نبي ، فمنهم من آمن ، ومنهم من كفر بغياً وحسداً .

و { مِّن بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ } فيه قولان :

أحدهما : أنه بدلٌ من قوله : " مِنْ بَعْدِهِم " بإعادة العامل .

والثاني : أنه متعلِّقٌ باقتتل ، إذ في البيِّنات - وهي الدلالات الواضحة - ما يغني عن التَّقاتل والاختلاف . والضَّمير في " جَاءَتْهم " يعود على الَّذين من بعدهم ، وهم أمم الأنبياء .

فصل

تعلق هذه الآية بما قبلها : أنَّ الرسل - عليهم الصَّلاة والسَّلام - لما جاءوا بالبيِّنات ، وأوضحوا الدَّلائل ، والبراهين ، اختلف أقوامهم فمنهم من آمن ، ومنهم من كفر وبسبب ذلك الاختلاف تقاتلوا ، وتحاربوا ، ولو شاء الله ألاَّ يقتتلوا لم يقتتلوا .

واستدلُّوا بهذه الآية على أنَّ الحوادث إنَّما تحدث بقضاء الله وقدره .

ثم قال : { وَلَكِنِ اخْتَلَفُواْ فَمِنْهُمْ مَّنْ آمَنَ وَمِنْهُمْ مَّن كَفَرَ } وإذا اختلفوا ، فلا جرم اقتتلوا .

وهذه الآية دالَّةٌ على أنَّ الفعل لا يقع إلاَّ بعد حصول الدَّاعي ؛ لأنَّه بيَّن أن الاختلاف مستلزم للتقاتل ، والمعنى : أنَّ اختلافهم في الدِّين يدعو إلى المقاتلة ، وذلك يدلُّ على أنَّ المقاتلة لا تقع إلا لهذا الدَّاعي ، ومتى ثبت ذلك ظهر أن الكلَّ بقضاء الله وقدره ؛ لأنَّ الدَّواعي تستند لا محالة إلى داعية خلق الله تبارك وتعالى في العبد{[4184]} دفعا للتَّسلسل ، فكانت هذه الآية دالة من هذا الوجه أيضاً على صحَّة هذا المذهب .

قوله : { وَلَكِنِ اخْتَلَفُواْ } وجه الاستدراك واضحٌ ، فإنَّ " لَكِنْ " واقعةٌ بين ضدّين ، إذ المعنى : ولو شاء الله الاتِّفاق لاتَّفقوا ؛ ولكن شاء الاختلاف فاختلفوا . وقال أبو البقاء{[4185]} رحمه الله : " لكنْ " استدراك لما دلَّ الكلام عليه ، لأنَّ اقتتالهم كان لاختلافهم ، ثم بيَّن الاختلاف بقوله : { فَمِنْهُمْ مَّنْ آمَنَ وَمِنْهُمْ مَّن كَفَرَ } ، فلا محلَّ حينئذٍ لقوله : { فَمِنْهُمْ مَّنْ آمَنَ } .

وكسرت النُّون من { وَلَكِنِ اخْتَلَفُواْ } لالتقاء السَّاكنين ويجوز حذفها في غير القرآن الكريم ، وأنشد سيبويه : [ الطويل ]

فَلَسْتُ بِآتِيهِ ، وَلاَ أَسْتَطِيعُهُ *** وَلاَكِ اسْقِنِي إِنْ كَانَ مَاؤُكَ ذَا فَضْلِ{[4186]}

قوله : { وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلُواْ } فيه قولان :

أحدهما : أنها الجملة الأولى كرِّرت تأكيداً قاله الزمخشري .

وقال الواحدي{[4187]} - رحمه الله - إنما كرَّر ذلك تأكيداً للكلام ، وتكذيباً لمن زعم أنهم فعلوا ذلك من عند أنفسهم ولم يجر به قضاء من الله ، ولا قدر .

الثاني : أنها ليست لتأكيد الأولى ، بل أفادت فائدة جديدة ، والمغايرة حصلت بتغاير متعلَّقهما ، فإنَّ متعلَّق الأولى مغايرٌ لمتعلَّق المشيئة الثانية ، والتقدير في الأولى : وَلَوْ شَاءَ اللهُ أن يحول بينهم وبين القتال بأن يسلبهم القوى والعقول ، وفي الثانية : ولو شاء لم يأمر المؤمنين بالقتال ، ولكن شاء أمرهم بذلك .

قوله : { وَلَكِنَّ اللهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ } من اختلافهم ، فيوفق من يشاء ، ويخذل من يشاء لا اعتراض عليه في فعله ، وهذه الآية دالَّةٌ على أنَّه تعالى هو الخالق لإيمان المؤمنين ، والخصم يساعد على أنه تعالى يريد الإيمان من المؤمن .

ودلت الآية على أنه يفعل كل ما يريد ، فوجب أن يكون الفاعل لإيمان المؤمن هو الله تعالى ، ولما دلَّت على أنه يفعل ما يريد ، فلو كان يريد الإيمان من الكفَّار لفعل فيهم الإِيمان ، ولكانوا مؤمنين ، ولما لم يكن كذلك ، دلَّ على أنَّه تعالى لا يريد الإيمان منهم فدلَّت الآية على مسألة خلق الأعمال وعلى مسألة إرادة الكائنات .

وقالت المعتزلة{[4188]} : يفعل كل ما يريد من أفعال نفسه ، وهذا ضعيفٌ لوجهين :

أحدهما : أنه تقييدٌ للمطلق .

والثاني : أنَّه على هذا التّقييد تصير الآية من باب إيضاح الواضحات ؛ لأنه يصير معنى الآية : أنَّه يفعل ما يفعله .

سأل رجل عليَّ بن أبي طالب - رضي الله عنه - قال : يا أمير المؤمنين ؛ أخبرني عن القدرِ ! فقال : طريقٌ مظلمٌ فلا تسلكه . فأعاد السُّؤال فقال : بحرٌ عميقٌ لا تلِجْه ، فأعاد السُّؤال ، فقال : " سِرُّ الله في الأَرْضِ ، قَد خَفِي عَلَيْكَ ، فَلاَ تَفْتِشْهُ " {[4189]} .


[4150]:- ينظر تفسير القرطبي 3/170.
[4151]:- ينظر: تفسير الفخر الرازي 6/165.
[4152]:- ينظر: تفسير الفخر الرازي 6/165.
[4153]:- أخرجه أحمد (1/281-295) وأبو داود الطيالسي في "مسنده" (2/226-منحة) رقم (2798) وأبو يعلى (4/215-216) رقم (2328) وذكره الهيثمي في "مجمع الزوائد" (10/372-373) وقال: وفيه علي بن زيد وقد وثق على ضعفه وبقية رجالهما رجال الصحيح. وله شاهد من حديث أبي سعيد الخدري: أخرجه الترمذي (5/288) رقم (3148) وابن ماجه كتاب الزهد باب ذكر الشفاعة. وقال الترمذي: حديث حس صحيح. وله شاهد من حديث عبد الله بن سلام: أخرجه ابن حبان (8/137) رقم (6444) وأبو يعلى (7493).
[4154]:- تقدم.
[4155]:- أخرجه الترمذي (5/585) رقم (3610) والبيهقي في "دلائل النبوة" (5/484).
[4156]:- ذكره السيوطي في "الدر المنثور" (1/230) وعزاه لابن مردويه عن ابن عباس.
[4157]:- أخرجه الحاكم (3/124) والطبراني في "الكبير" (3/90) عن عائشة مرفوعا. وقال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه وفي إسناده عمر بن الحسن وأرجو أنه صدوق. ورده الذهبي بقوله: قلت: أظن أنه هو الذي وضع هذا.
[4158]:- أخرجه البخاري (1/190) كتاب التيمم باب قول النبي صلى الله عليه وسلم جعلت لي الأرض...الخ رقم (438) ومسلم كتاب المساجد 3 والنسائي (432) وأحمد (3/304) والدارمي (2/224) والبيهقي (1/212) وأبو نعيم في "الحلية" (8/316).
[4159]:- أخرجه البيهقي في "شعب الإيمان" رقم (1494) وأورده ابن عراق في تنزيه الشريعة (1/333) من رواية ابن الجوزي في الموضوعات. وقال ابن الجوزي: لا يصح تفرد به مسلمة بن علي الخشني وهو متروك وتعقبه السيوطي في "اللآلئ" (1/141) بأن البيهقي أخرجه في "الشعب" وضعفه والخشني وإن ضعف فلم يكذب وهو من رجال ابن ماجه.
[4160]:- ينظر: تفسير القرطبي 3/170-171.
[4161]:- ينظر: تفسير القرطبي 3/171.
[4162]:- ينظر: تفسير الفخر الرازي 6/168.
[4163]:- أخرجه مسلم في "صحيحه" كتاب الفضائل: باب في ذكر يونس عليه السلام حديث (166-167) من حديث أبي هريرة.
[4164]:- ذكره بهذا اللفظ المتقي الهندي في "كنز العمال" (11/521) رقم (32435) عن يحيى بن جعفر مرسلا وعزاه إلى ابن عساكر.
[4165]:- سقط في ب.
[4166]:- ينظر: تفسير القرطبي 3/171.
[4167]:- ينظر: تفسير الفخر الرازي 6/169.
[4168]:- ينظر: تفسير الفخر الرازي 6/170.
[4169]:انظر: البحر المحيط 2/282، والدر المصون 1/610.
[4170]:- وقرأ بها أبو نهشل. انظر المصدر السابق.
[4171]:- ينظر: تفسير الفخر الرازي 6/170.
[4172]:- ينظر: تفسير الفخر الرازي 6/170.
[4173]:- ينظر: تفسير الفخر الرازي 6/171.
[4174]:- سقط في ب.
[4175]:- ينظر: تفسير الفخر الرازي 6/171.
[4176]:- سقط في ب.
[4177]:- في ب: المعاينة.
[4178]:- في ب: طلعتهما.
[4179]:- ينظر: تفسير الفخر الرازي 6/172.
[4180]:- ذكره الفخر الرازي في "التفسير الكبير" (6/172) عن ابن عباس.
[4181]:- ينظر: تفسير الفخر الرازي 6/172.
[4182]:- ينظر: تفسير القرطبي 3/173.
[4183]:- في ب: والنوازل.
[4184]:- في ب: الخلق.
[4185]:- ينظر: الإملاء لأبي البقاء 1/160.
[4186]:- البيت للنجاشي ينظر ديوانه ص 111، والأزهية ص 296، خزانة الأدب 10/418، 419، شرح أبيات سيبويه 1/195، شرح التصريح 1/196، شواهد المغني 2/701، الكتاب 1/27، المنصف 2/229، الأشباه والنظائر 2/133، 361، الإنصاف 2/684، أوضح المسالك 1/671، تخليص الشواهد ص 269، الجنى الداني ص 592، سر الصناعة 2/440، شرح الأشموني 1/136، شرح المفصل 9/142، اللامات 159، لسان العرب: لكن، مغني اللبيب 1/291، همع الهوامع 2/156 (1172).
[4187]:- ينظر: تفسير الفخر الرازي 6/173.
[4188]:- ينظر: تفسير الفخر الرازي 6/173.
[4189]:- ذكره البغوي في "تفسيره" (1/237).