لمَّا بيَّن في الآيات المتقدمة فساد طريقة عبادة الأصنام ذكر هاهنا ما يدل على أنْ لا معبود إلاَّ الله ، وذكرها هاهنا أنواعاً من الدلائل :
أحدها : قوله : { وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ } تقدم أول السورة .
وقوله : " بالحق " قيل : الباء بمعنى اللام ، أي إظهار للحق ؛ لأنه جعل صُنْعَهُ دليلاً على وحدانيته ، فهو نظير قوله : { رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً } [ آل عمران :191 ] ، وقوله : { وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لاَعِبِينَ } [ الدخان :38 ] .
وثانيها : قوله : { وَيَوْمَ يَقُولُ كُن فَيَكُونُ } في " يوم " ثمانية أوجه :
أحدهما : - وهو قول الزَّجَّاج{[14254]} - أنه مفعول به لا ظرْفٌ ، وهو معطوف على الهاء في " اتقوه " أي : واتقوا يوماً أي : عقاب يوم يقول ، أو هوله أو فزعه ، فهو كقوله تعالى في موضع آخر :
{ وَاتَّقُواْ يَوْماً لاَّ تَجْزِي } [ البقرة :48 ] على المشهور في إعرابه .
والثاني : أنه مفعول به أيضاً ، ولكنه نَسَقٌ على السماوات والأرض ، أي : وهو الذي خَلَقَ يوم يقول .
الثالث : أنه مفعول ل " اذكر " مقدراً .
الرابع : أنه منصوب بعامل مقدر ، وذلك العامل المُقدَّرُ مفعول فعل مقدر أيضاً ، والتقدير : واذكروا الإعادة يوم يقول : كن ، أي يوم يقول الله للأجساد : كوني مُعَادَةً .
الخامس : أنه عَطْفٌ على موضع قوله : " بالحق " فإن موضعه نَصْبٌ ، ويكون " يقول " بمعنى قال ماضياً ، كأنه قيل : وهو الذي خلق السماوات والأرض بالحق ويوم قال لها : كن .
السادس : أن يكون " يوم يقول " خبرا مقدما ، والمبتدأ " قوله " ، " والحق " صفته ، أي : قوله الحق في يوم يقول : كن فيكون ، وإليه نحا الزمخشري{[14255]} ، فإنه قال : " قوله الحق " مبتدأ ، و " يوم يقول " خبره مقدماً عليه ، وانْتِصَابُهُ بمعنى الاستقرار ، كقولك : " يوم الجمعة القتال " واليوم بمعنى الحينِ ، والمعنى : أنه خلق السماوات والأرض قائماً بالحكم ، وحين يقول لشيء من الأشياء : كن فيكون ذلك الشيء قوله الحق والحكمة .
فإن قيل : قول الله حَقّ في كل وقت ، فما الفائدةُ في تخصيص هذا اليوم بهذين الوصفين ؟ فالجواب : لأن هذا اليوم لا يَظْهَرُ فيه من أحَدٍ نَفْعٌ ولا ضر ، كما قال تعالى : { وَالأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ }
[ الانفطار :19 ] فلهذا السبب حَسُنَ هذا التخصيص{[14256]} .
السابع : أنه مَنْصُوبٌ على الظرف ، والناصب له معنى الجملة التي هي " قوله الحق " أي : حق قوله في يوم يقول : كن .
الثامن : أنه مَنْصُوبٌ بمحذوف دلَّ عليه بالحق .
قال الزمخشري{[14257]} : وانْتِصَابُ اليوم بمحذوف دلَّ عليه قوله : " بالحق " ، كأنه قيل : " وحين يكون ويقدر يقوم بالحق " قال أبو حيان{[14258]} : " وهذا إعراب مُتَكَلَّفٌ " .
قوله : " فيكون " هي هنا تامَّةٌ ، وكذلك قوله : " كُنْ " فتكتفي هنا بمرفوع ، ولا تحتاج إلى منصوب ، وفي فاعلها أربعة أوجه :
أحدها : أنه ضمير جميع ما يخلقه الله -تعالى- يوم القيامة ، كذا قَيَّدَهُ أبو البقاء{[14259]} بيوم القيامة .
وقال مكي{[14260]} : " وقيل : تقدير المضمر في " فيكون " جميع ما أراد " ، فأطلق ولم يُقَيِّدْهُ وهذا أوْلَى وكأن أبا البقاء أخذ ذلك من قرينة الحال .
الثاني : أنه ضمير الصُّور المنفوخ فيها ، ودَلَّ عليه قوله : { يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ } [ طه :102 ] .
الثالث : هو ضمير اليوم ؛ أي : فيكون ذلك اليوم العظيم .
الرابع : أن الفاعل هو " قوله " و " الحق " صفته ؛ أي : فيوجد قوله الحق ، ويكون الكلام على هذا تامَّا على " الحق " .
قوله " قولهُ الحَقُّ " فيه أربعة أوجه :
أحدها : أنه مبتدأ ، و " الحق " نعته ، وخبره قوله : " يوم يقول " .
والثاني : أنه فاعلٌ لقوله : " فيكون " و " الحق " نعته أيضاً ، وقد تقدَّم هذان الوجهان .
الثالث : أن " قوله " مبتدأ ، و " الحق " خبره أخبر عن قوله بأنه لا يكون إلاَّ حقَّا .
والرابع : أنه مبتدأ أيضاً ، و " الحق " نعته ، و " يوم يُنفَخُ " خبره وعلى هذا ففي قوله : " وله الملك " ثلاثة أوجه :
أحدها : تكون جُمْلَةً من مبتدأ وخبر معترضة بين المبتدأ وخبره ، فلا محل لها حينئذ من الإعراب .
والثاني : أن يكون " الملك " عطفاً على " قوله " و " أل " فيه عوض عن الضمير ، و " له " في محلِّ نصب على الحال من " الملك " العامل فيه الاسْتِقْرَارُ ، والتقدير : قوله الحق ، وملكه كائناً له يوم ينفخ ، فأخبر عن القول الحق والملك الذي لله بأنهما كائنانِ في يوم ينفخ في الصُّورِ .
الثالث : أن الجملة من " وله الملك " في محل نصبٍ على الحال ، وهذا الوجه ضعيف لشيئين :
أحدهما : أنها تكون حالاً مؤكّدة ، والأصل أن تكون مؤسّسة .
الثاني : أن العامل فيها معنوي ؛ لأنه الاستقرار المُقَدَّرُ في الظرف الواقع خبراً ، ولا يجيزه إلا الأخفش ، ومن تابعه ، وقد تقدَّم تقرير مذهبه .
قوله : " يَوْمَ يُنْفَخُ " فيه ثمانية أوجه :
أحدها : أنها خبر لقوله تعالى : " قوله الحق " ، وقد تقدم تحقيقه .
الثاني : أنه بَدَلٌ من " يوم يقول " فيكون حُكْمُهُ ذاك .
الثالث : أنه ظرف ل " تحشرون " أي : وهو الذي إليه تحشرون في يوم يُنْفَخُ في الصور .
الرابع : أنه منصوب بنفس المُلْك ، أي : وله المُلْكُ في ذلك اليوم .
فإن قيل : يلزم من ذلك تقييد الملك ب " يوم النَّفْخ " ، والملك له كل وقت .
فالجواب : ما تقدم في قوله " الحق " ، وقوله : { لِّمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ }
[ غافر :16 ] وقوله : { وَالأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ } [ الانفطار : 19 ] وهو أن فائدة الإخبار بذلك أنه أثبت المُلْكَ والأمْرَ في يوم لا يمكن لأحد أن يدعي فيها شيئاً من ذلك .
الخامس : أنه حالٌ من المُلْكِ ، والعامل فيه " له " لما تضمنه من معنى الفعل .
السادس : أنه منصوب بقوله : " يقول " .
السابع : أنه مَنْصُوبٌ بعالم الغيب بعده .
الثامن : أنه منصوبٌ بقوله تعالى : " قوله الحق " فقد تحصَّل في كل من اليومين ثمانية أوجه .
والجمهور{[14261]} على " يُنْفَخُ " مبنياً للمفعول بياء الغيبة ، والقائم مقام الفاعل الجار بعده .
وقرأ أبو عمرو{[14262]} في رواية عبد الوارث : " نَنْفُخُ " بنون العظمة مبنياً للفاعل .
والصُّورُ : الجمهور على قراءته{[14263]} ساكن العين وقرأه الحسن البصري{[14264]} بفتحها .
فأما قراءة الجمهور ، فاختلفوا في معنى " الصُّور " [ فيها ]{[14265]} فقال جماعة الصور : جمع " صُورة " كالصُّوف جمع " صوفة " ، والثوم جمع " ثومة " ، وهذا ليس جمعاً صِنَاعيَّا ، وإنما هو اسم جنس ، إذ يفرق بينه وبين واحده بتاء التأنيث ، وأيَّدُوا هذا القول بقراءة الحسن المتقدمة .
وقال جماعة : الصُّور هو القَرْنُ .
قال مجاهد كَهَيْئَةِ البُوقِ ، وقيل : هو بلغة أهل اليمن ، وأنشدوا : [ السريع أو الرجز ]
نَحْنُ نَطَحْنَاهُمْ غَدَاةَ الجَمْعَيْن *** بِالشَّامِخَاتِ فِي غُبَارِ النَّقْعَينْ
نَطْحاً شَدِيداً لا كَنَطْحِ الصُّورَينْ{[14266]} *** . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
وأيَّدُوا ذلك بما ورد في الأحاديث الصحيحة ، وقال عبد الله بن عمرو بن العاص : " جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال : ما الصُّورُ ؟ قال : " قَرْنٌ يُنْفَخُ فيهِ " وعن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " " كَيْفَ أنْعَمُ وصَاحِبُ الصُّورِ قَد التَقَمهُ وأصْغَى سمْعَهُ وَحَنَى جَبْهَتهُ يَنْتَظِرُ مَتَى يُؤمَرٍُ " . فقالوا : يا رسول الله وما تأمرنا ؟ فقال : " قُولُوا : حَسْبُنَا اللَّهُ ونِعْمَ الوَكِيلُ " " .
وقيل في صفته : إنه قَرْنٌ مستطبل فيه أبخاش ، وأن أرواح الناس كلهم فيه ، فإذا نفخ فيه إسرافيل خرجت رُوحُ كُلِّ جسدٍ من بخش من تلك الأبخاش .
وأنحى أبو الهيثم على من ادَّعى أن الصور جمع " صُورة " ، فقال : " وقد اعترض قوم فأنكروا أن يكون الصور قَرْنَاً كما أنكروا العَرْشَ والميزان والصراط ، وادَّعُوا أن الصور جمع " صورة " ، كالصوف جمع الصوفة ، ورووا ذلك عن أبي عُبَيْدة ، وهذا خطأ فاحش ، وتحريف لكلام الله - عزَّ وجلَّ - عن مواضعهِ ؛ لأن الله تعالى قال : { وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ }
[ غافر :64 ] و " نفخ في الصور " فمن قرأها : و " نفخ في الصور " أي بالفتح ، وقرأ " فأحْسَنَ صُوْركم " أي بالسكون فقد افترى الكذب على الله - عزَّ وجلَّ - وكان أبو عبيدة صاحب أخبار غريبة ولم يكن له معرفة بالنحو " .
قال الأزْهَرِيُّ{[14267]} : قد احتج أبو الهيثم فأحسن الاحتجاج ، ولا يجوز عندي غير ما ذهب إليه ، وهو قول أهل السنّة والجماعة انتهى .
[ قال السمين : ولا ينبغي أن ينسب ذلك إلى هذه الغاية التي ذكرها أبو الهيثم ]{[14268]} .
قال ابن الخطيب{[14269]} ومما يقوِّي هذا الوجه أنه لو كان المراد نفخ الروح في تلك الصورة لأضاف ذلك إلى نَفْسِه ، لأن نَفْخَ الأرواح في الصور يضيفه الله إلى نفسه ؛ كقوله : { فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي } [ الحجر :29 ] وقال : { فَنَفَخْنَا فِيهِ مِن رُّوحِنَا } [ التحريم :12 ] وقال { ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقاً آخَرَ } [ المؤمنون :14 ] ، وأما نفخ الصور بمعنى النَّفخ في القَرْنِ ، فإنه تعالى يضيفه لا إلى نفسه كما قال تعالى : { فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ }
[ المدثر :8 ] وقال : { وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الأَرْضِ إِلاَّ مَن شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنظُرُون } [ الزمر :68 ] .
وقال الفراء : " يُقَال : نفخ في الصور ، ونفخ الصور " ، وأنشد : [ البسيط ]
لَوْلاَ ابْنُ جَعْدَةَ لَمْ يُفْتَحْ قُهَنْدُزُكُمْ *** ولا خُرَاسَانُ حَتَّى يُنْفَخَ الصُّورُ{[14270]}
قوله : " عَالِمُ الغيْبِ " في رفعه أربعة أوجه :
أحدها : أن يكون صِفةً ل " الذي " في قوله : " وهو الذي خلق " ، وفيه بُعْدٌ لطُولِ الفَصْلِ بأجنبي .
الثاني : أنه خبر مضمر أي : هو عالم .
الثالث : أنه فاعل لقوله : " يقول " أي : يوم يقول عالم الغيب .
والرابع : أنه فاعل بفعل محذوف يَدُلُّ عليه الفعل المبني للمفعول ؛ لأنه لما قال : " ينفخ في الصور " سأل سَائِلٌ فقال : من الذي يَنْفُخُ فيه ؟ فقيل : " عَالِمُ الغَيْبِ " ، أي : ينفخ فيه عالم الغيب ، أي : يأمر بالنَّفْخِ فيه لقوله تعالى : { يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ رِجَالٌ } [ النور :36 ، 37 ] أي : تُسَبِّحُهُ .
ومثله أيضاً قول الآخر : [ الطويل ]
لِيُبْكَ يَزِيدُ ضَارعٌ لِخُصُومَةٍ *** وَمُخْتبِطٌ مِمَّا تُطِيحُ الطَّوَائِحُ{[14271]}
أي : مَنْ يبكيه ؟ فقيل : ضارع ، أي : يبكيه ضارع لخصومة .
ومثله : { وَكَذلِكَ زُيِّنَ لِكَثِيرٍ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ قَتْلَ أَوْلاَدِهِمْ شُرَكَآؤُهُمْ } [ الأنعام :137 ] في قراءة من يبني " زُيِّنَ " للمفعول ورفع " قَتْلُ " ، و " شركاؤهم " كأنه قيل : من زَيَّنَهُ لهم ؟ فقيل : زَيَّنَهُ شُركَاؤهُمْ ، والرفع على ما تقدم قراءة الجمهور{[14272]} .
وقرأ الحسن البصري{[14273]} والأعمش : " عالم " بالجر وفيها ثلاثة أوجه :
أحسنها : أنه بدل من الهاء في " له " .
[ الثاني : أنه بدل من " رب العالمين " ، وفيه بُعْدٌ لطول الفصل بين البدل والمبدل منه ]{[14274]} .
الثالث : أنه نعت للهاء في " له " ، وهذا إنما يتمشى على رأي الكسائي حيث يُجِيزُ نعت المضمر بالغائب ، وهو ضعيف عند البصريين والكوفيين غير الكسائي .
فصل في بيان المقصود من ذكر أحوال البعث
أعلم أنه -تعالى- ما ذكر أحوال البعث في القيامة إلا وقرَّر فيه أصلين :
أحدهما : كونه قادراً على المُمْكِنَاتِ .
والثاني : كونه عالماً بكل المعلومات ؛ لأن بتقدير : ألاَّ يكون قادراً على كل الممكنات لم يَقْدِرْ على البعث والحشر ، وردِّ الأرواح إلى الأجساد ، وبتقدير ألاَّ يكون عالماً بجميع الجزئيات لم يَصِحَّ ذلك فيه ؛ لأنه ربما اشْتَبَهَ المُطِيعُ بالعاصي والمؤمن بالكافر ، فلا يحصل المَقْصُودُ الأصلي من البعث والقيامة ، أما إذا ثبت حصول هذين الصفتين ، كمل الغرض ، فقوله : { وَلَهُ الْمُلْكُ يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ } يدل على كمال القُدْرَةِ ، وقوله { عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ } يدلُّ على كمال العلم ، فلزم بمجموعهما أن يكون قوله حقاً وحكمة وصدقاً ، وقضاياه مُبَرَّأةً عن الجَوْرِ والعبثِ ، ثم قال تعالى : { وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِير } والحكيم : هو المصيب في أفعاله ، والخبير : هو العالم بحقائقها من غير اشْتِبَاهٍ . والله أعلم .