اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{وَلَٰكِن كَذَّبَ وَتَوَلَّىٰ} (32)

قوله :{ ولكن كَذَّبَ وتولى } الاستدراك هنا واضح ؛ لأنه لا يلزم من نفي التصدق والصلاة ، التكذيب والتولي لأن كثيراً من المسلمين كذلك فاستدرك ذلك بأن سببه التكذيب والتولي ، ولهذا يضعف أن يحمل نفي التصديق على نفي تصديق الرسول - عليه الصلاة والسلام - لئلا يلزم التكرار فتقع «لكن » بين متوافقين ، وهو لا يجوز .

قال القرطبي{[58755]} : ومعناه كذب بالقرآن ، وتولى عن الإيمان .


[58755]:ينظر الجامع لأحكام القرآن 19/74.