اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{جَزَآءٗ وِفَاقًا} (26)

قوله : { جَزَآءً } منصوبٌ على المصدر ، وعامله إما قوله : «لا يذوقون » إلى آخره ؛ لأنه من قوة جوزوا بذلك ، وإمَّا محذوف ، و«وَفَاقاً » نعت له على المبالغةِ ، أو على حذف مضاف ، أي : ذا مبالغة .

قال ابن عباس ومجاهد وغيرهما : معناه : موافقاً لأعمالهم ، فالوفاقُ بمعنى : «الموافقة » كالقتال من المقاتلة .

قال الفراء والأخفش : أي : جازيناهم جزاء وافق أعمالهم .

وقال الفراء أيضاً : هو جمع الوفقِ واللَّفقِ واحد .

وقال مقاتل : وافق العذاب الذنب ، فلا ذنب أعظم من الشرك ، ولا عذاب أعظم من النار{[59147]} .

وقال الحسن وعكرمة : كانت أعمالهم سيئة فأتاهم الله بما يسوؤهم{[59148]} .

وقرأ أبو حيوة{[59149]} وابن أبي عبلة : بتشديد الفاء من «وفقه كذا » .


[59147]:ينظر القرطبي (19/118).
[59148]:ينظر المصدر السابق.
[59149]:ينظر: الكشاف 4/689، والبحر المحيط 8/406، والدر المصون 6/465.