تفسير العز بن عبد السلام - العز بن عبد السلام  
{وَلِكُلّٖ جَعَلۡنَا مَوَٰلِيَ مِمَّا تَرَكَ ٱلۡوَٰلِدَانِ وَٱلۡأَقۡرَبُونَۚ وَٱلَّذِينَ عَقَدَتۡ أَيۡمَٰنُكُمۡ فَـَٔاتُوهُمۡ نَصِيبَهُمۡۚ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَلَىٰ كُلِّ شَيۡءٖ شَهِيدًا} (33)

{ موالي } عصبة ، أو ورثه وهو أشبه كقوله تعالى { خفت الموالي } [ مريم : 5 ] { عاقدت } مفاعلة من عقد الحلف حلف الجاهلية توارثوا به في الإسلام ثم نسخ بقوله تعالى : { وأولوا الأرحام بعضهم أولي ببعض } [ الأنفال : 75 ] ، أو الأخوة التي آخاها الرسول صلى الله عليه وسلم بين المهاجرين والأنصار توارثوا بها ثم نسخت بقوله : { ولكل جعلنا موالي } ، أو نزلت في أهل العقد بالحلف يؤتون نصيبهم من النصر والنصيحة دون الإرث قال الرسول صلى الله عليه وسلم : " لا حلف في الإسلام وما كان من حلف الجاهلية فلم يزده الإسلام إلا شدة " أو نزلت في ابن التبني ، أمروا أن يوصوا لهم عند الموت ، أو فيمن أوصى لهم بشيء ثم هلكوا فأمروا أن يدفعوا نصيبهم إلى ورثتهم .