التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{أَفَلَمۡ يَسِيرُواْ فِي ٱلۡأَرۡضِ فَتَكُونَ لَهُمۡ قُلُوبٞ يَعۡقِلُونَ بِهَآ أَوۡ ءَاذَانٞ يَسۡمَعُونَ بِهَاۖ فَإِنَّهَا لَا تَعۡمَى ٱلۡأَبۡصَٰرُ وَلَٰكِن تَعۡمَى ٱلۡقُلُوبُ ٱلَّتِي فِي ٱلصُّدُورِ} (46)

قوله : { أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها أو أذان يسمعون بها ( 46 ) } الخطاب عن المشركين من أهل مكة . والاستفهام للإنكار ؛ لأنهم كانوا يرحلون في تجاراتهم وأسفارهم فيمرون بهذه القرى الدارسة الهالكة فلم يتعظوا أو يعتبروا ، فأنكر الله عليهم عدم اعتبارهم أو اتعاظهم ، أو أن المراد حثهم على السفر ليروا مصارع الأمم الدارسة فيذّّكروا ويعتبروا .

قوله : ( فتكون لهم قلوب يعقلون بها ) أي يعقلون بقلوبهم ما يجب أن يعقل من توحيد الله وقدرته وأنه خالق كل شيء . والآية تدل على محل العلم هو القلب . وبذلك فإن القلب آلة لهذا التعقل ( أو آذان يسمعون بها ) أي يسمعون بآذانهم ما يجب أن يُسمع من التذكير والعبرة مما يشاهدونه من آثار الأمم الخالية الدارسة .

قوله : ( فإنها لا تعمى الأبصار ) أي لا تعمى أبصار العيون ، فإنها قائمة تبصر وترى ( ولكن تعمى القلوب التي في الصدور ) أي أن القلوب عمي عن درك الحق والذكر . ومعلوم أن القلوب محلها الصدور . وفائدة ذكرها في الصدور ، الزيادة في البيان . والمقصود : أن الخلل ليس في عيون هؤلاء المشركين المعرضين ، فعيونهم ناظرة مبصرة ؛ بل إن الخلل في قلوبهم بما أصابهم من التواء وتبلّد ومرض ، فباتت لا تتدبر أو تتعظ ، ولا ترق أو تلين{[3130]} .


[3130]:- الكاف جـ3 ص 17 وتفسير الرازي جـ23 ص 44- 46 وتفسير البيضاوي ص 446.