الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{أَفَلَمۡ يَسِيرُواْ فِي ٱلۡأَرۡضِ فَتَكُونَ لَهُمۡ قُلُوبٞ يَعۡقِلُونَ بِهَآ أَوۡ ءَاذَانٞ يَسۡمَعُونَ بِهَاۖ فَإِنَّهَا لَا تَعۡمَى ٱلۡأَبۡصَٰرُ وَلَٰكِن تَعۡمَى ٱلۡقُلُوبُ ٱلَّتِي فِي ٱلصُّدُورِ} (46)

قوله تعالى : " أفلم يسيروا في الأرض " يعني كفار مكة فيشاهدوا هذه القرى فيتعظوا ، ويحذروا عقاب الله أن ينزل بهم كما نزل بمن قبلهم . " فتكون لهم قلوب يعقلون بها " أضاف العقل إلى القلب ؛ لأنه محله كما أن السمع محله الأذن . وقد قيل : إن العقل محله الدماغ ، وروي عن أبي حنيفة ، وما أراها عنه صحيحة . " فإنها لا تعمى الأبصار " قال الفراء : الهاء عماد ، ويجوز أن يقال : فإنه ، وهي قراءة عبد الله بن مسعود ، والمعنى واحد ، التذكير على الخبر ، والتأنيث على الأبصار أو القصة ؛ أي : فإن الأبصار لا تعمى ، أو فإن القصة . " لا تعمى الأبصار " أي أبصار العيون ثابتة لهم . " ولكن تعمى القلوب التي في الصدور " أي عن درك الحق والاعتبار . وقال قتادة : البصر الناظر جعل بلغة ومنفعة ، والبصر النافع في القلب . وقال مجاهد : لكل عين أربع أعين ، يعني لكل إنسان أربع أعين : عينان في رأسه لدنياه ، وعينان في قلبه لآخرته ، فإن عميت عينا رأسه وأبصرت . عينا قلبه فلم يضره عماه شيئا ، وإن أبصرت عينا رأسه وعميت عينا قلبه فلم ينفعه نظره شيئا . وقال قتادة وابن جبير : نزلت هذه الآية في ابن أم مكتوم الأعمى . قال ابن عباس ومقاتل : ( لما نزل " ومن كان في هذه أعمى " {[11558]} [ الإسراء : 72 ] قال ابن أم مكتوم : يا رسول الله ، فأنا في الدنيا أعمى أفأكون في الآخرة أعمى ؟ فنزلت " فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور " . أي من كان في هذه أعمى بقلبه عن الإسلام فهو في الآخرة في النار ) .


[11558]:راجع ج 10 ص 298.