التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{وَحَسِبُوٓاْ أَلَّا تَكُونَ فِتۡنَةٞ فَعَمُواْ وَصَمُّواْ ثُمَّ تَابَ ٱللَّهُ عَلَيۡهِمۡ ثُمَّ عَمُواْ وَصَمُّواْ كَثِيرٞ مِّنۡهُمۡۚ وَٱللَّهُ بَصِيرُۢ بِمَا يَعۡمَلُونَ} (71)

قوله : { وحسبوا ألا تكون فتنة فعموا وصموا } تكون فعل تام منصوب بأن . وفتنة فاعل . وهي بمعنى الامتحان والعذاب . أي ظن بنو إسرائيل أنه لن يصيبهم من الله بلاء وعذاب بما فعلوه من عصيان وافتراء كزعمهم مثلا أنهم أبناء الله وأحباؤه . أو بسبب الإهمال من الله لهم . لكنهم وقع لهم خلاف ما ظنوه . وهو قوله سبحانه { فعموا وصموا } والفاء تفيد الدلالة على ترتيب ما بعدها على ما قبلها . أي أنهم أمنوا بأس الله تعالى فتمادوا في الغي والعتو والتخريب { فعموا وصموا } أي عموا عن دين الله بعد أن هداهم الرسل إلى معالمه وبينوا ما فيه من الهداية لهم والترشيد . وكذلك صموا ، عن استماع الحق الذي دعاهم إليه أنبياؤهم .

قوله : { ثم تاب الله عليهم } في الكلام إضمار . أي تابوا فتاب الله عليهم . وقيل : حين تابوا ورجعوا عما كانوا عليه من الفساد حال مكثهم ببال دهرا طويلا وهم تحت قهر بختنصر أسارى مغلوبين وفي غاية الذل والمهانة ، فوجه الله ملكا من ملوك الفرس إلى بيت المقدس فعمره ورد من بقي من بني إسرائيل في أسر بختنصر إلى وطنهم وعاد من تفرق منهم في الآفاق فاطمأنوا وكثروا وعادت بهم الحال كأحسن ما كانوا عليه . وذلك قوله : { ثم رددنا لكم الكرة عليهم } .

قوله : { ثم عموا وصموا كثير منهم } والعمى والصمم هنا إشارة إلى ما وقع منهم بعد التوبة من العصيان الكبير كقتل يحيى وزكريا ، وقصدهم قتل عيسى . وقيل : إشارة إلى ما كان في زمن النبي الخاتم محمد صلى الله عليه وسلم من كفرانهم وعصيانهم . وقوله : { كثير } مرفوع على البدل من واو الجماعة في الفعلين { عموا وصموا } .

قوله : { والله بصير بما يعملون } الله جلت قدرته بصير بما يعمله هؤلاء الأفاكون السفاكون الدجاجلة من تكذيب للمرسلين وقتل لبعضهم وما جنوه في حق التوراة من تحريف وتزييف ، وفي حق البشرية والمسلمين خصوصا من إفساد وتخريب وكيد وتشويه وفتن . والمقصود من ذلك التهديد والوعيد . فالله بصير بهؤلاء الظلمة وهو لهم بالمرصاد . ولسوف يكيد لهم من ألوان العقاب في الدنيا والآخرة ما لا يعلمه إلا هو سبحانه{[1024]} .


[1024]:- التفسير الكبير ج 12 ص 58- 62 وفتح القدير ج 2 ص 63 وتفسير القرطبي ج 6 ص 201 وروح المعاني ج 6 ص 205- 206.