المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية  
{وَضَرَبَ ٱللَّهُ مَثَلٗا قَرۡيَةٗ كَانَتۡ ءَامِنَةٗ مُّطۡمَئِنَّةٗ يَأۡتِيهَا رِزۡقُهَا رَغَدٗا مِّن كُلِّ مَكَانٖ فَكَفَرَتۡ بِأَنۡعُمِ ٱللَّهِ فَأَذَٰقَهَا ٱللَّهُ لِبَاسَ ٱلۡجُوعِ وَٱلۡخَوۡفِ بِمَا كَانُواْ يَصۡنَعُونَ} (112)

قال ابن عباس ومجاهد وابن زيد وقتادة : والقرية المضروب بها المثل مكة ، كانت بهذه الصفة التي ذكر الله ؛ لأنها كانت لا تغزى ولا يغير عليها أحد . وكانت الأرزاق تجلب إليها ، وأنعم الله عليها رسوله ، والمراد بهذه الضمائر كلها أهل القرية ، فكفروا بأنعم الله في ذلك وفي جملة الشرع والهداية ، فأصابتهم السنون والخوف ، وسرايا رسول الله صلى الله عليه وسلم وغزواته ، هذا إن كانت الآية مدنية ، وإن كانت مكية ، فجوع السنين وخوف العذاب من الله بحسب التكذيب .

قال القاضي أبو محمد : وإن كانت هي التي ضربت مثلاً ، فإنما ضربت لغيرها مما يأتي بعدها ليحذر أن يقع فيما وقعت هي فيه ، وحكى الطبري عن حفصة أم المؤمنين أنها كانت تسأل في وقت حصر عثمان بن عفان رضي الله عنه : ما صنع الناس ، وهي صادرة من الحج من مكة ، فقيل لها : قتل ، فقالت : والذي نفسي بيده ، إنها القرية ، تعني المدينة ، التي قال الله لها : { وضرب الله مثلاً } ، الآية .

قال القاضي أبو محمد : فأدخل الطبري هذا على أن حفصة قالت : إن الآية نزلت في المدينة ، وإنها هي التي ضربت مثلاً ، والأمر عندي ليس كذلك ، وإنما أرادت أن المدينة قد حصلت في محذور المثل ، وحل بها ما حل بالتي جعلت مثلاً ، وكذلك يتوجه عندي في الآية أنها قصد بها قرية غير معينة جعلت مثلاً ، لكنه على معنى التحذير لأهلها ولغيرها من القرى إلى يوم القيامة ، و { رغداً } ، نصب على الحال ، و { أنعم } ، جمع نعمة ، كشدة وأشد ، كذا قال سيبويه ، وقال قطرب : { أنعم } ، جمع نعم : وهي التنعيم ، يقال هذه أيام طعم ونعم{[7430]} . وقوله : { فأذاقها الله لباس الجوع } ، استعارات ، أي : لما باشرهم ذلك صار كاللباس ، وهذا كقول الأعشى : [ المتقارب ]

إذا ما الضجيع ثنى جيدها . . . تثنّتْ عليه فصارت لباسا

ونحوه قوله تعالى : { هن لباس لكم وأنتم لباس لهن }{[7431]} [ البقرة : 187 ] ، ومنه قول الشاعر : [ الطويل ]

وقد لبست بعد الزبير مجاشع . . . ثياب التي حاضت ولم تغسل الدما{[7432]}

كأن العار لما باشرهم وألصق بهم جعلهم لبسوه ، قوله : «أذاقها » ، نظير قوله تعالى : { ذق إنك أنت العزيز الكريم }{[7433]} [ الدخان : 49 ] ، ونظير قول الشاعر :

دونك ما جنيته فأحسن وذق{[7434]} . . .

وقرأ الجمهور : «والخوفِ » عطفاً على { الجوع } ، وقرأ أبو عمرو : بخلاف عنه ، «والخوفَ » ، عطفاً على قوله : { لباس }{[7435]} ، وفي مصحف أبي بن كعب : «لباس الخوف والجوع » ، وقرأ ابن مسعود : «فأذاقها الله الخوف والجوع » ، ولا بذكر { لباس }{[7436]} ،


[7430]:قال أبو عبيدة في مجاز القرآن: واحدها نعم "بضم النون وسكون العين"، ومعناها: نعمة، وهما واحد، قالوا: نادى منادي النبي صلى الله عليه وسلم بمنى: "إنها أيام طعم ونعم فلا تصوموا"، وعلى هذا يكون معنى الآية: فكفرت بنعمة الله، أو بنعيمه، واستشهد القائلون بذلك على كلامهم بقول الشاعر: وعندي قروض الخير والشر كله فبؤس لذي بؤس ونعم بأنعم
[7431]:البيت للنابغة الجعدي وليس للأعشى، قال في (اللسان ـ لبس): "ولباس الرجل: امرأته، وزوجها لباسها، وقوله تعالى : {هن لباس لكم وأنتم لباس لهن} أي: مثل اللباس، والعرب تسمي المرأة لباسا وإزارا، قال الجعدي يصف امرأة: إذا ما الضجيع ثنى عطفها تثنت عليه فكانت لباسا ويقال: لبست امرأة أي: تمتعت بها زمانا". ورواه في "الشعر والشعراء" للنابغة الجعدي أيضا، وهو من قصيدته التي يقول فيها: لبست أناسا فأفنيتم وأفنيت بعد أناس أناسا
[7432]:من الآية (187) من سورة (البقرة).
[7433]:البيت لجرير يرد على البعيث، وهو في الديوان، ومجاشع: قبيلة الفرزدق والبعيث، وحاضت: نزل عليها الدم، يقال: حاضت تحيض حيضا ومحيضا فهي حائضة، أنشد الجوهري: رأيت حيون العام والعام قبله كحائضة يزنى بها غير طاهر وجمع الحائض: حوائض وحيض، والشاهد فيه هو الاستعارة التي في (لبست)، كما وضحها ابن عطية.
[7434]:دونك الشيء، ودونك به: أي خذه، ويقال في الإغراء بالشيء، والذوق يستعمل أصلا في الأجسام، ولكنه يستعمل مجازا في المعاني.
[7435]:قال صاحب اللوامح: ويجوز أن يكون نصبه بإضمار فعل، وقال الزمخشري: يجوز أن يكون على تقدير حذف المضاف وإقامة المضاف إليه مقامه، وأصله: "ولباس " الخوف".
[7436]:يرى أبو حبان الأندلسي أن هذا تفسير للمعنى وليس قراءة، لأن المنقول عنه مستفيضا مثل ما في سواد المصحف. هذا وقد ذكر الزمخشري تعليلا لطيفا لإيقاع الإذاقة على اللباس مع أن الإذاقة مستعارة، واللباس أيضا مستعار، قال: "لأنه لما وقع عبارة عما يغشى منهما ويلابس فكأنه قيل: فأذاقهم ما غشيهم من الجوع والخوف، ولهم في نحو هذا طريقان: أحدهما أن ينظروا إلى المستعار له كما قال كثير: غمر الرداء إذا تبسم ضاحكا غلقت لضحكته رقاب المال فقد استعار الرداء للمعروف لأنه يصون عرض صاحبه صون الرداء لما يلقى عليه، ووصفه بالغمر الذي هو وصف المعروف والنوال لا صفة الرداء، وهكذا الأمر في الآية. والثاني أن ينظروا فيه إلى المستعار، كقول الشاعر: ينازعني ردائي عبد عـــمرو رويدك يا أخا عمرو بن بكر لي الشطر الذي ملكت يميني ودونك فاعتجر منه بشـــطر أراد بردائه شيفه، ثم قال: فاعتجر منه بشطر، فنظر إلى المستعار في لفظ الاعتجار، ولو نظر إليه في الآية الكريمة لقيل: فكساهم لباس الجوع والخوف، ولو نظر إليه كثير لقال: ضافي الرداء إذا تبسم ضاحكا ". ا هـ. بتصرف.