المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية  
{مَا قُلۡتُ لَهُمۡ إِلَّا مَآ أَمَرۡتَنِي بِهِۦٓ أَنِ ٱعۡبُدُواْ ٱللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمۡۚ وَكُنتُ عَلَيۡهِمۡ شَهِيدٗا مَّا دُمۡتُ فِيهِمۡۖ فَلَمَّا تَوَفَّيۡتَنِي كُنتَ أَنتَ ٱلرَّقِيبَ عَلَيۡهِمۡۚ وَأَنتَ عَلَىٰ كُلِّ شَيۡءٖ شَهِيدٌ} (117)

ثم أخبر عما صنع في الدنيا وقال في تبليغه ، وهو أنه لم يتعد أمر الله في أن أمرهم بعبادته وأقر بربوبيته و { أن } في قوله { أن اعبدوا الله } مفسرة لا موضع لها من الإعراب{[4803]} . ويصح أن تكون بدلاً من { ما }{[4804]} ويصح أن تكون في موضع خفض على تقدير بأن اعبدوا الله ، ويصح أن تكون بدلاً من الضمير في { به } ثم أخبر عليه السلام أنه كان شهيداً ما دام فيهم في الدنيا ، فما ظرفية . وقوله { فلما توفيتني } قبضتني إليك بالرفع والتصيير في السماء{[4805]} . والرقيب : الحافظ المراعي .


[4803]:- وهي في هذا مثلها في قوله تعالى: {وانطلق الملأ منهم أن امشوا}.
[4804]:- في قوله تعالى قبل ذلك: {إلا ما أمرتني به}، أي: ما قلت لهم إلا الذي أمرتني به وهو أن اعبدوا..إلخ.
[4805]:- قال الحسن: الوفاة في كتاب الله عز وجل على ثلاثة أوجه: وفاة الموت، وذلك قوله تعالى: {الله يتوفى الأنفس حين موتها} يعني وقت انقضاء أجلها. ووفاة النوم، قال الله تعالى: {وهو الذي يتوفاكم بالليل} يعني: الذي ينيمكم، ووفاة الرفع، قال الله تعالى: {يا عيسى إني متوفيك}.