محاسن التأويل للقاسمي - القاسمي  
{مَا قُلۡتُ لَهُمۡ إِلَّا مَآ أَمَرۡتَنِي بِهِۦٓ أَنِ ٱعۡبُدُواْ ٱللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمۡۚ وَكُنتُ عَلَيۡهِمۡ شَهِيدٗا مَّا دُمۡتُ فِيهِمۡۖ فَلَمَّا تَوَفَّيۡتَنِي كُنتَ أَنتَ ٱلرَّقِيبَ عَلَيۡهِمۡۚ وَأَنتَ عَلَىٰ كُلِّ شَيۡءٖ شَهِيدٌ} (117)

[ 117 ] { ما قلت لهم إلا ما أمرتني به أن اعبدوا الله ربي وربكم وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم فلما توفيتني كنت أنت الرقيب عليهم وأنت على كل شيء شهيد ( 117 ) } .

{ ما قلت لهم إلا ما أمرتني به } أي ما أمرتهم إلا بما أمرتني به . وإنما قيل : { ما قلت لهم } نزولا على قضية حسن الأدب ، ومراعاة لما ورد في الاستفهام . وقوله تعالى : { أن اعبدوا الله ربي وربكم } تفسير للمأمور به { وكنت عليهم شهيدا ما دمت / فيهم } أي : رقيبا أراعي أحوالهم وأحملهم على العمل بموجب أمرك ، ويتأتى لهم نهيهم عما أشاهده فيهم مما لا ينبغي { فلما توفيتني } أي : بالرفع إلى السماء كما في قوله تعالى : { إني متوفيك ورافعك إلي }{[3313]} والتوفي : أخذ الشيء وافيا . والموت نوع منه . قال تعالى : { الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها }{[3314]} وسبق في قوله تعالى : { يا عيسى إني متوفيك } في ( آل عمران ) زيادة إيضاح على ما هنا . فتذكر { كنت أنت الرقيب عليهم } أي : الناظر لأعمالهم . فمتعت من أردت عصمته من التفوه بذلك . وخذلت من خذلت من الضالين ، فقالوا ما قالوا : { وأنت على كل شيء شهيد } اعتراض تذييلي مقرر لما قبله . وفيه إيذان بأنه تعالى كان هو الشهيد على الكل ، حين كونه عليه السلام فيما بينهم .

تنبيه :

دلت الآية على أن الأنبياء ، بعد استيفاء أجلهم الدنيوي ، ونقلهم إلى البرزخ لا يعلمون أعمال أمتهم . وقد روى البخاري{[3315]} هنا عن سعيد بن حبير عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : " خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : يا أيها الناس  ! إنكم محضورون إلى الله حفاة عراة غرلا . ثم قال : { كما بدأنا أول خلق نعيده وعدا علينا إنا كنا فاعلين . . . } إلى آخر الآية . ثم قال : / ألا وإن أول الخلائق يكسى يوم القيامة إبراهيم . ألا وإنه يجاء برجال من أمتي فيؤخذ بهم ذات الشمال فأقول : يا رب  ! أصحابي . فيقال إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك . فأقول كما قال العبد الصالح : { وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم فلما توفيتني كنت أنت الرقيب } فيقال : إن هؤلاء لم يزالوا مرتدين على أعقابهم منذ فارقتهم " .


[3313]:- [3/ آل عمران/ 55] ونصها: {إذ قال الله يا عيسى إني متوفيك ورافعك إلي ومطهرك من الذين كفروا وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا إلى يوم القيامة ثم إلي مرجعكم فأحكم بينكم فيما كنتم فيه تختلفون (55)}.
[3314]:- [39/ الزمر/ 42] ونصها: {الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون (42)}.
[3315]:- أخرجه البخاري في أبواب متعددة من صحيحه وأولها ما جاء في: 60- كتاب الأنبياء، 8- باب قول الله تعالى: {واتخذ الله إبراهيم خليلا}، حديث 1585.