تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{مَا قُلۡتُ لَهُمۡ إِلَّا مَآ أَمَرۡتَنِي بِهِۦٓ أَنِ ٱعۡبُدُواْ ٱللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمۡۚ وَكُنتُ عَلَيۡهِمۡ شَهِيدٗا مَّا دُمۡتُ فِيهِمۡۖ فَلَمَّا تَوَفَّيۡتَنِي كُنتَ أَنتَ ٱلرَّقِيبَ عَلَيۡهِمۡۚ وَأَنتَ عَلَىٰ كُلِّ شَيۡءٖ شَهِيدٌ} (117)

المفردات :

وكنت عليهم شهيدا : أي رقيبا ، أو شاهدا لأحوالهم من كفر وإيمان .

فلما توفيتني : التوفى ؛ أخذ الشيء وافيا كاملا ، ، ومنه الموت ؛ لأن الميت استوفى أجله .

الرقيب : المطلع على أحوالهم .

التفسير :

117- ما قلت لهم إلا ما أمرتني به أن اعبدوا الله ربي وربكم . أي ما أمرتم إلا بما أمرتني أن أبلغهم إياه وهو عبادتك وحدك لا شريك لك فأنت ربي وربهم ، وأنت الذي خلقتني وخلقتهم ، فيجب أن ندين لك جميعا بالعبادة والخضوع والطاعة .

وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم . أي : وكنت مراقبا لأحوالهم ، مرشدا لهم مدة بقائي بينهم . فلما توفيتني كنت أنت الرقيب عليهم وأنت على كل شيء شهيد . أي فلما رفعتني إليك حيا إلى السماء بعد أن توفيتني من حياة الأرض ، كنت الحافظ لهم والعالم بهم والشاهد عليهم .

وأنت على كل شيء شهيد . لا تخفى عليك خافية من أمور خلقك .

ومذهب الجمهور : هو أن عيسى ابن مريم رفع إلى السماء حيا وهو باق على الحياة التي كان عليها في الدنيا حتى ينزل إلى الأرض في آخر الزمان .

وقال صاحب الظلال : وظاهر النصوص القرآنية يفيد أن الله سبحانه ، قد توفى عيسى ابن مريم ثم رفعه إليه وبعض الآثار تفيد أنه حي عند الله ، وليس هنالك – فيما أرى – أي تعارض يثير أي استشكال بيد أن يكون الله قد توفاه من حياة الأرض ، وأن يكون حيا عنده ، فالشهداء كذلك يموتون في الأرض وهم أحياء عند الله ، أما صورة حياتهم عنده فنحن لا ندري لها كيفا ، وكذلك صورة حياة عيسى – عليه السلام – وهو هنا يقول لربه : إنني لا أدري ماذا كان منهم بعد وفاتي .

ومن الباحثين من يرى أن معنى : فلما توفيتني . أي : أمتني وزعموا أن رفعه إلى السماء كان بعد موته .

وذهب غيرهم إلى معنى : فلما توفيتني . أي وفيتني أجرى كاملا أو أخذتني وافيا بالرفع إلى السماء حيا ، إنجاء لي مما دبروه من قتلى من التوفي وهو أخذ الشيء وافيا أي كاملا ، وقد جاء التوفي بهذا المعنى في قوله تعالى : يا عيسى إني متوفيك ورافعك إلي ومطهرك من الذين كفروا . ( ولا يصح أن يحمل التوفي على الإماتة ، لأن إماتة عيسى في وقت حصار أعدائه له ليس فيها ما يسوغ الامتنان بها ، ورفعه إلى السماء جثة هامدة ، سخف من القول ، وقد نزه الله السماء أن تكون قبورا لجثث الموتى ، وإن كان الرفع بالروح فقط ، فأي مزية لعيسى في ذلك على سائر الأنبياء ، والسماء مستقر أرواحهم الطاهرة ، فالحق أنه – عليه السلام – رفع إلى السماء حيا بجسده وروحه وقد جعله الله آية والله على كل شيء قدير ) ( 46 ) .

وقد دلت الآية الكريمة على أن الأنبياء بعد استيفاء أجلهم الدنيوي ، ونقلهم إلى البرزخ لا يعلمون أعمال أمتهم وقد روى البخاري عن ابن عباس قال :

خطب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال : ( يا أيها الناس إنكم محشورون إلى الله حفاة عراة غرلا – أي غير مختونين – ثم قرأ : كما بدأنا أول خلق نعيده وعدا علينا إنا كنا فاعلين . ثم قال : ألا وإن أول الخلائق يكسى يوم القيامة إبراهيم ، ألا وإنه يجاء برجال من أمتي فيؤخذ بهم ذات الشمال فأقول : يا رب أصيحابي ، فيقال : إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك ، فأقول كما قال العبد الصالح ، وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم فلما توفيتني كنت أنت الرقيب عليهم . فيقال لي : إن هؤلاء لم يزالوا مرتدين على أعقابهم منذ فارقتهم ) ( 47 ) .