قوله تعالى : { من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان }
أخرج الطبري بسنده الحسن عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس ، قوله : { إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان } ، فأخبر الله سبحانه أنه من كفر من بعد إيمانه ، فعليه غضب من الله ، وله عذاب عظيم ، فأما من أكره وتكلم به لسانه وخالفه قلبه بالإيمان لينجو بذلك من عدوه ، فلا حرج عليه ؛ لأن الله سبحانه إنما يأخذ العباد بما عقدت عليه قلوبهم .
قال البخاري : حدثنا أبو النعمان محمد بن الفضل ، حدثنا حماد بن زيد ، عن أيوب ، عن عكرمة قال : أتى علي رضي الله عنه بزنادقة فأحرقهم ، فبلغ ذلك ابن عباس فقال : لو كنت أنا لم أحرقهم لنهي رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تُعذبوا بعذاب الله " ، ولقتلتهم لقول رسول الله صلى الله عليه سلم : " من بدل دينه فاقتلوه " .
( الصحيح12/279-ك استتابة المرتدين والمعاندين وقتالهم ، ب حكم المرتد والمرتدة واستتابتهم ح6922 ) .
قال ابن ماجة : حدثنا أحمد بن سعيد الدارمي ، ثنا يحيى بن أبي بُكير ، ثنا زائدة بن قُدامة ، عن عاصم بن أبي النجود ، عن زر بن حُبيش ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : كان أول من أظهر إسلامه سبعة : رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأبو بكر ، وعمّار ، وأمه سمية ، وصُهيب ، وبلال ، والمِقداد . فأما رسول الله صلى الله عليه وسلم فمنعه الله بعمه أبي طالب ، وأما أبو بكر فمنعه الله بقومه ، وأما سائرهم فأخذهم المشركون وألبسوهم أدراع الحديد وصهروهم في الشمس . فما منهم من أحد إلا وقد واتاهم على ما أرادوا إلا بلالا ، فإنه هانت عليه نفسه في الله ، وهان على قومه ، فأخذوه فأعطوه الولدان ، فجعلوا يطوفون به في شعاب مكة وهو يقول : أحد ، أحد .
( سنن ابن ماجة1/53-المقدمة ، ب فضائل الصحابة رضي الله عنهم ح150 ) ، وأخرجه أحمد والحاكم وقال : صحيح الإسناد ولم يخرجاه ، وأقره الذهبي وقال في ( تاريخ الإسلام قسم السيرة ص218 ) : حديث صحيح . وأخرجه ابن أبي عاصم مختصرا من طريق زائدة به ، ( المسند1/404 ، المستدرك3/284 ، الأوائل ص87 ) ، قال البوصيري : هذا إسناد رجاله ثقات رواه ابن حبان في صحيحه . . . إلخ( مصباح الزجاجة1/64 ) ، وقال الألباني : حسن ( صحيح ابن ماجة1/30 ) . وله شاهد من رواية مجاهد مرسلا عند ابن أبي شيبة في ( المصنف( 13/47-49 ) ، وقال الحافظ في الإصابة ( 4/327 ) : وهو مرسل صحيح السند .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.