التفسير الصحيح لبشير ياسين - بشير ياسين  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ ٱتَّقُواْ ٱللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِۦ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسۡلِمُونَ} (102)

قوله تعالى{ يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وانتم مسلمون }

قال مسلم : حدثنا يحيى بن يحيى ، اخبرنا يحيى بن زكرياء ، عن الأعمش ، عن أبي سفيان عن جابر قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم قبل وفاته بثلاث يقول : " لا يموتن أحدكم غلا وهو يحسن بالله الظن " .

( الصحيح4/2205ح2877-ك الجنة وصفة نعيمها ، ب المر بحسن الظن بالله . . . } .

قال الترمذي : حدثنا محمود بن غيلان . حدثنا أبو داود . أخبرنا شعبة عن الأعمش عن مجاهد عن ابن عباس ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ هذه الآية{ اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وانتم مسلمون }قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لو ان قطرة من الزقوم في دار الدنيا لفسدت على أهل الدنيا معايشهم فكيف بمن يكون طعامه " .

( السنن4/706-707-ك صفة الجنة ، ب ما جاء في صفة شراب اهل النار ح2558 ، وقال : حديث حسن صحيح ، وأخرجه( أخرجه( ابن ماجة-ك الزهد ، ب صفة النار ح 4325 ) ، وأحمد في ( المسند 1/300-301 )وابن حبان في صحيحه( الإحسان16/511 ح 7470 ) . والحاكم في المستدرك ( 2/294 )من طرق عن شعبة به . قال الحاكم : صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه وأقره الذهبي .

قال ابن أبي حاتم : حدثنا احمد بن سنان : حدثنا عبد الرحمن عن سفيان وشعبة عن زبيد اليامي ، عن مرة ، عن عبد الله-هو ابن مسعود-{ اتقوا الله حق تقاته }قال : أن يطاع فلا يعصى ، وان يذكر فلا ينسى ، وان يشكر فلا يكفر .

قال ابن كثير : وهذا إسناد صحيح موقوف . وأخرجه الحاكم من طريق مسعر عن زبيد به ، وصححه ووافقه الذهبي( المستدرك2/294 ) .

أخرج الطبري وابن ابي حاتم بسنديهما الحسن عن علي بن ابي طلحة عن ابن عباس قال : قوله { اتقوا الله حق تقاته }ان يجاهدوا في الله حق جهاده ولا يأخذهم في الله لومة لائم ويقوموا لله بالقسط ولو على انفسهم وآبائهم وأبنائهم .

أخرج الطبري وابن أبي حاتم بسنديهما الحسن عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس قال : إنها لم تنسخ ، ولكن{ حق تقاته }ان يجاهد في الله حق جهاده ، ثم ذكر تأويله الذي ذكرناه عنه آنفا .

أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة : { قوله{ يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وانتم مسلمون }ثم انزل التخفيف واليسر ، وعاد بعائدته ورحمته على ما يعلم من ضعف خلقه فقال{ فاتقوا الله ما استطعتم }فجاءت هذه الآية ، فيها تخفيف وعافية ويسر .