التفسير الصحيح لبشير ياسين - بشير ياسين  
{يَوۡمَ تَبۡيَضُّ وُجُوهٞ وَتَسۡوَدُّ وُجُوهٞۚ فَأَمَّا ٱلَّذِينَ ٱسۡوَدَّتۡ وُجُوهُهُمۡ أَكَفَرۡتُم بَعۡدَ إِيمَٰنِكُمۡ فَذُوقُواْ ٱلۡعَذَابَ بِمَا كُنتُمۡ تَكۡفُرُونَ} (106)

قوله تعالى{ يوم تبيض وجوه وتسود وجوه فأما الذين اسودت وجوههم أكفرتم بعد إيمانكم فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون }

قال الشيخ الشنقيطي : قوله تعالى{ وتسود وجوه }بين في هذه الآية الكريمة ان من أسباب اسوداد الوجوه يوم القيامة الكفر بعد الإيمان وذلك في قوله{ فأما الذين اسودت وجوههم أكفرتم بعد إيمانكم }الآية . وبين في موضع آخر ان من أسباب ذلك الكذب على الله تعالى وهو قوله تعالى : { ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة } . وبين في موضع آخر ان من أسباب ذلك اكتساب السيئات وهو قوله{ والذين كسبوا السيئات جزاء سيئة بمثلها وترهقهم ذلة ما لهم من الله من عاصم كأنما أغشيت وجوههم قطعا من الليل مظلما }وبين في موضع آخر أن من أسباب ذلك الكفر والفجور وهو قوله تعالى : { وجوه يومئذ عليها غبرة ترهقها قترة أولئك هم الكفرة الفجرة } .

قال الترمذي : حدثنا ابو كريب . حدثنا وكيع عن الربيع بن صبيح وحماد بن سلمة عن أبي غالب قال : رأى أبو امامة رءوسا منصوبة على درج مسجد دمشق فقال أبو أمامة : كلاب النار شر قتلى تحت أديم السماء ، خير قتلى من قتلوه ، ثم قرأ : { يوم تبيض وجوه وتسود وجوه }إلى آخر الآية قلت لأبي امامة : أنت سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : لو لم أسمعه إلا مرة او مرتين او ثلاثا أو أربعا-حتى عد سبعا-ما حدثتكموه .

قال أبو عيسى : هذا حديث وأبو غالب يقال اسمه حزور وأبو امامة الباهلي اسمه صدي بن عجلان وهو سيد باهلة .

( سنن الترمذي5/226 ح3000-ك التفسير ، ب سورة آل عمران ) ، وصححه الألباني في( صحيح سنن الترمذي ) ، وعزاه الهيثمي للطبراني وقال : رجاله ثقات( مجمع الزوائد 6/234 ) ، وأخرجه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي( المستدرك2/149-150 ) ، وذكره ابن كثير وقال : وهذا الحديث اقل أقسامه ان يكون موقوفا من كلام الصحابي( التفسير1/346 ) .

أخرج الطبري وابن أبي حاتم بسنديهما الجيد عن أبي العالية عن أبي بن كعب في قوله : { يوم تبيض وجوه وتسود وجوه }قال : صاروا يوم القيامة فريقين ، فقال لمن اسود وجهه ، وعيرهم : { أكفرتم بعد إيمانكم فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون }قال : هو الإيمان الذي كان قبل الاختلاف في زمن آدم ، حين اخذ منهم عهدهم وميثاقهم وأقروا كلهم بالعبودية وفطرهم على الإسلام ، فكانوا امة واحدة مسلمين . يقول : { أكفرتم بعد إيمانكم }يقول : بعد ذلك الذي كان في زمان آدم . وقال في الآخرين : الذين استقاموا على إيمانهم ذلك ، فأخلصوا له الدين والعمل ، فبيض الله وجوههم ، وأدخلهم في رضوانه وجنته .

واللفظ للطبري وقد رجحه .