نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{۞مَّآ أَشۡهَدتُّهُمۡ خَلۡقَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ وَلَا خَلۡقَ أَنفُسِهِمۡ وَمَا كُنتُ مُتَّخِذَ ٱلۡمُضِلِّينَ عَضُدٗا} (51)

ولما كان الشريك لا يستأثر بفعل أمر عظيم في المشترك فيه من غير علم لشريكه به ، قال معللاً للذم على هذا الظلم بما يدل على{[46563]} حقارتهم عن هذه الرتبة ، عادلاً في أسلوب التكلم {[46564]}إلى التجريد{[46565]} عن مظهر العظمة لئلا يتعنت من أهل الإشراك متعنت {[46566]}كما عدل في { دوني } لذلك{[46567]} : { ما أشهدتهم } أي إبليس وذريته { خلق السماوات والأرض } نوعاً من أنواع الإشهاد { ولا خلق أنفسهم } إشارة إلى أنهم مخلوقون وأنه لا يصح في عقل عاقل أن يكون مخلوق شريكاً لخالقه أصلاً { وما كنت } {[46568]}أي أزلاً وأبداً{[46569]} متخذهم ، هكذا الأصل ولكنه أبرز إرشاداً إلى أن المضل لا يستعان به ، لأنه مع عدم نفعه{[46570]} يضر ، فقال تعالى : { متخذ المضلين عضداً * } إشارة إلى أنه لا يؤسف على فوات إسلام أحد ، فإن من علم الله فيه خيراً أسمعه ، ومن لم يسمعه فهو مضل ليس أهلاً لنصرة الدين .


[46563]:من ظ ومد، وفي الأصل: عن.
[46564]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[46565]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[46566]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[46567]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[46568]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[46569]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[46570]:من ظ ومد، وفي الأصل: تبعه.