نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{رَبَّنَا وَٱجۡعَلۡنَا مُسۡلِمَيۡنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَآ أُمَّةٗ مُّسۡلِمَةٗ لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبۡ عَلَيۡنَآۖ إِنَّكَ أَنتَ ٱلتَّوَّابُ ٱلرَّحِيمُ} (128)

ولما سأل القبول{[4945]} سأل الزيادة عليه بقوله : { ربنا } على ما مضى من طرز دعاء المقربين بإسقاط أداة البعد { واجعلنا } أي أنا وابني هذا الذي أعانني { مسلمين لك ومن ذريتنا{[4946]} } قال الحرالي : لما تحقق مرجو الإيمان في ذريته في قوله : { من آمن منهم } [ البقرة : 126 ] طلب التكملة بإسلام الوجه والمسألة{[4947]} له ولابنه ولمن رزق الإيمان من ذريته وذرية ابنه ، فإن الإسلام لما كان ظاهر الدين كان سريع الانثلام لأجل مضايقة أمر الدنيا ، وإنما يتم الإسلام بسلامة الخلق من يد العبد ولسانه والإلقاء بكل ما بيده لربه{[4948]} مما ينازع فيه وجود النفس ومتضايق الدنيا ، ولذلك{[4949]} هو مطلب لأهل الصفوة في خاتمة العمر ليكون الخروج من الدنيا عن إلقاء للحق وسلام للخلق كما قال يوسف عليه السلام

{ توفني مسلماً{[4950]} }[ يوسف : 101 ] وطلب بقوله : { أمة مسلمة لك } أن{[4951]} يكونوا بحيث يؤم بعضهم بعضاً .

ولما كان المسلم مضطراً إلى العلم قال : { وأرنا مناسكنا } وفي ذلك ظهور لشرف{[4952]} عمل الحج حيث كان متلقي عن الله بلا واسطة لكونه علماً على آتي{[4953]} يوم الدين حيث لا واسطة هناك بين الرب والعباد .

والمنسك{[4954]} مفعل من النسك وهو ما يفعل قربة وتديناً . تشارك حروفه حرف السكون - قاله الحرالي . ولما كان الإنسان محل العجز فهو أضر شيء إلى التوفيق قال : { وتب علينا } إنباء بمطلب التوبة أثر الحسنة كما هو مطلب العارفين بالله المتصلين بالحسنات{[4955]} رجّعا بها إلى من له الخلق والأمر ، ثم علل طمعه في ذلك بأن عادته تعالى التطول والفضل فقال : { إنك أنت التواب } أي الرّجاع بعباده إلى موطن النجاة من حضرته بعد ما سلط عليهم عدوهم بغوايته{[4956]} ليعرفوا فضله عليهم وعظيم قدرته ثم أتبعه وصفاً هو كالتعليل له فقال :

{ الرحيم } .


[4945]:قال أبو حيان الأندلسي: وحكى بعض المفسرين عن بعض الناس فرقا بين القبول والتقبل قال: التقبل تكلف القبول وذلك حيث يكون العمل ناقصا لا يستحق أن يقبل، قال فهذا اعتراف من إبراهيم وإسماعيل بالتقصير في العمل؛ ولم يكن المقصود إعطاء الثواب، لأن كون الفعل واقعا موقع القبول من المخدوم ألذ عند الخادم العاقل من إعطاء الثواب عليه؛ وسؤالهما التقبل بذلك على أن ترتيب الثواب على العمل ليس واجبا على الله تعالى –البحر المحيط 1/ 388
[4946]:لما تقدم الجواب له بقوله "لا ينال عهدي الظالمين" علم أن من ذريتهما الظالم وغير الظالم فدعاهنا بالتبعيض لا بالتعميم فقال: {ومن ذريتنا} وخص ذريته بالدعاء للشفقة والحنو علهم ولأن في صلاح نسل الصالحين نفعا كثيرا لمتبعهم، إذ يكونون سببا لصلاح من وراءهم؛ والذرية هنا قيل أمة محمد صلى الله عليه وسلم بدليل قوله "وابعث فيهم" وقيل هم العرب لأنهم من ذريتهما. قال القفال: لم يزل في ذريتهما من يعبد الله وحده لا يشرك به شيئا ولم تزل الرسل عليهم السلام من ذريتهما –البحر المحيط 1/ 389
[4947]:في م: المسلمة.
[4948]:زيد في م ومد: وذلك
[4949]:في م: ذلك
[4950]:سورة 12 آية 101
[4951]:في م: أي
[4952]:وقع في الأصل: الشرف –كذا والتصحيح من م و ظ ومد
[4953]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: أتى
[4954]:وقال تاج القراء الكرماني: إن كان المراد أعمال الحج وما يفعل في المواقف كالطواف والسعي والوقوف والصلاة فتكون المناسك جمع منسك المصدر جمع لاختلافها، وإن كان المراد المواقف التي يقام فيها شرائع والحج كمنى وعرفة والمزدلفة فيكون جمع منسك وهو موضع العبادة. وروى عن علي أن إبراهيم لما فرغ عن بناء البيت ودعا بهذه الدعوة بعث الله إليه جبريل عليه السلام فحج به – البحر المحيط
[4955]:في م: من الحسنات
[4956]:في مد: بغواته -كذا