الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{رَبَّنَا وَٱجۡعَلۡنَا مُسۡلِمَيۡنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَآ أُمَّةٗ مُّسۡلِمَةٗ لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبۡ عَلَيۡنَآۖ إِنَّكَ أَنتَ ٱلتَّوَّابُ ٱلرَّحِيمُ} (128)

وقوله ( رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ )( {[4070]} ) [ 127 ] .

أي : خاضعين لأمرك ، مستسلمين لك ، لا نشرك معك( {[4071]} ) في الطاعة أحداً ، فالمسلم الذي قد استسلم لأمر الله [ عز وجل ]( {[4072]} ) . والمؤمن هو الذي أظهر القبول لأمر الله سبحانه فأضمر( {[4073]} ) مثل ذلك .

فأما( {[4074]} ) قوله : ( قَالَتِ الاَعْرَابُ ءَامَنَّا قُل لَّمْ تُومِنُوا وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا )( {[4075]} ) . فمعناه : ولكن قولوا : خضعنا( {[4076]} ) وأظهرنا الإسلام . فالمسلم على ضربين : مسلم أظهر مثل ما أضمر/ فهذا مؤمن مسلم ، ومسلم يظهر غير ما يبطن ، فهذا غير مؤمن . إنما هو مستسلم في الظاهر ولذلك قال لهم : ( وَلَمَّا يَدْخُلِ الاِيماَنُ فِي قُلُوبِكُمْ )( {[4077]} ) أي : إنما أظهرتم الإسلام خشية القتل ، ولم يدخل في قلوبكم منه شيء .

قوله في الدعاء( {[4078]} ) : ( وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ ) [ 127 ] .

دخول " مِنْ " يدل( {[4079]} ) على التخصيص لبعض الذرية ، لأن الله تعالى قد أعلم إبراهيم صلى الله عليه وسلم أن من ذريته من لا يناله( {[4080]} ) عهده لظلمه وفجوره . فخص إبراهيم عليه السلام بدعوته ، ولم يعم لما تقدم عنده من الخبر عن الله تعالى( {[4081]} ) .

والأمة هنا عني بها الجماعة( {[4082]} ) .

وتكون الأمة الإمام كقوله في إبراهيم صلى الله عليه وسلم ( كَانَ أُمَّةً )( {[4083]} ) ، أي : إماما( {[4084]} ) يقتدى به .

وتكون الأمة السنين( {[4085]} ) كقوله : ( وَلَئِنَ اَخَّرْنَا عَنْهُمُ العَذَابَ إِلَى أُمَّةٍ )( {[4086]} ) ، أي : إلى سنين .

وتكون الأمة الملة كقوله : ( إِنَّا وَجَدْنَا ءَابَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ )( {[4087]} ) . أي : على ملة ودين .

وقيل : الأمة هنا محمد وأمته صلى الله عليه وسلم( {[4088]} ) .


[4070]:- سقط من ع2، وفي ع3: معه.
[4071]:- في ع3: معه.
[4072]:- في ع3: تعالى.
[4073]:- في ع3: وأضمر.
[4074]:- في ع3: وأما.
[4075]:- الحجرات آية 14.
[4076]:- في ع3: خضعناه. وهو خطأ.
[4077]:- الحجرات آية 14.
[4078]:- سقط قوله "في الدعاء" من ع3.
[4079]:- في ع3: يدخل. وهو تحريف.
[4080]:- في ع2، ق، ع3: ينال.
[4081]:- انظر: جامع البيان 3/74.
[4082]:- في ع3: الجاهلية. وهو تحريف.
[4083]:- النحل آية 120.
[4084]:- في ق: أماناً. وهو تحريف.
[4085]:- في ع3: المسنين الملة.
[4086]:- هود آية 8.
[4087]:- الزخرف آية 21.
[4088]:- انظر: هذه الأشباه في تأويل مشكل القرآن 445، وإصلاح الوجوه والنظائر 42-44، واللسان 1/101-102.