نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{ذَٰلِكُم بِأَنَّكُمُ ٱتَّخَذۡتُمۡ ءَايَٰتِ ٱللَّهِ هُزُوٗا وَغَرَّتۡكُمُ ٱلۡحَيَوٰةُ ٱلدُّنۡيَاۚ فَٱلۡيَوۡمَ لَا يُخۡرَجُونَ مِنۡهَا وَلَا هُمۡ يُسۡتَعۡتَبُونَ} (35)

ولما ذكر جزاءهم على ما هو الحق المساوي{[58402]} لأعمالهم طبق الفعل بالفعل ، علله بما لزم على{[58403]} أعمالهم فقال : { ذلكم } أي العذاب العظيم { بأنكم اتخذتم } أي بتكليف منكم لأنفسكم وقسر على خلاف ما أدى إليه العقل ، وجاءت به الرسل ، وساعدت عليه الفطر الأول{[58404]} { آيات الله } أي الملك الأعظم {[58405]}الذي لا شيء أعظم منه{[58406]} { هزواً } أي جعلتموها عين ما أنزلت للإبعاد منه { وغرتكم } لضعف عقولكم { الحياة الدنيا } أي الدنية فآثرتموها لكونها حاضرة وأنتم كالبهائم لا يعدو نظركم المحسوس فقلتم : لا حياة غيرها ولا بعث ولا حساب ، ولو تعقلتم وصفكم لها لأداكم إلى الإقرار بالأخرى .

ولما أوصلهم إلى هذا الحد من الإهانة ، سبب عنه زيادة في إهانتهم وتلذيذاً لأوليائه الذين {[58407]}عادوهم فيه{[58408]} وإشماتاً لهم بهم : { فاليوم } بعد إيوائهم فيها { لا يخرجون } بمخرج ما { منها } لأن الله لا يخرجهم ولا يقدر غيره على ذلك { ولا هم } خاصة{[58409]} { يستعتبون * } أي يطلب من طالب ما منهم الإعتاب ، وهو الاعتذار بما يثبت لهم العذر ويزيل عنهم العتب الموجب للغضب بعمل من الأعمال الصالحات ؛ لأنهم في دار الجزاء لا دار العمل .


[58402]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: المتساوي.
[58403]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: من.
[58404]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: الأولى.
[58405]:سقط ما بين الرقمين من ظ و م ومد.
[58406]:سقط ما بين الرقمين من ظ و م ومد.
[58407]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: عاهدوهم.
[58408]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: عاهدوهم.
[58409]:زيد في الأصل: لغيظهم، ولم تكن الزيادة في ظ و م ومد فحذفناها.