نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{لَوۡلَا يَنۡهَىٰهُمُ ٱلرَّبَّـٰنِيُّونَ وَٱلۡأَحۡبَارُ عَن قَوۡلِهِمُ ٱلۡإِثۡمَ وَأَكۡلِهِمُ ٱلسُّحۡتَۚ لَبِئۡسَ مَا كَانُواْ يَصۡنَعُونَ} (63)

ولما كان المنافقون من الأميين وأهل الكتاب قد صاروا شيئاً واحداً في الانحياز إلى المصارحين من أهل الكتاب ، فأنزل فيهم سبحانه هذه الآيات على وجه يعم غيرهم حتى تبينت أحوالهم وانكشف زيغهم ومحالهم - أنكر- على من يودعونهم أسرارهم ويمنحونهم مودتهم وأخبارهم من علمائهم وزهادهم - عدم أمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر ، لكونهم جديرين بذلك لما يزعمونه من اتباع كتابهم فقال : { لولا } أي هلا و{[26747]} لم لا{[26748]} { ينهاهم } أي يجدد لهم النهي { الربانيون } أي المدعون للتخلي من الدنيا إلى سبيل الرب { والأحبار } أي العلماء { عن قولهم الإثم } أي الكذب الذي يوجبه{[26749]} وهو مجمع له { وأكلهم السحت } وذلك لأن{[26750]} قولهم للمؤمنين { آمنا } وقولهم لهم{[26751]}{ إنا معكم إنما نحن مستهزءون }[ البقرة : 14 ] لا يخلو عن كذب ، وهو محرم في توراتهم وكذا أكلهم الحرام ، فما سكوتهم عنهم في ذلك إلا لتمرنهم على المعاصي وتمردهم في الكفر واستهانتهم بالجرأة على من لا تخفى{[26752]} عليه خافية ، ولا يبقى لمن عاداه باقية .

ولما كان من طبع الإنسان الإنكار{[26753]} على من خالفه{[26754]} ، كانت الفطرة الأولى مطابقة لما أتت به الرسل من قباحة الكذب وما يتبعه من الفسوق . وكان الإنسان لا ينزل عن تلك الرتبة العالية إلى السكوت عن الفاسقين فضلاً عن تحسين أحوالهم إلا بتدرب{[26755]} طويل وتمرن عظيم ، حتى يصير له ذلك كالصفة التي صارت بالتدريب صنعة يألفها وملكة{[26756]} لا يتكلفها ، فجعل ذنب المرتكب للمعصية غير راسخ ، لأن الشهوة تدعوه إليها ، وذنب التارك{[26757]} للنهي راسخاً لأنه لا شهوة له تدعوه إلى الترك ، بل معه حامل من الفطرة السليمة تحثه على النهي ، فكان أشد حالاً ؛ قال : { لبئس ما } ولما كان ذلك في جبلاتهم ، عبر بالكون فقال : { كانوا يصنعون * } أي في سكوتهم عنهم وسماعهم منهم .


[26747]:في ظ: إلا.
[26748]:في ظ: إلا.
[26749]:في ظ: توجبه.
[26750]:من ظ، وفي الأصل: أن.
[26751]:سقط من ظ.
[26752]:في ظ: لا يخفى.
[26753]:سقط من ظ.
[26754]:من ظ، وفي الأصل: خافه.
[26755]:في ظ: بتدريب.
[26756]:من ظ، وفي الأصل: ملة.
[26757]:في ظ: النار- كذا.