فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{لَوۡلَا يَنۡهَىٰهُمُ ٱلرَّبَّـٰنِيُّونَ وَٱلۡأَحۡبَارُ عَن قَوۡلِهِمُ ٱلۡإِثۡمَ وَأَكۡلِهِمُ ٱلسُّحۡتَۚ لَبِئۡسَ مَا كَانُواْ يَصۡنَعُونَ} (63)

{ لولا ينهاهم الربانيون والأحبار عن قولهم الإثم وأكلهم السحت لبئس ما كانوا يصنعون } ، هلا زجرهم علماؤهم الذين يقتدون بهم ، وقراء كتبهم الذين يلقنونهم هلا نهاهم هؤلاء وأولئك عن القول الكاذب والكسب المحرم ؟ ! بئس الصنيع صنيعهم ؛ والفعل ما يصدر عن الحيوان ولو دون قصد ؛ والعمل ما يصدر عن مدرك قصدا ؛ أما الصنيع فهو العمل المتقن الذي يصدر عن ذي خبرة ؛ عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما( {[1810]} ) : ما في القرآن آية أشد توبيخا من هذه الآية ؛ -فليفتح العلماء لهذه الآية مسامعهم ، ويفرجوا لها عن قلوبهم ، فإنها قد جاءت بما فيه البيان الشافي لهم بأن كفهم عن المعاصي مع ترك إنكارهم على أهلها لا يسمن ولا يغني من جوع ، بل هم أشد حالا وأعظم وبالا من العصاة ، فرحم الله عالما قام بما أوجبه الله عليه من فريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، فهو أعظم ما افترضه الله عليه ، وأوجب ما أوجب عليه النهوض به ، اللهم اجعلنا من عبادك الصالحين ، الآمرين بالمعروف الناهين عن المنكر ، الذين لا يخافون فيك لومة لائم ، وأعنا على ذلك وقونا عليه ويسره لنا ، وانصرنا على من تعدى حدودك ، وظلم عبادك إنه لا ناصر لنا سواك ، ولا مستعان غيرك ، يا مالك يوم الدين ، إياك نعبد وإياك نستعين ؛ . . .


[1810]:وفي صحيح الترمذي:" إن الناس أذا أرادوا الظالم ولم يأخذوا على يديه أوشك أن يعمهم الله بعقاب من عنده".