نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{فِيٓ أَيِّ صُورَةٖ مَّا شَآءَ رَكَّبَكَ} (8)

ولما أضاء بهذا إضاءة الشمس أنه عظيم القدرة على كل ما يريد ، أنتج قوله معلقاً ب " ركب " : { في أيّ صورة }{[72043]} من الصور التي تعرفها والتي لا تعرفها من الدواب والطيور وغير ذلك من الحيوان-{[72044]} ، ولما كان المراد تقرير المعنى غاية التقرير ، أثبت النافي في سياق الإثبات لينتفي ضد ما أثبته الكلام فيصير ثبات المعنى على غاية من-{[72045]} القوة التي لا مزيد عليها ، فقال-{[72046]} : { ما شاء ركبك * } أي ألف تركيب أعضائك وجمع الروح إلى البدن ، روى الطبراني{[72047]} في معاجمه الثلاثة برجال ثقات عن مالك بن الحويرث رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا أراد الله جل اسمه أن يخلق النسمة فجامع الرجل المرأة طار ماؤه في كل-{[72048]} عرق وعصب منها ، فلما كان اليوم السابع أحضر الله له كل عرق بينه وبين آدم ، ثم قرأ-{[72049]} { في أي صورة ما شاء ركبك } [ الانفطار : 8 ] " فتحرر بهذا الإنسان رقيق رقاً لازماً ، ومن خلع ربقة{[72050]} ذلك الرق اللازم وكل إلى نفسه فهلك .


[72043]:زيد في م: أي.
[72044]:زيد من ظ و م.
[72045]:زيد من ظ و م.
[72046]:زيد من م.
[72047]:راجع مجمع الزوائد 7/134.
[72048]:زيد من ظ و م.
[72049]:زيد من ظ و م.
[72050]:من ظ و م، وفي الأصل: رقبة.