جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{لَهُۥ مُعَقِّبَٰتٞ مِّنۢ بَيۡنِ يَدَيۡهِ وَمِنۡ خَلۡفِهِۦ يَحۡفَظُونَهُۥ مِنۡ أَمۡرِ ٱللَّهِۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوۡمٍ حَتَّىٰ يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنفُسِهِمۡۗ وَإِذَآ أَرَادَ ٱللَّهُ بِقَوۡمٖ سُوٓءٗا فَلَا مَرَدَّ لَهُۥۚ وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِۦ مِن وَالٍ} (11)

{ لَهُ } الضمير لمن ، أي : لمن أسر وجهر واستخفى وسرب ، { مُعَقِّبَاتٌ } : ملائكة يعقب بعضهم بعضا في الليل والنهار ، { مِّن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ } : ملكان من قدامه وورائه ، { يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللّهِ } : من بأسه وبلائه ، أو من أجل الله وبإذنه ، فإذا جاء قدر الله خلوا عنه وعن بعض السلف المعقبات الحرس{[2492]} حول السلطانِ يحفظونه بزعمهم من أمر الله قيل : مراده بهذا أن حرس الملائكة تشبه حرس هؤلاء لملوكهم ، { إنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ } : من النعمة أو النقمة ، { حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ } : من الأحوال الجميلة أو القبيحة وقد ورد " قال الرب : وعزتي{[2493]} وجلالي وارتفاعي فوق عرشي ما من أهل قرية ولا أهل بيت ولا رجال ببادية كانوا على ما كرهته من معصيتي ثم تحولوا عنها إلى ما أحببت من طاعتي إلا تحولت لخم عما يكرهون من عذابي ما يحبون من رحمتي { وَإِذَا أَرَادَ اللّهُ بِقَوْمٍ سُوءًا فَلاَ مَرَدَّ لَهُ } : لا راد له ، { وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَالٍ } : يلي أمرهم فيدفع عنهم السوء .


[2492]:قاله عكرمة وابن عباس والضحاك و الظاهر أن مرادهم أنه ينكر عليهم اتخاذ الحرس فإنهم يحفظونه ولا يمكن الحفظ منه/12 منه.
[2493]:نقله الحافظ محمد بن عثمان بن أبي شيبة قال الشيخ ابن كثير: وهذا غريب وفي إسناده من لا أعرفه [تفسير ابن كثير(2/505)]، هذا ما في المنهية وفي الوجيز نقله الترمذي في أربعينه وصححه/12.