جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{۞وَلَقَدۡ كَرَّمۡنَا بَنِيٓ ءَادَمَ وَحَمَلۡنَٰهُمۡ فِي ٱلۡبَرِّ وَٱلۡبَحۡرِ وَرَزَقۡنَٰهُم مِّنَ ٱلطَّيِّبَٰتِ وَفَضَّلۡنَٰهُمۡ عَلَىٰ كَثِيرٖ مِّمَّنۡ خَلَقۡنَا تَفۡضِيلٗا} (70)

{ ولَقَدْ {[2883]}كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ } : بأشياء كثيرة منها العقل والنطق وحسن الصورة ، { وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ } على الدواب والسفن ، { وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ } ، المستلذات ، { وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً } أي : كثيرا بينا وافرا ولا يلزم من هذه الآية على ما فسرنا تفضيل الملائكة نعم يلزم الأفضلية الكثيرة الوافرة ولا يلزم من نفي هذه الأفضلية نفي مطلقها .


[2883]:ولما امتن عليهم من إزجاء الفلك وتنجيتهم من الغرق وكفرانهم نعمه أراد تتميم ذكر النعم فقال: "ولقد كرمنا بني آدم" الآية/ 12 وجيز.