جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{فَٱنطَلَقَا حَتَّىٰٓ إِذَآ أَتَيَآ أَهۡلَ قَرۡيَةٍ ٱسۡتَطۡعَمَآ أَهۡلَهَا فَأَبَوۡاْ أَن يُضَيِّفُوهُمَا فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارٗا يُرِيدُ أَن يَنقَضَّ فَأَقَامَهُۥۖ قَالَ لَوۡ شِئۡتَ لَتَّخَذۡتَ عَلَيۡهِ أَجۡرٗا} (77)

{ فانطلقا حتى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ } هي أنطاكية ، وقيل أيلة { اسْتَطْعَمَا{[3004]} أَهْلَهَا } : سألاهم الطعام { فَأَبَوْا أَن يُضَيِّفُوهُمَا{[3005]} فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنقَضَّ } استعار الإرادة للمداناة والمشارفة ، كما استعير الهم والعزم لذلك ، يقال : عزم السراج أن إذا قرب ، وانقض : إذا أسرع سقوطه ، { فَأَقَامَهُ } قال : بيده فأقامه{[3006]} أو هدمه فبناه { قَالَ لَوْ شِئْتَ } : أن تأخذ جعلا { لاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا } والتاء من تخذ أصل كتبع ، وليس من الأخذ يعني : قد علمت أنا جياع حتى افتقرنا إلى المسألة ، فما وجدنا مواسيا فلو أخذت على عملك أجرا .


[3004]:أخطأ من استدل بهذه على جواز السؤال كقول بعض الأدباء الذين يسألون الناس: فإن رددت فما في الرد منقصة *** علي قد رد موسى قبل الخضر وقد ثبت في السنة تحريم السؤال بما لا يمكن دفعه /12 فتح.
[3005]:وفي الحديث أنهما كانا يمشيان على مجالسهم يستطعمانهم وهذه عبرة مصرحة بهوان الدنيا على الله سبحانه وتعالى /12 وجيز.
[3006]:قول ابن عباس /12.