الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي - الثعلبي  
{وَعَلَّمَ ءَادَمَ ٱلۡأَسۡمَآءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمۡ عَلَى ٱلۡمَلَـٰٓئِكَةِ فَقَالَ أَنۢبِـُٔونِي بِأَسۡمَآءِ هَـٰٓؤُلَآءِ إِن كُنتُمۡ صَٰدِقِينَ} (31)

{ وَعَلَّمَ ءَادَمَ الأَسْمَآءَ } وذلك إنّ الله تعالى لمّا قال للملائكة : { إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً } قالوا فيما بينهم : ليخلق ربّنا ما شاء فلن يخلق خلقاً أفضل ولا أكرم عليه منّا ، وإن كان خيراً منّا فنحن أعلم منه لأنّا خلقنا قبله ورأينا ما لم يره ، فلما أُعجبوا بعلمهم وعبادتهم ، فضّل الله تعالى عليهم آدم عليه السلام بالعلم فعلّمه الأسماء كلّها وهذا معنى قول ابن عباس والحسن وقتادة .

واختلف العلماء في هذه الأسماء ، فقال الربيع وابن أنس : أسماء الملائكة ، وقال عبد الرحمن بن زيد : أسماء الذّرّية .

وقال ابن عبّاس ومجاهد وقتادة والضّحّاك : علّمه الله اسم كلّ شيء حتى القصعة والقُصَيعة .

قال مقاتل : خلق الله كلّ شيء الحيوان والجماد وغيرها ثمّ علّم آدم أسماءها كلها . فقال له : يا آدم هذا فرس ، وهذا بغل ، وهذا حمار حتى أتى على آخرها ثم عرض تلك الأشياء كما عرض الموجودات على الملائكة . فكذلك قال : { ثُمَّ عَرَضَهُمْ } ولم يقل : عرضها ، وردّه الى الشخوص والمسمّيات لأنّ الأعراض لا تُعرض .

وقيل : علّم الله آدم عليه السلام صنعة كل شيء .

جويبر عن الضحّاك عن ابن عباس قال : علّم الله آدم أسماء الخلق والقرى والمدن والجبال والسباع وأسماء الطير والشجر وأسماء ما كان وما يكون وكل نسمة اللهُ عزّ وجلّ بارئها إلى يوم القيامة ، وعرض تلك الأسماء على الملائكة . { فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَآءِ هَؤُلاءِ إِن كُنْتُمْ صَادِقِينَ } إنّ الخليفة الذي أجعله في الأرض يُفسد فيها ويسفك الدماء . أراد الله تعالى بذلك : كيف تدّعون علم ما لم يكن بعدُ ، وأنتم لا تعلمون ما ترون وتعاينون .

وقال الحسن وقتادة : { إِن كُنْتُمْ صَادِقِينَ } إني لا أخلق خلقاً إلاّ كنتم أعلم وأفضل منه ، قالت الملائكة : إقراراً بالعجز واعتذاراً .